مقدمو خدمات الكهرباء يعملون من دون استشاري! 3 شركات لمناقصة "الإشراف"... ومحاولات لإبعاد "الهندية

تشرين2 14, 2018

 

النهار-14-11-2108

سلوى بعلبكي


عندما جدد مجلس الوزراء بتاريخ 12/10/2017 أربعة أعوام لغاية 31/12/2021 لشركتي مقدمي الخدمات للكهرباء BUS وKVA، طلب من مؤسسة كهرباء لبنان استدراج عروض "بأسرع وقت ممكن للإشراف على تنفيذ الاشغال "(Supervision)" والتمديد للاستشاري (Program Manager) لمعاونة المؤسسة بإدارة مشروع مقدمي الخدمات لمدة تنتهي في 31/12/2018 يجري بعدها اتخاذ القرار المناسب بحسب الاصول".

أكثر من عام مر على هذا الطلب، فيما نفذ مقدمو الخدمات نحو 400 مليون دولار من المشروع من دون مراقبة، وحتى الآن لا تزال المناقصة التي أجرتها المؤسسة وشارك فيها 3 شركات هي TATA، وKC Engineering ونقولا سروجي، بين أخذ ورد من دون الوصول الى نتيجة تحدد الشركة التي يمكن أن تفوز بالمراقبة.

وفق بعض المطلعين على المناقصة، يبدو أن شروطها عالمية، إلا أن ما يعيبها أن شركتين من الشركات الثلاث المشاركة فيها سروجي و KC لا تتمتعان بالشروط التي تؤهلهما للفوز فيها. فالأولى تعمل في المقاولات ولا علاقة لها بـ Supervision، أما الثانية فهي أصلا شركة موردة معدات لكهرباء لبنان ولبعض مقدمي الخدمات، وتاليا من غير المنطق أن تراقب العمل بمعدات تزود مؤسسة الكهرباء بها.

وعلى الرغم من ذلك، تشير المعلومات الاولية بأنّ ثمة توجهاً لإرساء المناقصة على شركة KC التي تم وضعها في المرتبة الاولى بالتقويم، فيما وضعت "تاتا" في المرتبة الثانية. أما "سروجي" فقد أخرج من المناقصة لعدم "كفايته". وهذا التوجه حدا بالسفير الهندي في لبنان الى التدخل لدى مؤسسة الكهرباء لوضع الأمور في نصابها، وقدم كتاباً في هذا الاطار الى وزير الخارجية ورئيس الحكومة، وفق ما تؤكد المعلومات عينها. وقد عززت شركة TATA اعتراضها بكتاب رسمي ارفقته بمستندات تثبت بأن KC هي مورد لمؤسسة الكهرباء ومقدمي الخدمات، وتالياً من غير المنطق أن تفوز بمناقصة للمراقبة فيما هي تزود مشغلي الخدمات بمعدات، علماً أن KC كان قد صدر في موضوعها رأي قانوني أكد انه لا يمكنها المشاركة بالمناقصة خصوصا وانها على قائمة الموردين لمؤسسة الكهرباء. من هنا كانت المحاولة لاحقا، لإعادة تأهيل شركة سروجي للمناقصة على الرغم أنها غير مؤهلة، علما أن ثمة معلومات أخرى تشير الى أن "سروجي" لم يقدم أي إيضاحات إضافية الى المناقصة في الوقت المحدد للتمديد الثالث. وعلم أنه تم إعادة إدخاله الى المناقصة من دون معرفة الاسباب التي أدت الى ذلك. وتؤكد المصادر عينها أنه عند فتح المناقصة، وفي محاولة للالتفاف على دفتر الشروط، حاول البعض في مؤسسة الكهرباء مساعدة KC عبر الايحاء له أنه يستطيع تقديم تعهد بأنه لن يبيع اي مستلزمات لمقدمي الخدمات، علماً أن مؤسسة الكهرباء كانت قد ارسلت كتابا الى مقدمي الخدمات تسألهم فيه اذا كان ثمة تعامل لهم مع الشركات المشاركة في المناقصة لتجنب (تضارب المصالح).
وفيما تأجلت المناقصة 3 مرات، أكدت مصادر متابعة أن الهدف من محاولة ابعاد الشركة الهندية واضح، إذ ليس من مصلحة بعضهم أن يتم الاستعانة بشركة إستشارات عالمية "ذات مصداقية" لمراقبة عملها، خصوصاً وانها ستتشدد في مراقبة الاعمال.

