أيام مفصلية تُحدّد مصير هيكلة الدين مفاوضات المصارف بدأت ومجموعات الدائنين للرد

آذار 09, 2020

النهار-9-3-2020

موريس متى

إقتصاد
أيام مفصلية تُحدّد مصير هيكلة الدين مفاوضات المصارف بدأت ومجموعات الدائنين للرد
اعلنت الجمهورية اللبنانية للمرة الأولى في تاريخها، تعليق سداد استحقاق 9 آذار، أي اليوم الاثنين، وقيمته 1.2 مليار دولار، لضرورة استخدام هذه المبالغ في تأمين الحاجات الأساسية للشعب اللبناني، وبعد دراسات معمقة ومتأنية لعدد من الخيارات المتاحة، من جميع الجوانب، بما فيها المالية والقانونية، حيث اعتبرت الحكومة ان تعليق الدفع هو السبيل الوحيد لوقف الاستنزاف وحماية المصلحة العامة، بالتزامن مع اطلاق برنامج شامل للاصلاحات اللازمة.

بعد قرار لبنان الرسمي تعليق دفع إستحقاقاته، بدأت المفاوضات مع حملة سندات "الاوروبوند" للبحث في مصير خطة إعادة هيكلة الدين. وعلمت "النهار" ان المفاوضات بدأت رسميا يوم الجمعة الفائت وتحديدا بعد اتفاق الحكومة على قرار تعليق الدفع. هذه المفاوضات التي يديرها الاستشاري المالي "Lazard" والاستشاري القانوني "Cleary Gottbieb" تشمل المصارف اللبنانية وتهدف الى اقناع الدائنين الاجانب بالموافقة على الانخراط في عملية إعادة هيكلة منظمة للدين اللبناني. وتشير المصادر الى ان هذه المفاوضات تشمل صندوقي "اشمور" و"فيدلتي".

جمعية المصارف التي قررت تعيين شركة هوليهان لوكي كمستشار مالي تسعى لتأمين نوع من الهبوط "الآمن" اي الاقل ضررا خلال مرحلة إعادة هيكلة الدين بعد تعثر لبنان في دفع مستحقاته، أطلقت بدورها مرحلة التشاور مع الدائنين الأجانب، ما قد يسهل الخروج بنتيجة إيجابية تتعلق بمصير عملية إعادة هيكلة الدين. وبحسب المعلومات، تهدف المفاوضات الى تحديد مسار ومصير عملية إعادة هيكلة الدين العام، وتحديدا موقف حملة السندات الاجانب من اعادة الهيكلة لناحية إما القبول بإعادة هيكلة منظمة او رفضه، والذهاب الى عملية غير منظمة لإعادة الهيكلة، على ان يُحدد شكل هذه العملية بحلول منتصف الاسبوع حدا اقصى، لتبدأ بعدها إعادة هيكلة الدين التي يمكن ان تستمر ما بين 6 الى 9 اشهر إستنادا الى مصادر مالية متابعة للملف.

في حال إختار الدائنون الاجانب وتحديدا الصناديق الاستثمارية الخارجية، الموافقة على الدخول في إعادة هيكلة منظمة، هذا الموقف تؤكد المصادر انه يسهل العملية وقد يبعد لبنان عن تجرع كأس الملاحقات القانونية ورفع دعاوى ضده في المحاكم الدولية والذهاب نحو دعاوى تحكيم استثماري ضد الدولة اللبنانية. والاخطر في هذا الامر ان رفض الدائنين الذهاب الى إعادة هيكلة منظمة يؤدي الى استحقاق كامل سندات "الاوروبوند" حيث يصل حجم هذا الدين الى 27 مليار دولار. أما في حال وافق الدائنون على الانخراط في عملية منظمة، فهذا ما سيطلق مفاوضات مباشرة حول عملية إعادة الهيكلة في تفاصيلها.

تستبعد مصادر قانونية متابعة للملف ألا يلجأ حملة السندات الى رفع دعاوى على الدولة اللبنانية بدءا من 16 آذار، اي بعد 7 ايام، وهي فترة سماح من إستحقاق لبنان في 9 آذار والذي تعثرت البلاد في سداده، لترفع الدعاوى أمام محاكم في نيويورك. وتؤكد المصادر ان أي حكم لن يخرج قبل 6 الى 9 أشهر وهي مرحلة يمكن لبنان الاستفادة منها للتفاوض معهم والخروج بحل قد يرضي حملة السندات. أما حملة السندات العائدة للاستحقاقات المقبلة فيمكن ان يطالبوا مباشرة بسداد جزء من ديونهم خصوصا مع استحقاق كامل قيمة السندات الدولية المتوجبة على لبنان بعد الاعلان عن التوقف عن السداد.

