الحسن طلبت مهلة 3 أشهر لوضع خطة للميكانيك وفنيانوس يعمل على حل أزمة سائقي المطار

شباط 15, 2019

النهار- لمدة ساعتين من الوقت إستمر الاجتماع الذي عقد في وزارة الداخلية والبلديات بين الوزيرة ريا الحسن واتحادات ونقابات النقل البري في لبنان، كل الملفات فتحت، لا محرمات، المهم التوصل الى حل ينهي المشاكل التي يعاني منها القطاع منذ اعوام .

خرج الدخان الابيض من مكتب الوزيرة الحسن معلنا تعليق تحرك اتحادات ونقابات النقل البري الذي كان مقررا اليوم الاربعاء امام كل مراكز المعاينة الميكانيكية. حمل الاتحاد برئاسة رئيس اتحادات النقل البري في لبنان بسام طليس، كل الملفات ووضعها على طاولة وزيرة الداخلية. غاص المجتمعون بموضوع المعاينة الميكانيكية ومشكلة مواقف مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت إضافة إلى ما تبقى من بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ان أنجزت هيئة إدارة السير ما هو مطلوب منها في بنود الاتفاق". وفي هذا السياق، يؤكد عضو إتحاد النقل البري فادي أبو شقرا ان الاجتماع مع الوزيرة الحسن كان إيجابيا وشمل البحث كل الملفات العالقة وأهمها المعاينة الميكانيكية وقمع المخالفات وغيرها، وطلبت الوزيرة الحسن وقتاً لدرس هذه الملفات للتوصل الى حلول ترضي الجميع وتكون عادلة، وتمنت على الحاضرين عدم تنفيذ أي إضرابات أو تظاهرات إفساحاً بالمجال لإيجاد الحلول. واعتبر أبو شقرا أن ما قامت به الاتحادات والنقابات من تحركات منذ العام 2016 وحتى اليوم، إنما كان الهدف منه مصلحة المواطنين والخزينة وتطبيقا للقانون. ففي كانون الاول 2016، كلف الرئيس عون المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم متابعة تنفيذ الاتفاق وهو اتفاق يتعلق بكل مطالب قطاع النقل البريّ، من موضوع المعاينة الميكانيكية والمناقصة المتعلقة بتغيير دفاتر السوق ولوحات السيارات، اضافة الى القرارات التي تتعلق بقطاع النقل والتعدي عليه خلافا للقانون، وهي تطاول كل فئات القطاع من شاحنات وصهاريج وسيارات، ووضع خطة متكاملة للنقل البري وعرضها على مجلس الوزراء، والبدء الفوري بقمع المخالفات المتعلقة بالنقل البري. هذا وتطالب إتحادات النقل من وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي باتخاذ الإجراءات الفورية لمكافحة المخالفات على جميع الأراضي اللبنانية ووضع حد للوحات المزورة والمكررة والخصوصية والعمالة غير اللبنانية وغيره تطبيقا للاتفاق والقانون.

بدوره، اعتبر نقيب أصحاب الشاحنات شفيق القسيس أن المطلب الاساسي هو إعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، وهذا ما انتهى إليه وأكده كتاب المدير العام للمصلحة المهندسة هدى سلوم والموجه الى وزير الداخلية والبلديات السابق نهاد المشنوق، والذي يؤكد في مضمونه شرعية وأحقية ما طالبت به النقابات بعدم قانونية المعاينة الميكانيكية من 1/7/2015 حتى يومنا هذا. و والمطلوب اليوم هو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإبلاغ هيئة إدارة السير والمركبات تطبيق القانون وتسلم هذا القطاع بشكل نهائي بحيث تكون علاقة المواطنين الإدارية والمالية مع الدولة اللبنانية. في هذا السياق، يؤكد القسيس ان الوزيرة الحسن طلبت مهلة 3 أشهر لوضع خطة شاملة لمعالجة مطالب قطاع النقل وأهمها إنهاء ملف المعاينة الميكانيكية، مشددة على أهمية استكمال ما تبقى من بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لتحقيق الهدف المطلوب ضمن القانون.

