القروض السكنية المقدمة سابقاً لن تتوقف

تموز 10, 2018

إقتراح قانون معجّل مكرّر لدعم القروض الإسكانية

في اطار البحث عن حلول لأزمة الاسكان، برز امس تقدم كتلة «المستقبل» باقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي الى تولي الدولة دعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكان لغاية حد اقصى 5 في المئة من مقدار هذه الفوائد.

قدم نواب كتلة «المستقبل» رلى الطبش، سامي فتفت، طارق المرعبي وديمة جمالي امس اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى دعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكان، ثم عقدوا مؤتمرا صحافيا في المجلس النيابي، في حضور المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود.

سردت الطبش الاسباب الموجبة لاقتراح القانون، مما جاء فيه:

نتقدم باقتراح القانون المعجل المكرر المرفق الذي يرمي الى دعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكان، راجين من رئيس مجلس النواب عرضه، وفقا لاحكام المادة 109 من النظام الداخلي، خلال اول جلسة تعقدها الهيئة العامة لمجلس النواب في حال لم يقرر مكتب مجلس النواب ادراجه في جدول اعمالها.

ومن بنود اقتراح القانون المعجل المكرر:

اولا: تتولى الدولة اللبنانية دعم فوائد القروض التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان لغاية حد اقصى يبلغ 5% من مقدار هذه الفوائد.

- تبلغ المؤسسة العامة للاسكان وزارة المالية كشفا شهريا يتضمّن المبالغ التي تمثل قيمة الدعم والمتوجبة لكل من المصارف المعنية بأحكام هذا القانون.

- تسدّد الدولة قيمة الدعم، المنصوص عنه في الفقرة 1 من هذا البند، الى المصارف التي تموّل القروض السكنية التي تعقدها المؤسسة العامة للاسكان، عبر اجراء مقاصة بين المبالغ التي تمثل هذا الدعم والضرائب التي تستوفيها المصارف انفاذا لاحكام المادة 51 من القانون رقم 497، تاريخ 30/1/2003.

- يترتب على اجراء المقاصة وفقا لاحكام الفقرة 3 من هذا البند، ابراء ذمة المؤسسة العامة للاسكان من المبالغ المتوجبة عليها للمصارف والتي تناولتها هذه المقاصة.

ثانيا: يمنح المستأجر الخاضع لاحكام القانون النافذ حكما رقم 2، تاريخ 28/2/2017 (تعديل قانون الايجارات) الذي يتملك اما المأجور الذي يشغله، اواي مسكن آخر، والذي يستفيد من قرض من المؤسسة العامة للاسكان من دعم يبلغ حده الاقصى 2% من مقدار الفائدة المتوجبة على هذا القرض يضاف الى الدعم المنصوص عنه في البند اولا من هذه المادة.

- يترتب على استفادة المستأجر من احكام هذا البند سقوط حقه بالاستحصال على اي من تقديمات الصندوق المنصوص عنه في المادة 3 من القانون النافذ حكما رقم 2، تاريخ 28/2/2017 (تعديل قانون الايجارات).

ثالثا: تحدد بمرسوم يتخذ بناء على اقتراح كل من وزير المالية ووزير الشؤون الاجتماعية وبعد استشارة المؤسسة العامة للاسكان، مقدار الفائدة التي تتولى الدولة اللبنانية دعمها وفقا لاحكام البندين اولا وثانيا من هذه المادة.

رابعا: تحدد عند الاقتضاء، دقائق تطبيق احكام هذا القانون بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء، بناء على اقتراح كل من وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية، بعد استشارة المؤسسة العامة للاسكان.

خامسا: ينشر هذا القانون ويعمل به فور نشره.

لحود

تعليقا على ما تقدم، رحب لحود بالاقتراح وقال: ليس هناك مبلغ محدد بحسب القانون، فالقانون ينص فقط على 5 بالمئة من الفوائد تدعمها الدولة عبر تخفيض الضريبة للمصارف وهذه المرة الاولى التي تحصل في لبنان، اي تخفيض 5 بالمئة من حجم الرأسمال الذي وضعوه بالقروض السكنية».

واوضح ان الدعم محصور بالطبقة المتوسطة والفقيرة التي تستفيد من قروض المؤسسة العامة للاسكان. ان سقف القرض اليوم في المؤسسة هو 270 مليون ليرة، وهناك 5 الاف عائلة لبنانية تستفيد من هذه القروض خلال السنوات الاربع الاخيرة. وامل في ان يصدر الاقتراح في القريب العاجل، لافتا الى ان التدبير الذي اتخذه أخيرا هو تدبير احترازي، وعندما يصدر القانون ستفتح المؤسسة ابوابها من جديد أمام كل الناس وستعود الحركة كما كانت سابقا».

الطبش

بدورها اوضحت الطبش ان القروض التي كان يدعمها مصرف لبنان ستدعمها الدولة اللبنانية وستصدر مراسيم بناء لاقتراح وزارة المالية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للاسكان لتحديد السقف الاعلى».