والمعلوم أنه من الشروط التي وضعت لكي تكون الشركة مؤهلة، أن يكون لديها خبرة بتركيب 250 ألف عداد ذكي على الاقل، ومشرفة على تركيب 300 ألف عداد. وكذلك أن يعمل لديها على الاقل 120 مشرفاً (supervisor) و25 مهندساً لمراقبة الاعمال.

الى ذلك، أكدت مصادر أخرى انه "أصلاً لا حاجة لإجراء مناقصة من هذا النوع خصوصا في ظل وجود مدير للمشروع (شركة MVV Decon) التي تم تكليفها للإشراف على أعمال مقدمي الخدمات، اضافة الى وجود لجنة من مؤسسة الكهرباء لديها المهمة عينها ايضاً، وقد وضعت ملاحظات عدة على عمل مقدمي الخدمات. ووضع المصدر تكليف SUPERVISION للمشروع في إطار "هدر الاموال التي اعتادت الدولة عليه".

الشركات المشاركة في مناقصة الـ Supervion

• KC Engineering

• Nicolas Srouji

• Tata Power Delhi Distribution

تمديد على مرحلتين

في جلسته المنعقدة في 12/10/2017، جدد مجلس الوزراء عقدي شركتي BUS وKVA لتقديم خدمات التوزيع والصيانة والجباية لمؤسسة الكهرباء، في مناطق جبل لبنان الشمالي والشمال للأولى، ومناطق بيروت والبقاع للثانية لغاية 31-12-2021. ولكنه استثنى من هذا القرار الشركة الثالثة NEUC (التابعة لمجموعة دباس)، الملتزمة مناطق جبل لبنان الجنوبي والجنوب والنبطية. في 26/4/2018 اتخذ المجلس قراراً جديداً مدد فيه لـ NEUC ولكن بعد إسناد الخدمات في محافظتي الجنوب والنبطية إلى ملتزم ثانوي لديها "من الباطن" إلى شركة "مراد".

785 مليوناً و462 ألفاً و727 دولاراً قيمة العقود الرضائية التي فازت بها شركات مقدمي الخدمات على 4 سنوات (2012-2016)

 

  1. الأكثر قراءة
أديس أبابا تفعّل حظر سفر الأثيوبيات إلى لبنان: وزارة العمل تسوّف في توقيع اتفاق لتحسين ظروفهن

أديس أبابا تفعّل حظر سفر الأثيوبيات إلى …

كانون1 10, 2018 10 مقالات وتحقيقات

المُعوّقون يُقاضون «الداخلية» لإنكارها حقّهم في الانتخاب

المُعوّقون يُقاضون «الداخلية» لإنكارها ح…

كانون1 07, 2018 19 المجتمع المدني

المخابز والافران: مخالفات ومزاحمة

المخابز والافران: مخالفات ومزاحمة

كانون1 06, 2018 75 عمالية ونقابية

خلفيات استعجال وزير الطاقة تقاعد بيضون بدأت تتكشف غشّ في محاضر تسلّم خدمات... بتوقيع مفوضين للحكومة

خلفيات استعجال وزير الطاقة تقاعد بيضون ب…

كانون1 06, 2018 16 مقالات وتحقيقات

وزير المال يخرق المادة 18: معيار واحد لزيادة المعاشات التقاعدية

وزير المال يخرق المادة 18: معيار واحد لز…

كانون1 04, 2018 30 عمالية ونقابية

الاتحاد العمالي مخدوع أم أسير بإرادته؟ أصحاب العمل يسعون لضرب «السلسلة»

الاتحاد العمالي مخدوع أم أسير بإرادته؟ أ…

تشرين2 14, 2018 50 مقالات وتحقيقات

مقدمو خدمات الكهرباء يعملون من دون استشاري! 3 شركات لمناقصة "الإشراف"... ومحاولات لإبعاد "الهندية

مقدمو خدمات الكهرباء يعملون من دون استشا…

تشرين2 14, 2018 65 مقالات وتحقيقات

كيف طارت الأموال من الحساب الرقم 36 في مصرف لبنان؟

كيف طارت الأموال من الحساب الرقم 36 في م…

تشرين2 14, 2018 67 مقالات وتحقيقات

هذه هي تحديات الجامعة اللبنانية والمطالبة بتطويرها ليست خيانة

هذه هي تحديات الجامعة اللبنانية والمطالب…

تشرين2 14, 2018 46 مقالات وتحقيقات