حكم بالحبس على مايكل رايت: عمال سبينس يربحون الجولة الأولى

كانون2 11, 2019

 

11-1-2019- المرصد
أسعد سمور- أصدرت القاضي الجزائي المنفرد في بيروت رلى صفير حكما قضى بحبس مدير عام سبينس "غراي ماكينزي" (سبينس) لمدة شهر على أن تتوقف العقوبة المقضي بها بحقه في حال قام بتسديد نصف قيمة المبالغ المحكوم بها لصالح الجهة المدعية.
الصراع بدأ في العام 2012 مع إقرار مرسوم رفع الحد الأدنى للأجور، حينها رفض مدير عام سبينس السيد رايت تصحيح الأجور، ما دفع العمال للمطالبة بتصحيح أجورهم، ومن ثم السعي لتأسيس نقابة. ولم يرق للسيد رايت أن يمارس العمال حقوقهم التي تكفلها القوانين فبدأ بشن معركة ضد إنشاء النقابة وفي خضم هذا الصراع استطاع النقابيون المؤسسون بالتعاون مع وزير العمل السابق شربل نحاس والمفكرة القانونية والمرصد من استدعاء التفتيش ما أدى إلى تسجيل ما يزيد عن 450 عامل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وتيرة المعركة النقابية بلغت ذروتها أثناء انتخابات النقابية حيث تدفق مئات من العاملين في سبينس بإشارة من السيد رايت لحصار مقر المركز اللبناني للتدريب النقابي والمرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين في بدارو الذين استضافا الانتخابات النقابية. الهجوم الذي نفذه السيد رايت كان الهدف منه منع الانتخابات أدى إلى حصار مركز الاقتراع ما دفع بالمرصد إلى استدعاء القوى الأمنية لتأمين حماية المقر الذي بقي محاصرا لأكثر من ساعتين. وفي هذا الاطار يشير النقابي سمير طوق إلى أن الكثير من العمال الذي شاركوا في حصار بدارو أبلغوه أنهم اجبروا على عرقلة الانتخابات بهذه الطريقة بأمر من السيد رايت الذي هددهم بلقمة عيشهم.
نجاح عملية الانتخاب دفع بالسيد رايت إلى ضرب القوانين بعرض الحائط فأقدم على صرف القيادات المنتخبة من العمل وإتخاذ إجراءات عقابية بحق المشاركين بها حيث نقل عدد منهم من فرع ضبية إلى فرع صيدا، وتقدم بدعاوى جزائية ودعاوى قدح وذم لتخويف العاملين والنقابيين وثنيهم عن استكمال معركتهم، لكن العمال من جهتهم قرروا أن لا يستسلموا وتقدموا بدعاوى جزائية وبدعاوى أمام مجالس العمل التحكيمية. واستطاعوا استحصال حكم بحبس السيد رايت.
في هذا الاطار، ونظرا لأهمية الحكم، وجه كل من المفكرة القانونية، ومواطنون ومواطنات في دولة والمرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين دعوة لمؤتمر صحفي احتفالي للحكم الصادرة عن القاضي رلى صفير التي كرست بموجبه الحرية النقابية ومعاقبة حبسية لمن يتعرض، وأوضح وكيل النقابة المحامي الأستاذ نزار صاغية أن الحكم استند إلى المادة 329 من قانون العقوبات التي تعاقب بالحبس من شهر إلى سنة كل فعل من شأنه أن يعوق اللبناني عن ممارسة حقوقه وواجباته المدنية إذا اقترف بالتهديد والشدة أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الإكراه الجسدي أو المعنوي. ويساهم هذه الحكم في تعزيز التوازن بين أصحاب العمل والعمال وتشكل رادعا قويا لأصحاب العمل يمنعهم من اتخاذ اجراءات تمنع العمال من القيام بحقوقهم أو تمس بحرياتهم. ولفت صاغية إلى أن الشركة المدعى عليها تقدمت باستئناف لذلك فإن المعركة لم تنته بعد لكنه يشير إلى وجود جو عام إيجابي يؤثر على البيئة المهنية في القضاء مؤكدا أن كل القضاة تفاعلوا بشكل إيجابي مع عمال سبينس باستثناء محكمة المطبوعات.
من جهته اعتبر رئيس حركة مواطنون ومواطنات في دولة د. شربل نحاس أن المعركة التي بدأت من 6 سنوات بدأت تثمر، وأن كل محاولات التخويف لم تنجح مؤكدا الاستمرار في دعم عمال سبينس حتى النهاية. ووجه النقابي سمير طوق شكر لكل الذين دعموا العمل النقابي، وفي حديث لـ"المرصد" قال طوق أنه كان انتحاريا وخسر عمله في سبيل النقابة وحماية حقوق العمال وهو غير نادم على ما فعل، مضيفا أن هذا الحكم أعطى العمال في سبينس قوة إضافية وسند يمكنهم الاتكال عليه، ويضيف طوق الذي مازال متحمسا لحماية زملائه في سبينس "يجب أن يحصل العمال حقوقهم لقد بذلنا كل هذا المجهود دفاعا عن حرياتنا وانسانيتنا"

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة تتفاقم في "المستقبل"

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة…

حزيران 19, 2019 196 عمالية ونقابية

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات "تنعش" إضراب "اللبنانية"

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات …

حزيران 19, 2019 177 تربية وتعليم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالات نقابية وقف الإضراب الموقت الخميس غير محسوم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالا…

حزيران 18, 2019 199 مقالات وتحقيقات

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكافحة» لا «التنظيم»!

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكاف…

حزيران 17, 2019 331 مقالات وتحقيقات