المرعبي

من جهته، قال المرعبي: «بحسب هذا الاقتراح الذي وضعناه، ليس هناك أي اعباء اضافية على الدولة، وهو يعني اقتطاع الضرائب المقتطعة من المصارف مباشرة الى المؤسسة، أي ننقل من مكان الى آخر بما يعتبر هندسة مالية.

ريدال

وتعليقا على اقتراح القانون هذا، أيدت جمعية مطوري العقار في لبنان (REDAL) الخطوة وشددت في بيان على «ضرورة توفير سلسلة تحفيزات تتيح انعاش القطاع العقاري، قبل أن يفوت الأوان، ويصبح من الصعب جدا أن يقوم من محنته».

وقال أمين سر الجمعية مسعد فارس إن «فكرة الاعفاء الضريبي للمصارف مقابل دعمها فوائد القروض، هي أحد الحلول الجيدة التي تؤمن الإستمرار في دعم القروض من دون تحميل المالية العامة أية أعباء». وأوضح أن «هذه الصيغة مطبقة في اقتصادات عدة».

وشدد فارس على أن «هذه الحلول المقترحة، ليست كافية لإنعاش القطاع العقاري المأزوم منذ العام 2011». وجدد مطالبة الجمعية «بتحفيزات تساهم في ضخ الحركة في القطاع العقاري، ومنها مثلا «تخفيض الضرائب وخصوصا ضريبة الاملاك المبنية، وتخفيض رسوم التسجيل، وتوحيد التخمين وحصره بجهة واحدة، وتعديل نسبة القيمة التأجيرية لتتماشى مع واقع السوق».

ودعا فارس إلى «المسارعة إلى إعادة إطلاق عجلة هذا القطاع، قبل أن يفوت الأوان ويصبح من الصعب جدا أن يقوم من محنته».

مالكو الابنية المؤجرة

بدورها، دعت نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة في بيان «مجلس النواب بإلحاح إلى إقرار اقتراح القانون المعجل المكرر الذي تقدمت به كتلة المستقبل في جلسته الأولى والذي يتضمن فقرة لدعم القروض السكنية للمستأجرين القدامى بنسبة تصل على 2%»، وتمنت أن تكون «الجلسة قريبة خصوصا بعد توقف القروض المدعومة في المؤسسة العامة للاسكان بشكل كامل».

أضاف البيان: «إننا نؤيد سعي جميع الأحزاب والكتل النيابية والمؤسسات المعنية لمناقشة واقتراح حلول نافعة لأزمة السكن بعد تعثر هذه القروض. كما ونطالب اللجان النيابية المختصة وخصوصا لجنة الإدارة والعدل بدرس اقتراحات أخرى لدعم القروض السكنية وتفعيل برامج الإسكان ضمن خطة إسكانية شاملة توازن بين الحق في السكن والحق في الملكية الخاصة».

  1. الأكثر قراءة
برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة الفقر؟

برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة ال…

تشرين1 19, 2018 1 مقالات وتحقيقات

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

تشرين1 19, 2018 1 مقالات وتحقيقات

لبنان يصوّت ضدّ حقوق المثليين

تشرين1 19, 2018 1 المجتمع المدني

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصاص: فتشوا عن القطاع الخاص بدل القروض... وصوّبوا النهج

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصا…

تشرين1 19, 2018 1 مقالات وتحقيقات

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

تشرين1 18, 2018 9 مقالات وتحقيقات

وزارة البيئة: قلّة دراية أم أجندات خفية؟

تشرين1 16, 2018 7 المجتمع المدني

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

تشرين1 15, 2018 8 مقالات وتحقيقات

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطالة الشباب 36%

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطال…

تشرين1 12, 2018 14 مقالات وتحقيقات

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى ا…

تشرين1 12, 2018 15 مقالات وتحقيقات

متمرنو «الثانوي» إلى الإضراب مجدداً

تشرين1 09, 2018 21 تربية وتعليم

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشاملة؟

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشامل…

تشرين1 09, 2018 14 مقالات وتحقيقات

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

تشرين1 08, 2018 14 مقالات وتحقيقات

التفتيش المركزي لخفض التعاقد: الدولة تدف…

تشرين1 05, 2018 18 مقالات وتحقيقات

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجلس التعليم بإقفالها؟

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجل…

تشرين1 05, 2018 15 مقالات وتحقيقات

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا عن السنوات المقبلة؟

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا …

تشرين1 04, 2018 21 مقالات وتحقيقات

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

تشرين1 04, 2018 21 مقالات وتحقيقات

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء لم تعد مجانيّة

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء …

تشرين1 02, 2018 22 المجتمع المدني

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

تشرين1 02, 2018 20 مقالات وتحقيقات

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمولدات: 60 محضر ضبط!

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمو…

تشرين1 02, 2018 19 مقالات وتحقيقات