وتهدف هذه العملية الى تحويل الدين اللبناني الى دين قابل للإستيعاب والادارة، من حيث الحجم والهيكلة. وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى وصول دين لبنان العام إلى نحو 155% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية 2019، بقيمة تبلغ حوالى 89.5 مليار دولار، مع حوالى 37% من الدين بالعملة الأجنبية. أما وكالة التصنيف الائتماني "ستاندر اند بورز" فتشير الى ان دين لبنان وصل الى 92 مليار دولار ما يشكّل نحو 170% من الناتج المحلي الإجمالي، وتعدّ هذه النسبة من الأعلى في العالم. وكان صندوق النقد الدولي اعتبر ان الدين اللبناني وصل الى مستويات لا يمكن التعامل معها، وحضّ السلطات اللبنانية على إيجاد الوسائل السريعة والضرورية لخفضه الى ما دون 100% وصولا الى نسبة 80% من الناتج. هذا الهدف دفع الحكومة اللبنانية الى اعلان ضرورة إعادة هيكلة هذا الدين.

إعادة هيكلة الدين العام تشمل 3 مراحل يمكن البحث فيها وتحقيق نتائج خلال المفاوضات حولها، وهي:

- تمديد آجال الدين وهو ما يُعرف بإعادة جدولة الدين.

- خفض فوائد الدين.

- شطب جزء من اصل الدين.

الشروع في مفاوضات إعادة هيكلة الدين مرتبط بآلية إعادة الهيكلة إن كانت منظمة او غير منظمة، والسيناريوات ليست واضحة بعد، فقد تشمل تمديدا لفترة استحقاق جزء من الدين او كله أو اقتطاع جزء من أصل الدين مع إمكان خفض الفوائد على "الاوروبوند"، فيما يمكن طرح احتمال التفريق بين حملة السندات المحليين أو الأجانب أو كليهما.

في 12 شباط الفائت، نظمت مجموعة من الدائنين الدوليين للبنان وتشمل شركتي "غريلوك كابيتال" و"مانغارت أدفيسورز" لجنة نقاش غير رسمية لتقييم الخيارات بشأن كيفية إدارة المقرضين في حال أعلن لبنان التوقف عن سداد مستحقاته المالية. ومنذ يوم الجمعة الفائت، يكثف حملة السندات الاجنبية جهودهم لتشكيل مجموعة تجتمع قريبا لإدارة المرحلة المقبلة خصوصا في حال وافق 75% من حملة "الاوروبوند" على السير بعملية منظمة لإعادة هيكلة الدين، وللبحث في الخيارات الاخرى.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Twitter: @mauricematta

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
العامل اللبناني يواجه كورونا الدولة والأم العاملة المتضرر الأكبر

العامل اللبناني يواجه كورونا الدولة والأ…

نيسان 02, 2020 99 مقالات وتحقيقات

اطلاق "مسار تعيين مجلس إدارة لمؤسسة كهرباء لبنان" : الإعلان مخالف للنص العام ولقانون انشاء المؤسسة الخاص

اطلاق "مسار تعيين مجلس إدارة لمؤسسة…

نيسان 02, 2020 5 مقالات وتحقيقات

عقاب جماعي للمعلمين: اقتطاع 70% من الرواتب

عقاب جماعي للمعلمين: اقتطاع 70% من الروا…

نيسان 01, 2020 22 مقالات وتحقيقات

أربعة وأربعون بالمائة من المتخرجين الجامعيين عاطلون عن العمل... سركيس: السبب فوضى الجامعات وعدم مواءمة السوق

أربعة وأربعون بالمائة من المتخرجين الجام…

نيسان 01, 2020 14 مقالات وتحقيقات

محمد شقير: درسٌ في «الإنسانية»

محمد شقير: درسٌ في «الإنسانية»

آذار 31, 2020 32 مقالات وتحقيقات

شقير يطرق باب تعويضات نهاية الخدمة في الضمان فهل يكون الشرارة التي تفجر الشارع بعد "الواتساب"؟

شقير يطرق باب تعويضات نهاية الخدمة في ال…

آذار 31, 2020 30 مقالات وتحقيقات

على الحكومة أن تدفع... فوراً

آذار 30, 2020 25 مقالات وتحقيقات

فحوصات الـ«كورونا»: شركات التأمين تتهرّب!

فحوصات الـ«كورونا»: شركات التأمين تتهرّب…

آذار 27, 2020 56 مقالات وتحقيقات

الحكومة تقرر تقديم مساعدات غذائية: الفتات للفقراء...

الحكومة تقرر تقديم مساعدات غذائية: الفتا…

آذار 27, 2020 48 مقالات وتحقيقات

"ميثاق تضامن" بين المصارف قبل الكابيتال كونترول الاجراءات حتى نهاية 2020 في انتظار الآلية التنفيذية

"ميثاق تضامن" بين المصارف قبل …

آذار 19, 2020 121 مقالات وتحقيقات

"لا أجر من دون عمل"... ولا عمل في ظل "كورونا"  العمّال يدفعون الثمن ... والحكومة لا تحميهم

"لا أجر من دون عمل"... ولا عمل…

آذار 17, 2020 119 مقالات وتحقيقات

المصارف تستولي على دولارات المودعين

المصارف تستولي على دولارات المودعين

آذار 17, 2020 97 مقالات وتحقيقات

حقوق العمّال في زمن الكورونا:

حقوق العمّال في زمن الكورونا:

آذار 16, 2020 131 مقالات وتحقيقات

كابوس "الكابيتال كونترول" بات واقعاً.. إليكم تفاصيله

كابوس "الكابيتال كونترول" بات …

آذار 16, 2020 110 مقالات وتحقيقات