أما في ما يتعلق بملف منع دخول السائقين العموميين الى مواقف مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، فالسائقون يطالبون أيضاً بحل لهذه المشكلة. وفي هذا السياق، يؤكد القيمون على هذا القطاع موقفهم الثابت في ما يتعلق بمساواة السائقين العموميين بالعمل على خط مطار رفيق الحريري الدولي، ولعدم التمييز بين السائقين والشركات الخاصة. وقد علمت "النهار" ان الاجتماع الذي عقده وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة، مع اتحادات ونقابات النققل البري في لبنان برئاسة بسام طليس، عبد الأمير نجدي، شفيق القسيس واحمد الموسوي، في حضور رئيس المطار المهندس فادي الحسن، وخصص لعرض النقاط المتعلقة بشؤون قطاع النقل بشكل عام، كان إيجابياً أيضاً.

وتضمن اللقاء عناوين أساسية وما تبقى من قضايا لها علاقة بقطاع النقل، منها خطة النقل التي سيطرحها الوزير مجددا على رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وعد سابقا بوضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء السابق، كذلك إعداد مشروع قرار يتعلق بعمل السائقين من مطار رفيق الحريري الدولي واليه، بالتنسيق مع رئاسة المطار، إنما بشروط تراعي وضع المطار الامني والإداري ومصالح السائقين العمومين". وبحسب المعلومات الخطة جديدة تنظم دخول وخروج السيارات العمومية من والى مواقف المطار، حيث يُتوقع ان تسمح هذه الخطة بدخول منظم لهذه السيارات العمومية من دون إستثناء، بطريقة مدروسة، شبيهة بطريقة دخول السيارات العمومية الى كل المطارات في الدول المتقدمة حول العالم، على ان يكون هنالك مداخل ومخارج مخصصة فقط لهذه السيارات، مع إلزامها تركيب عدادات ذكية يتم تحديد تعرفتها بطريقة قانونية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
بدأت مرحلة اللعب بالنار

بدأت مرحلة اللعب بالنار

آذار 18, 2019 7 مقالات وتحقيقات

عمليات صرف جماعي: «تنظيف» بنك «السنّة»... مِن أهله!

عمليات صرف جماعي: «تنظيف» بنك «السنّة»…

آذار 18, 2019 10 مقالات وتحقيقات

رابطة المتفرغين تصادر قرار الأساتذة

رابطة المتفرغين تصادر قرار الأساتذة

آذار 15, 2019 29 تربية وتعليم

مدير عام وزارة العمل «يجتهد»... ويخالف القوانين

مدير عام وزارة العمل «يجتهد»... ويخالف ا…

آذار 14, 2019 31 مقالات وتحقيقات

خمسة مؤشّرات ماليّة... الدولة في غيبوبة

خمسة مؤشّرات ماليّة... الدولة في غيبوبة

آذار 13, 2019 31 مقالات وتحقيقات

عندما يراقبنا الفساد ويبتسم

عندما يراقبنا الفساد ويبتسم

آذار 11, 2019 39 مقالات وتحقيقات

حسابات الضمان بلا تدقيق منذ 2010: العجز أكبر من المعلن

حسابات الضمان بلا تدقيق منذ 2010: العجز …

آذار 11, 2019 35 مقالات وتحقيقات

اتفاق على «دير عمار - 2»: خصخصة الكهرباء بدأت

اتفاق على «دير عمار - 2»: خصخصة الكهرباء…

آذار 11, 2019 38 مقالات وتحقيقات

مكافحة الفساد بتمويل أميركي

مكافحة الفساد بتمويل أميركي

آذار 06, 2019 56 المجتمع المدني

مؤتمر "سيدر".. ما له وما عليه

مؤتمر "سيدر".. ما له وما عليه

آذار 05, 2019 106 مقالات وتحقيقات

«نادي قضاة لبنان»... أم بعض قضاته؟

«نادي قضاة لبنان»... أم بعض قضاته؟

شباط 27, 2019 101 مقالات وتحقيقات

جمعيات ذوي الاحتياجات مهدّدة بالإقفال

جمعيات ذوي الاحتياجات مهدّدة بالإقفال

شباط 26, 2019 94 المجتمع المدني

مشروع موازنة 2019 يرفع العجز إلى 14% 31 ألفا أُدخلوا القطاع العام في 4 سنوات

مشروع موازنة 2019 يرفع العجز إلى 14% 31 …

شباط 26, 2019 106 مقالات وتحقيقات