تساؤلات في الجامعة اللبنانية عن مكافآت مالية ومناقصات وتكليف العمداء وممثلي الأساتذة بالإشراف على المراقبة

شباط 22, 2019

النهار-22-2-2019


يستمر الأساتذة المستقلون في الجامعة اللبنانية بالاعتراض على قرارات رئيسها، وآخرها ما يتعلق ببدلات المراقبة الخاصة بالعمداء وممثلي الأساتذة في مجلس الجامعة، بعدما أقر المجلس في جلسة في 18 شباط الجاري قراراً حمل الرقم 2668/29، وفيه "يشرف العميد على اعمال المراقبة في كل فروع كليته ويعاونه ممثل الأساتذة في مجلس الجامعة ويتقاضيان التعويضات لقاء الاشراف على اعمال المراقبة".

قبل هذا القرار اعترض بعض أعضاء مجلس الجامعة على قرار لرئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب بدفع بدلات مالية لعدد من العمداء والأساتذة تقديراً لجهودهم، وقال مصدر في مجلس الجامعة إن عشرات الملايين من موازنة الجامعة دفعت من دون أن يكشف عن لائحة الأسماء وهو ما يتناقض مع التوجه نحو الإصلاح الذي اعلنه ايوب، خصوصاً وأنه كان ألغى هذه السياسة سابقاً والتي اعتمدت في عهد الرئيس السابق للجامعة الدكتور عدنان السيد حسين. ولتأكيد هذه المكافآت المالية، فقد جاء في قرار لمجلس الجامعة انعقد في تاريخ 13/12/2018، وحمل الرقم 2584 الموافقة على إعطاء مكافأة مالية لرئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة، من دون أن يتضمن محضر الاجتماع أي تفاصيل اخرى.

ويقول الأساتذة المستقلون في بيان عما سموه مزاريب الهدر، إن مجلس الجامعة اتخذ قرار تكليف العمداء وممثلي الأساتذة بالاشراف على المراقبة بضغط من الرئيس، "هذا يعني، إذا أخذنا كلية الآداب أو كلية العلوم، ان هناك 5 فروع ومجموعة من الشعب، وان أجرة الجلسة 61500 ليرة وعدد جلسات المراقبة في السنة ما بين 120 و 150 جلسة مع استثناء الامتحانات الجزئية. هكذا تكون حصة العميد وكذلك حصة ممثل الأساتذة ما بين 150 و 180 مليون ليرة، سنوياً مع العلم ان هناك مباريات دخول ولجان ترفيع ومناقشة (للماستر والدكتوراه)". ورأى الأساتذة أن القرار المتخذ في 18 شباط، يناقض أيضاً المرسوم 6011 المتعلق بتحديد بدل تصحيح المسابقات ومراقبة الامتحانات في الجامعة اللبنانية. فالمادة العاشرة منه تربط "تنظيم تعويضات اللجان والمراقبة بموجب جداول يوقعها مدير الفرع ويوافق عليها العميد". فكيف يتخذ مجلس الجامعة قراره مخالفاً المادة 10 من المرسوم؟

وسأل لماذا لم يطبق رئيس الجامعة ما ورد في القانون 46 (قانون السلسلة) لجهة زيادة اجر جلسة المراقبة كما تنص المادة 9 من المرسوم 6011، وكيف يسمح لنفسه وكيف يسمح غيره اخذ تعويضات عن اعمال لم يتم القيام بها؟ بينما هناك أساتذة متعاقدون بالساعة يبقون أكثر من سنتين من دون اجر لساعات تدريس قاموا بها؟!
ويطالب أساتذة آخرون في الجامعة بتوضيحات حول مناقصة أمن مجمعات الجامعة اللبنانية التي حصلت منذ سنة، وبقيت معلقة لأشهر قبل أن تذهب إلى شركة غير تلك التي فازت بالمناقصة وفق الاسعار التي وضعتها. ويشير الأساتذة إلى أن أمن الجامعة مقسم الى 3 أجزاء، الأولى لمجمع رفيق الحريري الجامعي الذي كانت تديره سابقاً شركة الخرافي، فيما تتولى أمنه اليوم شركة تتولى أيضاً كل أعماله بما فيها المباني والصيانة والكافيتريا وغيرها، والثانية مجمع الفنار الذي كانت تديره شركة اي تو زد سرفيس، وعدد العناصر 45، والثالثة أعمال الحراسة لفروع الجامعة في كل المناطق وعدد عناصرها 150. وتقدمت 3 شركات استوفت الشروط شركتا اي تو زد وشركة أمن المستقبل، فقدمت الأولى أفضل سعر 640 دولاراً للعنصر بينما الثانية 690.

لكن ما حصل أن الامور بقيت معلقة على رغم تدخل ديوان المحاسبة لحسم الموضوع وفق الأساتذة، إلى أن أقصيت الشركة الفائزة صاحبة السعر الأدنى المقترح لترسو المناقصة على الشركة التي تليها، وهي شركة أمن المستقبل. وكان جواب رئاسة الجامعة وفق الأساتذة ان صاحب الشركة الفائزة قانونًا بالمناقصة "لا يكرم عمّاله"، ويجب أن تكون شركته تضم عددا من الموظفين مسجلين في الضمان الاجتماعي أقله 500. وقد أكد رئيس شركة تو زد غابي سمعان أن شركته أقصيت وأخرجت ولم يسمح لها بالاستمرار في حماية مجمع الفنار الجامعي بعدما تولته لمدة 5 سنوات.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
تحويلات العمّال من الخارج لا الاستثمارات الخارجيّة هي أكبر مصدر للتمويل والتنمية

تحويلات العمّال من الخارج لا الاستثمارات…

تموز 29, 2019 2206 مقالات وتحقيقات

مأساة نساء الفريز

مأساة نساء الفريز

تموز 26, 2019 2299 مقالات وتحقيقات

التعليم الرسمي يعتصم

التعليم الرسمي يعتصم

تموز 26, 2019 168 أخبار

الناجحون عبر مجلس الخدمة المدنية: ضحايا «العيش المشترك»!

الناجحون عبر مجلس الخدمة المدنية: ضحايا …

تموز 26, 2019 160 مقالات وتحقيقات

«دليل المهندسين» لدمج المعوقين: سوء التصميم يولّد الإعاقة

«دليل المهندسين» لدمج المعوقين: سوء التص…

تموز 25, 2019 171 المجتمع المدني

طراد حمادة عن خطة «تنظيم العمالة الأجنبية»: هل الهدف إرسال الفلسطينيين إلى السجون أم ترحيلهم؟

طراد حمادة عن خطة «تنظيم العمالة الأجنبي…

تموز 25, 2019 187 مقالات وتحقيقات

لبنان يبتعد أكثر فأكثر عن التعليم الشامل الموازنة التقشفية تهميش للأولاد ذوي الإعاقة؟

لبنان يبتعد أكثر فأكثر عن التعليم الشامل…

تموز 24, 2019 192 مقالات وتحقيقات