حكمٌ قضائيّ أوّل بالإخلاء في غياب اللجان والحساب قانون الإيجارات بانتظار المراسيم لحماية المستأجرين

تموز 23, 2018

عام وخمسة أشهر على صدور التعديلات على قانون الإيجارات الجديد ولم تصدر المراسيم التطبيقية للقانون التي انجزها وزراء العدل المال والشؤون الاجتماعية. وفي آخر تطورات الموضوع ورود بند يتعلق بدعم المستأجرين القدامى في الاقتراح المعجّل المكرّر الذي تقدّمت به كتلة "المستقبل" النيابية لإعادة العمل بالقروض السكنية المدعومة، والذي عملت عليه بالتنسيق مع مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحّود، وينصّ على دعم فوائد القروض الممنوحة لهذه الفئة بما يصل إلى 2% من قيمة هذه الفائدة.

وفي جديد الملفّ قضائيًا، وفي ظل غياب المراسيم التي تحمي الطرفين وتساهم في تنظيم العلاقة بينهما عملا بأحكام القانون النافذ حكمًا كما ورد في اقتراح "المستقبل"، صدور حكم قضائي عن أحد القضاة المنفردين بالاسقاط من حق المستأجر القديم في التمديد القانوني للإيجار، في ظل غياب اللجان والحساب.

ففي حين وجّه المالك تقريرًا أعدّه خبيران عملاً بأحكام القانون، لاحتساب قيمة بدل المثل، وأعطى المستأجر مهلة شهرين للموافقة على مضمون التقرير أو تكليف خبيرين بالمقابل، لم يلجأ المستأجر إلى أحكام القانون في هذه الناحية، وتجاهل الردّ بتقرير مقابل، ما يعني حكماً كما جاء في حيثيات الحكم أنّه موافق ضمنًا على مضمون التقرير لجهة احتساب نسبة الـ 5% من قيمة المأجور واحتساب الزيادة على بدلات الإيجارات وفقًا لهذه النسبة، لا بل إنّه بادر إلى دفع بدلات الإيجار وفقًا للقانون القديم 92/160 الذي انتهى العمل به في 2012/3/31، عبر إيداع لدى الكاتب العدل، ومن جهة أخرى اعتبر المستأجر القديم نفسه من الذين يستفيدون من حساب الدعم الذي ينص القانون الجديد على إنشائه، في حين أنّ الحساب لم ينشأ بعد في مرسوم بانتظار إصداره عن مجلس الوزراء، كما أنّ اللجان لم تنشأ بعد بانتظار الامر نفسه. في هذه الحالة طبّق المستأجر القديم، كما هي حال الكثيرين، أحكاما في القانون القديم المنتهي المفاعيل، وأحكامًا لم يُعمل بها بعد في القانون الجديد.

بناء عليه، اعتبرت المحكمة استناداً الى المادة /18/ أنّ تقرير المالك القديم ناجز لأنّه موجّه إلى المستأجر ضمن الأصول وضمن المهل القانونية، وأنّ المستأجر موافق على مضمونه لأنّه لم يقدّم تقريرًا آخر من جهته. هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية، أقرّت عليه مستحقّات بالزيادة على بدلات الإيجار استنادًا إلى مضمون التقرير، وبعد انقضاء مهلة الشهرين المعطاة له لتقديم تقرير من جهته، واستطرادًا لم يعد جائزًا دفع البدلات وفق القانون القديم عبر إيداع لدى الكاتب العدل لأنّ بدل المثل أصبح محدّدًا.

الناحية الثالثة المهمّة هي أنّ المحكمة اعتبرت في حيثيات الحكم أنّ القانون الجديد نافذ منذ 2014/12/28، فحدّدت بدل المثل وفق نسبة الـ 5% منذ تاريخه ولغاية 2017/2/28 حيث احتسبت المحكمة هذه الزيادة منذ تاريخه وفق نسبة الـ 4% كما تنصّ عليها التعديلات، وهذه ناحية ينبغي على المالكين والمستأجرين الركون إليها قبل اللجوء إلى المحكمة والدخول في نزاع قضائي لتحديد فترة نفاذ القانون الجديد ثم التعديلات عليه بما أقرّه مجلس النواب ويُعمل به منذ 2017/2/28.

الناحية الرابعة اعتبرت فيها المحكمة أنّ إدلاء المستأجر بالإفادة من الحساب غير جدّي لأنّه لم يثبت خضوعه لذوي الدخل المحدود، وهذا أمر برأي المحكمة يقع على عاتقه لإثبات هذا الأمر، وبالتالي أصدرت حكمًا بسقوط الحق بالتمديد والإخلاء.

إنّ مثل هذه الأحكام التي تسقط حق المستأجر بالتمديد القانوني وفق أحكام القانون الجديد للإيجارات تأتي في ظل غياب الحساب واللجان، فيما يحتاج القانون الجديد الى مراسيمه التطبيقية لتنظيم العمل بين المالكين والمستأجرين، او الذهاب نحو التعديل او التعليق او اي تصرف لا يترك الأمر للمحاكم التي تلجأ إلى تطبيق أحكام النص القانوني الذي يبقى مبتورًا لا تكتمل الغاية منه على نحو عادل من دون صدور المراسيم.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
حكومة الواتساب: 6 دولارات على كل مشترك زيادة الضرائب على الاتصالات والبنزين والدخان... ولا مسّ بالأثرياء

حكومة الواتساب: 6 دولارات على كل مشترك ز…

تشرين1 17, 2019 57 مقالات وتحقيقات

موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة"؟

موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة…

تشرين1 17, 2019 55 قطاع عام

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

تشرين1 16, 2019 59 مقالات وتحقيقات

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

تشرين1 14, 2019 70 مقالات وتحقيقات

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تشرين1 14, 2019 63 تربية وتعليم

نظام التقاعد في خطر!

نظام التقاعد في خطر!

تشرين1 10, 2019 107 أخبار

التعاقد والتفرّغ والملاك في «اللبنانية»: هل تُتخذ القرارات الجريئة؟

التعاقد والتفرّغ والملاك في «اللبنانية»:…

تشرين1 09, 2019 116 مقالات وتحقيقات

عاملات المنازل ضحايا الدولار أيضاً

عاملات المنازل ضحايا الدولار أيضاً

أيلول 23, 2019 186 مقالات وتحقيقات