100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا عن السنوات المقبلة؟

تشرين1 04, 2018

ما إن أقر مجلس النواب قانون الدعم السكني، وتحديداً فوائد القروض السكنية بمبلغ 100 مليار ليرة، حتى بدأت التساؤلات عن كيفيّة تعامل المصارف مع القروض، خصوصاً أن مصرف كان قد حدّد لها سقفاً للتسليف بالليرة بمعدل 25% من الودائع. أما السؤال الأبرز فيتعلق بنسبة الفائدة التي يمكن ان تعتمد والتي تراها المصارف مناسبة لها وللمواطنين في ضوء اسعار الفائدة الرائجة حالياً في السوق؟

هذه التساؤلات اضافة الى تساؤلات أخرى، أضاء عليها الامين العام لجمعية المصارف مكرم صادر الذي أشار الى ضرورة أن يجري التفاهم بين المؤسّسة والمصارف على موضوع الفوائد لناحية حجم الدعم والجزء غير المدعوم منها، مع ضمان أن تتوافر للمصارف الراغبة ضمانة استمرارية الدعم طوال مدة القرض، خصوصاً اذا اخذنا في الاعتبار أن متوسط عمر القروض الإسكانية يراوح ما بين 20 و30 سنة. لكن الأهم برأيه أن تتوافر لدى المصارف سيولة بالليرة تفوق الألف مليار على اعتبار أن الدعم الملحوظ (100 مليار ليرة) يكفي لما يقارب 4000 قرض سكني بمعدّل 270 مليون ليرة كسقف للقرض الواحد. وسأل كيف ستتوافر السيولة في ظلّ تعميم مصرف لبنان الذي يُلزم المصارف خفض معدّل الإقراض بالليرة إلى الودائع بالليرة حتى 25% مع نهاية 2019.

أما وقد أقر مجلس النواب فتح اعتماد إضافي بقيمة مئة مليار ليرة لدعم قروض الإسكان لمدة سنة، إلا أن السؤال "الذي لا بد للمصارف أن تسأله من يضمن لها استمرار الدولة في توفير هذه المبالغ، خصوصاً اذا اخذنا في الاعتبار ان مدة القروض ستكون أقله لفترة 20 سنة؟".

وفيما استغرب وزير المال على حسن خليل هذا التساؤل، إكتفى بالقول لـ"النهار" أن هذا التخوف ليس في محله، إذ طوال الأعوام الماضية كانت تحصل المؤسسة العامة للاسكان على الدعم، والسؤال: "من كان يضمن حصولها على الدعم في السابق؟".

ولكن رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه لم يشأ إثارة هذا الموضوع، بل رحب بقرار مجلس النواب، معتبراً أنه "خطوة إيجابية في مسيرة طويلة يجب أن تبدأ بوضع خطة سكنية متكاملة ترسم اطرها الدولة بالتعاون مع الجهات المعنية بالتمويل والدعم. كذلك يلزمه تحصين خصوصاً وانه يجب أن يكون من ضمن رؤية شاملة للخطة السكنية التي يجب أن تقررها الحكومة في أقرب فرصة".

واذا كان وزير المال لم يتوقف عند هذا التخوف، إلا أن بو عاصي اعتبر أن "هذا الهاجس في محله. خصوصا وأن المصارف لن تدخل في هذه العملية كما هو الحال للمواطن الذي لن يخاطر بالدخول في هذه العملية، في ظل عدم وجود استقرار لأسعار الفوائد"، مشيرا إلى أن ثمة نواباً اقترحوا أن يكون الدعم لمدة 5 أعوام "ولكن برأيي السنوات الخمس لن تجدي نفعاً لأن القروض مدتها 25 عاماً أو 30 عاماً، وتالياً علينا تأمين الدعم على الفترة كلها. لذا كان من الافضل ايجاد تصور للحل وبعدها ندخل في تفاصيل الكلفة".

من المعروف أن ثمة مستحقات سابقة للمصارف من مؤسسة الاسكان، ويتخوف البعض من أن يكون هذا القرار ملغوماً على نحو يتم حسم مستحقات المصارف من مبلغ الـ 100 مليار ليرة. إلا أن طربيه حسم الامر بتأكيده أن "لا علاقة للمستحقات العائدة للمصارف بذمة "الاسكان" باعتمادات الدعم المقررة من مجلس النواب للتسليف الإسكاني لان اقرار هذا المبلغ كان لدعم الفوائد لـ 5 آلاف قرض سكني جديد سيتم منحهم الى مقترضين جدد، ولم يلحظ القانون تسديد اي مستحقات اخرى". وهذا الامر أكده وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، ولكنه أشار الى أن المشكلة هي "أنه اذا دخلنا في الدين التراكمي، فإن هذا المبلغ لن يكفي". ولكن وضع المبلغ في حساب المؤسسة العامة للاسكان فهذا أمر جيد برأيه، "إذا توصلنا الى حل كان به واذا لم نتوصل فإن المبلغ سيعاد الى خزينة الدولة".

