رابطة الاساتذة المفرغين في الجامعة اللبنانية

شباط 22, 2019

بيان صادر عن الهيئة التنفيذية

لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة د. يوسف ضاهر وحضور الأعضاء. ناقشت الهيئة جدول أعمالها وأصدرت البيان الآتي:

  1. استقبلت الهيئة التنفيذية وفداً يمثل الأساتذة المتعاقدين بالساعة، حيث أكدت دعمها لمطلبهم بالتفرغ، متفهمة خوفهم وهواجسهم. ووعدت الهيئة بأنها ستبحث مسألة حضور ممثل عنهم، دورياً، لمرة واحدة في الشهر، جزءاً من اجتماع الهيئة مخصصاً لمطالبهم.
  2. قيمت الهيئة التنفيذية ايجاباً اجتماعها مع رئيس الجامعة في 12 شباط 2019 وبحضور رئيس مجلس المندوبين. نتج عن هذا الاجتماع التوافق على جملة نقاط أهمها: آلية التوقيع على جداول بدل النقل، التشديد على مهمات صلاحيات رؤساء الاقسام والمديرين والعمداء المنصوص عنها في القانون 66/2009 (المجالس الأكاديمية) لجهة ضبط الأمور الأكاديمية والإدارية، حق الأساتذة المتعاقدين المستوفين للشروط القانونية والأكاديمية بالتفرغ، العمل على إدخال الأساتذة المتفرغين في الملاك، تحقيق مطلب الثلاث درجات عبر ادراج مشروع القانون المعجل المكرر الصادر عن وزير التربية السابق على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب، كذلك مشروع قانون إضافة خمس سنوات على سنوات خدمة الأساتذة (المحال بالمرسوم رقم 5120 سنة 2010) الذين لا تصل خدمتهم إلى 40 سنة لاحتساب المعاش التقاعدي، دعم مطلب الأساتذة بإعطائهم فرصة أسبوع حر سنوياً يختار الأستاذ توقيتها ودعم صندوق التعاضد لجهة زيادة موازنته وتقديماته وتسهيل مهماته وتحسين أوضاع موظفيه ولجنته الطبية.
  3. فيما تؤكد الهيئة التنفيذية على دورها الأساسي في الدفاع عن حقوق ومكتسبات وكرامة الأستاذ الجامعي، ترى أن آلية توقيع جداول بدلات النقل، ضرورية فقط لتبرير هذه البدلات، على أن يتمّ تطبيق هذه الآلية في كافة وحدات وفروع الجامعة دون استثناء. كما تصرّ الهيئة التنفيذية على وجوب دفع كامل بدلات المراقبة واللجان الفاحصة وفقاً لمفاعيل القانون 46/2017. وإعطاء الحقوق كاملة لأساتذة الساعة ومنهم أساتذة كلية الفنون وأساتذة دورة الكفاءة في كلية التربية. أما فيما يتعلق بموضوع تثقيل ساعات المحاضرات والتمارين والأعمال التطبيقية والمحترفات، ترى الهيئة ضرورة الابقاء على الوضع الحالي في المعادلة بين مختلف الساعات.
  4. تلفت الهيئة إلى أن إصدار أي فقرة من محاضر مجلس الجامعة يجب أن يتم حسب الأصول.
  5. ترفض الهيئة المس برواتب المتقاعدين وتحميل الأساتذة مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية.
  6. بالنسبة لمساءلة الأساتذة ترى الهيئة أنه من الأفضل اعتماد الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء.
  7. حول ما جرى في كلية الحقوق -الفرع الرابع، تطالب الهيئة بتطبيق آليات القانون 66/2009 بإعادة الترشيحات والانتخابات.

بيروت في 21/2/2019

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

تموز 16, 2019 1236 مقالات وتحقيقات

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

تموز 16, 2019 43 مقالات وتحقيقات

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدريس

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدر…

حزيران 21, 2019 210 تربية وتعليم

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدريس

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدر…

حزيران 21, 2019 194 تربية وتعليم