أرقام اقتصادية مخيفة: البطالة تفوق الـ 35 في المئة 30 ألف متخرج سنوياً يعمل منهم 3 آلاف فقط!

تموز 06, 2018

البطالة تفوق الـ35 في المئة. ومن بين 30 ألف متخرج سنوياً، 3 آلاف منهم فقط يعملون في مجال اختصاصهم. فأي مؤشر اقتصادي هو هذا، وهل نحن على شفير الانهيار؟ هذا ليس جلْداً للذات او إمعاناً في السوداوية. انه واقع اقتصادي – معيشي – اجتماعي يتكشف يوماً بعد يوم.

هذا الرقم يكشفه الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة لـ"النهار". هو الذي لطالما وعى خطورة الارقام ودقّتها في آن. ولعلّ الحديث المتكرر عن الوضع الاقتصادي بات ينذر بأزمة متعددة المستوى: معيشية، تربوية، عقارية وغيرها الكثير الكثير.

يقول عجاقة: "لا رقم دقيقاً عن البطالة في لبنان. حتى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لا يكشف الرقم الدقيق عن البطالة، اذ تتوقف عنده نسبة البطالة عند الـ6 في المئة. والسبب ان لا تعريف علمياً ودقيقاً للبطالة يلامس الواقع. مثلا، مَن يعمل ساعة او ساعتين يوميا ويقبض اموالاً، يصنّف من ضمن العاملين في لبنان، اي انه لا يدخل في خانة البطالة، وفق معايير البنك الدولي، فيما هو في الواقع اللبناني عاطل عن العمل. هذا الاختلاف لا يكشف الرقم الحقيقي للبطالة".

من هنا، يدرك عجاقة جيداً ملامسة واقع البطالة الخطير. هو يستند الى المعايير العقلية المنطقية، اكثر منها العلمية الاقتصادية، ليكشف ان "نسبة البطالة تفوق الـ35 في المئة".

دراسة للعمل والضمان

ما يعزز خطورة هذا الرقم ان دراسة اخيرة اعدّتها وزارة العمل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وجمعية " قرارات"، أظهرت أن نسبة البطالة تتخطّى الـ36 في المئة، وترتفع إلى 46 في المئة في عكار وبعلبك والهرمل، في حين تصل الى 42 في المئة للفئة العمرية ما بين 18 و24 عاما.

يسارع عجاقة الى القول: "لا يمكن الوثوق بأرقام الدراسات، لغياب المعايير العلمية لتعريف البطالة والتي سبق ان تحدثنا عنها، وإن كانت الدراسة كشفت بعض الملامح الاقتصادية – المعيشية واضاءت على جوانب من هذا الواقع". ويتوقف عند "مسألة لا تقل اهمية عن رقم البطالة في ذاته، وهي حجم اليد العاملة الاجنبية الذي بات كبيرا جدا، لا سيما ان ليس هناك تصريح بها في العديد من المؤسسات. كل هذه العوامل ترسم وضعاً خطيراً غير سليم".

وانطلاقا من البطالة، يكشف عجاقة واقعاً آخر مؤذياً. ثمة رقم آخر ينزل كالصاعقة: "من بين 30 الف شاب يتخرجون سنويا، هناك فقط 3 آلاف يعملون في مجال اختصاصهم. هذا مؤشر خطير جدا".

في القراءة الاقتصادية، وفق عجاقة، "تعتبر هذه النقطة اساسية لكونها تطاول هيكلية الاقتصاد اللبناني، وتعني ان هذه الهيكلية لم تعد تسمح باستيعاب المتخرجين، اي ان الاختصاص غير موجود في الماكينة الاقتصادية للبلاد، وهذا الامر يشكل ايضا دلالة على نقص الاستثمارات في البلد".

كل هذه الحلقة مترابطة ولا تبشّر بأي ملامح ايجابية. يشرح عجاقة هذا النقص في الاستثمارات : "اخيرا، هُلّل لمؤتمر سيدر–1، فهو اعطى الاولوية لمشاريع البنى التحتية من اجل تحريك الركود الاقتصادي، الا ان تشغيل اليد العاملة في هذا المجال لا يعطي الجواب الكافي لاطلاق العجلة الاقتصادية، اولا لان عددا من اللبنانيين قد لا يعملون في هذه المشاريع، وثانيا لان اختصاصات المتخرجين الشباب تعتبر متقدّمة ومتطورة مقارنة بهذه المشاريع". ويرى انه "من اجل تحريك فعلي لسوق العمل وتنشيط الاستثمارات، لا بد مثلا من تفعيل قطاع التكنولوجيا وزيادة الاستثمار فيه".

