السياسة "تقتحم" المديرية العامة للتعليم المهني: تعطيل العمل لتعيين شقيقة مرجع سياسي

أيار 27, 2019

النهار 27-5-2109 

كلما دخلت السياسية قطاعاً أفسدته، فكيف اذا كان القطاع هو التعليم المهني والتقني في لبنان، والذي تشوبه الكثير من العيوب وتحوطه التساؤلات، وهو قطاع غارق في التراجع منذ أعوام، مع تراجع الاقبال عليه وتناقص عدد التلامذة؟

جديد المديرية العامة للتعليم المهني، على أبواب امتحانات رسمية، صراع على السلطة، دخلت على خطه شقيقة أحد المرجعيات الأساسية في البلد، فعطلت العمل في المديرية ما حمل المديرة العامة على طلب الإعفاء من مهماتها، أملاً في "احتلال" الأولى الموقع من دون وجه حق، إذ إنها متعاقدة في بئر حسن، وليست موظفة ثابتة وبالتالي لا يحق لها قانوناً تولّي المنصب. لكن السياسة و"الواسطة" في لبنان تدفعان الى تخطي القوانين، إذ لن يجرؤ أحد في القطاع على التشكي العلني إذا ما صدر القرار اليوم أو غداً، خوفاً من مواجهة المرجع السياسي.

في التفاصيل أن المديرة العامة بالتكليف، سلام يونس، عجزت عن تحريك المديرية بسبب عدم تعاون الموظفين معها، وفرض إرادات خارجية عليها في لجان الامتحان، وكيفية تأليفها، وادارة عملها بإيعاز سياسي، لحملها على الاستقالة. وحاصرتها الشائعات بأنها تخضع لارادة احد المديرين في التعليم المهني الذي تربطه علاقة من طريق زوجته بـ"التيار الوطني الحر"، فيما المديرية تخضع منذ زمن بعيد لارادة حركة "أمل". وقد انتقل الصراع ما بين التيار والحركة من خارج المديرية الى داخلها. وفيما يشهد عدد من الاساتذة ليونس بكفايتها وحسن إدارتها، إلا أنهم يقرون بعجزها لعدم توافر الغطاء السياسي الكافي لها.

وبدأ الوقت يدهم المديرية التي لم تنجز التحضيرات للامتحانات، مما يدخلها في دائرة الخطر، كما يضع يونس في دائرة المحاسبة لفشلها المتوقع في العملية.

مواضيع ذات صلة
احتفاليّة 50 ساعة باليوبيل الذهبي لمدرسة راهبات المحبّة - بعبدا

اعتصام جامع لأساتذة اللبنانية وطلابها
إضراب الجامعة مستمر رفضاً للمساس بمكتسباتها

كليّة العلوم في اليسوعيّة تفوز بجائزة MIKE العالميّة للتكنولوجيا والابتكار
وعلمت "النهار" ان شقيقة المرجع المتعاقدة في مشروع مع التعليم المهني في بئر حسن، تبدي رغبتها في تبوؤ المنصب. ومنعاً لأي مواجة سياسية، فإن وزير التربية أكرم شهيب في صدد إعداد قرار تعيين لها بالتكليف، وقد يطول الى مدة غير محددة، وذلك بطلب من مرجعيته السياسية أيضاً، بما يقفل الباب على الاستاذ الأقدم في المديرية جوزف يونس لتسلم المهمة موقتا. وستترافق الموافقة على إعفاء سلام يونس من مهمتها مع تكليف شقيقة المرجع. وتتوقع مصادر متابعة أن يصدر القرار اليوم أو غداً، الا اذا أرجئ لأسباب طارئة.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
«نادي القضاة»: مجلس القضاء لم يحقّق الاستقلالية... جرّبونا

«نادي القضاة»: مجلس القضاء لم يحقّق الاس…

حزيران 10, 2019 57 مقالات وتحقيقات

دولة الرعاية تتهاوى: أولاد جمعية سيزوبل في خطر

دولة الرعاية تتهاوى: أولاد جمعية سيزوبل …

حزيران 10, 2019 59 مقالات وتحقيقات

ديون الضمان على الدولة تجاوزت الخط الأحمر

ديون الضمان على الدولة تجاوزت الخط الأحم…

حزيران 07, 2019 66 مقالات وتحقيقات

تشكيل اللجان التطبيقية عملاً بقانون الإيجارات الجديد استفادة المستأجرين من حساب الدعم في وزارة المال

تشكيل اللجان التطبيقية عملاً بقانون الإي…

أيار 21, 2019 428 مقالات وتحقيقات

المستأجرون القدامى أمام استحقاق الدفع أو التهجير

المستأجرون القدامى أمام استحقاق الدفع أو…

أيار 21, 2019 184 مقالات وتحقيقات

بشارة الاسمر... إنه صنيعتكم ولستم أفضل منه

بشارة الاسمر... إنه صنيعتكم ولستم أفضل م…

أيار 20, 2019 447 مقالات وتحقيقات