بشارة الاسمر... إنه صنيعتكم ولستم أفضل منه

أيار 20, 2019

-المرصد

د. أحمد الديراني - أيها السادة المنتقدون والممعنون اليوم تقطيعا بالسيد الاسمر، لا تنسوا انه صنيعتكم وانتم لستم أفضل منه

بما أن السيد بشارة الاسمر هو رئيس الاتحاد العمالي العام، وانتم في محاسبتكم له تدعون من ناحية العفة في تعاطيكم مع الشأن العام ومن ناحية ثانية حرصكم على الاتحاد العمالي والعمال في لبنان، اذا  لنتحدث بداية عن الاتحاد العمالي ومن ثما نتحدث عن "عفتكم" و نستعيد هنا توصيفنا لواقع الاتحاد الذي تتضمنه التقريرالسنوي للمرصد  الذي اطلقناه منذ شهرحيث تتضمن الاتي،

"مازال الاتحاد العمالي قاصرا عن وضع رؤى شاملة للنهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للفئات العمالية، ومازال غير قادر على لعب دور فاعل في الحياة العامة. ولعل أبرز الأسباب لهذا القصور مرتبطة بخضوعه للمرجعيات السياسية والطائفية، و بهيكليته البنيوية، فهو أشبه بكونفدرالية طوائف، ولا ننسى أن الاتحاد في حجمه التمثيلي هش وهامشي، وعدد المنتسبين إلى النقابات والاتحادات النقابية سواء تلك المنضوية في الاتحاد أو المستقلة عنه لا يتجاوز 5 إلى 7 %، مع انتخابات شكلية ووهمية، يتم أغلبها على الورق وفي الغرف المقفلة. ويزداد الوضع سوءا وصعوبة بسبب التركيبة المجتمعية الطائفية والتشرذم وغلبة الانتماءات المذهبية على ما عداها من روابط مجتمعية أو مهنية أو تضامن يتجاوز الانقسامات العامودية. ومن دون الاسترسال في توصيف واقع الاتحاد العمالي العام، المعروف والمعلوم، فهو لا يملك "مؤهلات" تمثيل قوى الاعتراض الاجتماعي" أنتهى الاقتباس.

ونضيف،إن من يتحمل المسؤولية في ما آل اليه واقع الاتحاد العمالي العام خصوصا وواقع القوى النقابية عموما وبما فيها هيئة التنسيق النقابية،  الى جانب المسؤولية التي تقع على كاهل الاتحادات النقابية ذاتها التي تشكل الاتحاد وهيئة التنسيق اليوم ، هم أيضا كل القوى السياسية والطائفية والمذهبية التي تتشكل منها السلطة في لبنان...و"كلن يعني كلن"

 أنتم الذين تحاسبون السيد الاسمر اليوم، وأيضا كل القوى النقابية المتواجدة في الاتحاد العمالي مع مرجعياتها السياسية والطائفية" كلن يعني كلن"، شركاء في التسوية-الصفقة التي أتت بالسيد بشارة الاسمر رئيسا للاتحاد العمالي العام بعد ان تم ترشيحه( تعيينه) لهذا المنصب من قبل المكتب العمالي لحركة أمل، حيث تم توزيع الحصص والمناصب فيما " بينكم جميعا ومن دون استثناء"في المكتب التنفيذي للاتحاد العمالي.

لقد أعتبرنا في "المرصد"، حينها وما زلنا، ان تعيين السيد الاسمر والصفقة-التسوية بكل أطرافها من الاسباب الجوهرية لاستمرار هيمنة  أحزاب السلطة وطوائفها على الاتحاد العام وتهميشه ومنع ولادات نقابية ديمقراطية ومستقلة جديدة.

أما عن "العفة والطهارة "أيها السادة المنتقدون والممعنون تقطيعا اليوم بالسيد الاسمر،نقول لكم، نحن لم نكن مع السيد الاسمر وكنا ضده  لانه يمثلكم وينفذ سياساتكم.

 وما فعله الأسمر، ليس غريبا عن ما تفعلون أكثر منه في الخفاء وتفعلون الافدح منه  في العلن في حق البلد ، وما تقومون اليوم به من مجازر في تخفيض الرواتب والحقوق  للموظفين وللاساتذة  وعدم مواجهتكم لايقاف مصادر الهدر والنهب الممارس منكم...  من هدر الكهرباء الى الاملاك البحرية والتهرب الضريبي لمؤسساتكم والتهريب في المرفأ والمطار – الخ ، هذه السياسية الممارسة من قبلكم  لاتنطبق عليها معايير العفة والطهارة ، ونحن ضد وندين ما تفوه به السيد الاسمر في حق البطرك صفير ، ولسنا آسفين على اقالته من رئاسة الاتحاد ، لانه كان ممثلكم وغدا ستأتون بشبيه له على رئاسة الاتحاد.

أيها السادة المنتقدون والممعنون اليوم تقطيعا بالسيد الاسمر، لا تنسوا انه صنيعتكم وكان ينفذ سياساتكم وسياسة المرجعية المحددة التي أتت به، التي اعترضنا عليها وسنظل معترضين ومواجهين لها، لن نشمت بالسيد الاسمر على سقوطه، بل نشمت بكم انتم  لانكم أصل البلاء لهذا البلد ولأنكم تدعون عفة ليست فيكم، ورحم الله البطرك صفير الذي يوصف اليوم بانه صانع الاستقلال الثاني للبنان، وانتم صانعو ارتهان لبنان لمرجعياتكم الخارجية.

أيها السادة كفى تمثيلا وادعاء للبطولات على جثة الاسمر،ونقول لوزير العمل ان ما تفوه به السيد الاسمر من سفاهة مسيئة للبطرك الراحل ، لاتبرر لك تجاوز القوانين واليات انتخاب وتغيير الهيئات في الاتحاد العمالي، وأيضا نقول لوزير الاقتصاد ان فسخ عقود العمل لها أصول ومرجعيات قانونية وإدارية يجب الالتزام بها.

* المدير التنفيذي للمرصد

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
حكومة الواتساب: 6 دولارات على كل مشترك زيادة الضرائب على الاتصالات والبنزين والدخان... ولا مسّ بالأثرياء

حكومة الواتساب: 6 دولارات على كل مشترك ز…

تشرين1 17, 2019 53 مقالات وتحقيقات

موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة"؟

موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة…

تشرين1 17, 2019 53 قطاع عام

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

تشرين1 16, 2019 56 مقالات وتحقيقات

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

تشرين1 14, 2019 66 مقالات وتحقيقات

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تشرين1 14, 2019 62 تربية وتعليم

نظام التقاعد في خطر!

نظام التقاعد في خطر!

تشرين1 10, 2019 106 أخبار

التعاقد والتفرّغ والملاك في «اللبنانية»: هل تُتخذ القرارات الجريئة؟

التعاقد والتفرّغ والملاك في «اللبنانية»:…

تشرين1 09, 2019 112 مقالات وتحقيقات

عاملات المنازل ضحايا الدولار أيضاً

عاملات المنازل ضحايا الدولار أيضاً

أيلول 23, 2019 182 مقالات وتحقيقات