إنها البطالة المخيفة. لا يهمّ ما اذا كانت مقنّعة او ظاهرة. الاهم، ان ثمة رقماً لا يمكن تحاشيه، لا بل اكثر، ثمة واقع نعيشه لا يمكن إلا ان نشعر به. فأي كارثية اقتصادية هذه لبلد بلا شباب في المستقبل، او اقلّه، لبلد شبابه لا يعملون؟!

المصدر: جريدة النهار | منال شعيا 6 تموز 2018 

  1. الأكثر قراءة
أديس أبابا تفعّل حظر سفر الأثيوبيات إلى لبنان: وزارة العمل تسوّف في توقيع اتفاق لتحسين ظروفهن

أديس أبابا تفعّل حظر سفر الأثيوبيات إلى …

كانون1 10, 2018 4 مقالات وتحقيقات

المُعوّقون يُقاضون «الداخلية» لإنكارها حقّهم في الانتخاب

المُعوّقون يُقاضون «الداخلية» لإنكارها ح…

كانون1 07, 2018 15 المجتمع المدني

المخابز والافران: مخالفات ومزاحمة

المخابز والافران: مخالفات ومزاحمة

كانون1 06, 2018 72 عمالية ونقابية

خلفيات استعجال وزير الطاقة تقاعد بيضون بدأت تتكشف غشّ في محاضر تسلّم خدمات... بتوقيع مفوضين للحكومة

خلفيات استعجال وزير الطاقة تقاعد بيضون ب…

كانون1 06, 2018 15 مقالات وتحقيقات

استدعاءات الاجهزة للنشطاء نقض لمبدأ التقاضي

استدعاءات الاجهزة للنشطاء نقض لمبدأ التق…

تشرين2 21, 2018 48 مقالات وتحقيقات

السلسلة تشعل جبهة العمّالي والهيئات... والأسمر يلوّح بالشارع شقير لـ"النهار": الضمان اكتتب بـ500 مليار لتوفير الاموال للخزينة

السلسلة تشعل جبهة العمّالي والهيئات... و…

تشرين2 21, 2018 50 مقالات وتحقيقات

ثلاثي عاشور ــ البلدية ــ المحافظ يحاصر بيروت بالمجارير

ثلاثي عاشور ــ البلدية ــ المحافظ يحاصر …

تشرين2 19, 2018 40 مقالات وتحقيقات

الاتحاد العمالي مخدوع أم أسير بإرادته؟ أصحاب العمل يسعون لضرب «السلسلة»

الاتحاد العمالي مخدوع أم أسير بإرادته؟ أ…

تشرين2 14, 2018 46 مقالات وتحقيقات

مقدمو خدمات الكهرباء يعملون من دون استشاري! 3 شركات لمناقصة "الإشراف"... ومحاولات لإبعاد "الهندية

مقدمو خدمات الكهرباء يعملون من دون استشا…

تشرين2 14, 2018 60 مقالات وتحقيقات

كيف طارت الأموال من الحساب الرقم 36 في مصرف لبنان؟

كيف طارت الأموال من الحساب الرقم 36 في م…

تشرين2 14, 2018 62 مقالات وتحقيقات

هذه هي تحديات الجامعة اللبنانية والمطالبة بتطويرها ليست خيانة

هذه هي تحديات الجامعة اللبنانية والمطالب…

تشرين2 14, 2018 42 مقالات وتحقيقات

«خوّة» التأمين الإلزامي: الشركات تقبض والضمان يدفع

«خوّة» التأمين الإلزامي: الشركات تقبض وا…

تشرين2 12, 2018 45 مقالات وتحقيقات

أهالي المفقودين «يطمئنون» النواب: لا نريد أن نحاسب

أهالي المفقودين «يطمئنون» النواب: لا نري…

تشرين2 12, 2018 41 مقالات وتحقيقات