أبو سليمان يرعى وساطة بين المصارف والموظفين عقد عمل جماعي للعامين 2019-2020 قريباً

أيلول 05, 2019

النهار-5-9-2019


ترأس وزير العمل كميل ابو سليمان اجتماعاً في الوزارة ضم رئيس جمعية المصارف سليم صفير على رأس وفد من الجمعية ورئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان جورج انطوان الحاج ونقيب موظفي المصارف أسد خوري على رأس وفد من الاتحاد، وتناول البحث عقد العمل الجماعي بين الطرفين. وتقدم ابو سليمان بطروحات لحل النقاط العالقة.

وكان اتفاق مبدئي على النقاط العالقة، ومن بينها: رفع المنح المدرسية الى 4 ملايين وخمسمئة ألف ليرة لبنانية، رفع المنح الجامعية الى 7 ملايين، توزيع مكافآت الـ3% بطريقة تؤمن العدالة بعد تقسيم الموظفين الى ثلاث فئات.

كذلك أعلن رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف أنهم يعدّون دراسة عن نظام تقاعدي، ووافقت جمعية المصارف على إعطاء "الداتا" المتوافرة من دون التزام ما سينتج من استخدامها.

وتقرر أن يعود الطرفان الى جمعية المصارف والاتحاد واتخاذ القرارات النهائية في شأن المقترحات التي طرحت من الوزارة، لتوقيع العقد الجماعي لعامي 2019-2020 بعد عدم تجديده منذ سنوات.

مواضيع ذات صلة
S&P تؤكد ملاءة لبنان حتى 2022
القيمة الحقيقية للاحتياط 38.66 مليار دولار

الحريري يطلب داتا موظفي القطاع العام

عين الدولة على "الميدل إيست"... فهل تبيع أسهمها؟
وأكد أبو سليمان ان اجواء الاجتماع كانت ايجابية، وانه متفائل بتوقيع سريع لعقد العمل قريباً جداً. وشكر الطرفين على تجاوبهما مع طروحاته وتفهمهما للازمة الصعبة التي تمر بها البلاد، مشدداً على "ضرورة الاتحاد لما فيه مصلحة القطاع المصرفي والعاملين فيه".

ثم تحدث الحاج فشكر وزير العمل على جهوده التي بذلها خلال الاشهر الماضية لحل النقاط العالقة مع جمعية المصارف. وقال: "كان الاجتماع إيجابيا ووضع معالي الوزير كل ثقله من أجل التوصّل الى اتفاق مبدئي. اليوم يمكننا ان نزف لموظفي المصارف بشرى أننا استطعنا الحصول على جزء كبير من مقترحاتنا حول العقد الجماعي، وانه بجهد معالي الوزير سنستطيع توقيع العقد ان شاء الله قبل نهاية هذا الشهر، ويصبح لموظفي المصارف عقد عمل جماعي لعامي 2019 و2020 مميز عن بقية القطاعات".

وأضاف: "في هذه المناسبة أشكر رئيس جمعية المصارف ورئيس اللجنة الاجتماعية تنال صباح والامين العام مكرم صادر على التجاوب الذي حصل مع طروحات وزير العمل. ونحن في الاتحاد ننتظر الطروحات الخطية للوزير حتى نجتمع ونتخذ القرار بشكل رسمي، ثم نعود ونبلغ معاليه عن نجاح الوساطة التي قام بها لأجل أن يكون لموظفي المصارف عقد عمل جماعي للعامين 2019 و2020".

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية دوبير: تجميد الأقساط وصرف 38 معلماً

تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية …

أيلول 13, 2019 43 مقالات وتحقيقات

المستأجرون نحو التصعيد

المستأجرون نحو التصعيد

أيلول 13, 2019 61 أخبار

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذرية؟

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذري…

أيلول 12, 2019 40 مقالات وتحقيقات

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامية مستمرّ

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامي…

أيلول 06, 2019 66 مقالات وتحقيقات

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود كاذبة

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود ك…

أيلول 05, 2019 164 مقالات وتحقيقات

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

أيلول 05, 2019 122 مقالات وتحقيقات

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات نحو التطبيق

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات …

أيلول 05, 2019 113 مقالات وتحقيقات