ثمة مسألة مهمة تتعلق بتحديد مصرف لبنان سقفاً للتسليف بالليرة. ففي اللقاء الشهري الأخير بين حاكم مصرف لبنان والمصارف، لم يتجاوب الاول مع مطلب الجمعية استثناء قروض مؤسسة الاسكان من مقتضيات التعميم 503 الذي يحدّد سقفاً للتسليف بالليرة بمعدل 25% من الودائع، فكيف ستتصرف المصارف الموقعة مع "الاسكان" حيال هذا الامر خصوصاً اذا كان بعضها قد بلغ هذا السقف؟. يؤكد طربيه أن "المصارف تعمل جاهدة على التقيّد بالسقف الذي وضعه مصرف لبنان لجهة صافي التسليفات الممنوحة بالليرة إلى القطاع الخاصّ كنسبة من ودائع الزبائن بالليرة، والذي يجب ألّا يتجاوز الـ 25% مع نهاية 2019. علماً أن معظم المصارف تجاوزت هذا السقف الذي لم يكن موجود أصلاً قبل الشهر الماضي. والسعي الى التقيّد بهذا السقف يتطلّب من المصارف العمل على خطّين: خفض تسليفاتها بالليرة اللبنانية والعمل على زيادة ودائعها بهذه العملة".

حتى الآن، لا آلية واضحة حيال نسبة الفوائد التي ستعتمد. والاجتماع الذي جمع بو عاصي ورئيس جمعية المصارف لم يدخل في تفاصيل الارقام، ولكنه تم التوافق على أنه يمكن ايجاد حلول يتم درسها من التقنيين في المصارف"، وفق ما أكد بو عاصي لـ "النهار" الذي دعا ايضاً الى ضرورة استشارة الحاكم رياض سلامة بالقرارات التي يمكن أن تتخذ خصوصاً وان مصرف لبنان وضع سقفاً للاقراض بالليرة".

ويؤكد طربيه أنه "لا يمكن تحديد نسبة الفائدة قبل وضع آلية التمويل والدعم ومصادرهما. هذه النسبة تعتمد على مؤشرات مالية متحركة وهي خاضعة لكيفية التمويل ومصادره وكلفته على ضوء الدراسة التي ستنجزها الحكومة والتي على أثرها يجري تحديد نسبة الفائدة وطريقة احتسابها".

معدلات الفوائد إلى تصاعد

استنادا الى احصاءات مصرف لبنان، أخذت معدّلات الفوائد في سوقَي الليرة والدولار منحى تصاعدياً خلال فترة تموز 2017 - تموز 2018 من 5,94% إلى 7,57% في ما يخصّ سوق الليرة ومن 4,09% إلى 4,65% في ما يخصّ سوق الدولار.

132 ألف أسرة لبنانية من ذوي الدخل المتوسط والمحدود أفادت من القروض السكنية الناتجة من تعاون المصارف ومصرف لبنان خلال العقدين الماضيَين.

النهار | سلوى بعلبكي | 4 تشرين الأول 2018

  1. الأكثر قراءة
برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة الفقر؟

برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة ال…

تشرين1 19, 2018 4 مقالات وتحقيقات

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

تشرين1 19, 2018 5 مقالات وتحقيقات

لبنان يصوّت ضدّ حقوق المثليين

تشرين1 19, 2018 5 المجتمع المدني

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصاص: فتشوا عن القطاع الخاص بدل القروض... وصوّبوا النهج

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصا…

تشرين1 19, 2018 4 مقالات وتحقيقات

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

تشرين1 18, 2018 12 مقالات وتحقيقات

وزارة البيئة: قلّة دراية أم أجندات خفية؟

تشرين1 16, 2018 7 المجتمع المدني

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

تشرين1 15, 2018 9 مقالات وتحقيقات

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطالة الشباب 36%

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطال…

تشرين1 12, 2018 16 مقالات وتحقيقات

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى ا…

تشرين1 12, 2018 20 مقالات وتحقيقات

متمرنو «الثانوي» إلى الإضراب مجدداً

تشرين1 09, 2018 23 تربية وتعليم

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشاملة؟

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشامل…

تشرين1 09, 2018 17 مقالات وتحقيقات

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

تشرين1 08, 2018 16 مقالات وتحقيقات

التفتيش المركزي لخفض التعاقد: الدولة تدف…

تشرين1 05, 2018 18 مقالات وتحقيقات

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجلس التعليم بإقفالها؟

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجل…

تشرين1 05, 2018 18 مقالات وتحقيقات

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا عن السنوات المقبلة؟

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا …

تشرين1 04, 2018 24 مقالات وتحقيقات

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

تشرين1 04, 2018 22 مقالات وتحقيقات

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء لم تعد مجانيّة

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء …

تشرين1 02, 2018 25 المجتمع المدني

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

تشرين1 02, 2018 21 مقالات وتحقيقات

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمولدات: 60 محضر ضبط!

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمو…

تشرين1 02, 2018 22 مقالات وتحقيقات