خطوط التوتر العالي لمعمل كهرباء سلعاتا توتّر المنطقة! عسال لـ"النهار": لماذا لا يصارحوننا في أي قرى ستمر؟

حزيران 12, 2020

النهار-12-6-2020

سلوى بعلبكي


إنتاج الكهرباء المطلوب على المديين القصير والبعيد مع اشغال شبكة النقل المرتبطة بهما

الانتاج الموقع دير عمّار الزهراني سلعاتا حريشة الذوق الجية صور

الموجود (م. و) 455 455 35 350 180 70

المدى القصير (م. و) 450 700 100 200

مواضيع ذات صلة
حب الله شرح آلية الاستفادة من التعميم 556 لدعم الصناعيين

لبنان الأغلى بأسعار المواد الغذائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اقتصاد وأعمال
المدى البعيد (م. و) 550 550 550 300 550 550 70

النقل المدى القصير كابلات جوفية مع محطّات نقالة 220 توتر متوسط محطات نقالة توتر متوسط محطات نقالة توتر متوسط محطات نقالة توتر متوسط

المدى البعيد توتر عالي 220 ك. ف. مع إغلاق دارتي 220 ك. ف. إلى كسارة توتر عالي 220 ك. ف. الزهراني، النبطية والزهراني، عرمون توتر عالي 220 ك. ف. وصولاً إلى حالات الربط على شبكة 220 ك. ف. البحصاص مندرجات المخطط التوجيهي للنقل مندرجات المخطط التوجيهي للنقل مندرجات المخطط التوجيهي للنقل

من تخطّي الحكومة قطوع إقامة معمل للكهرباء في سلعاتا بخنوع مبهم من بعض الوزراء، الى رفض بلدية سلعاتا واهاليها إقامة المعمل على أرضهم، والتحضير لتحرك شعبي يحول دون المباشرة بتنفيذ المشروع، الى سؤال عضو البلدية المحامي اسطفان عسال عن المناطق التي سيمر بها خط التوتر العالي، يبدو ان المشروع دخل في نفق جديد قد يكون الخروج منه صعبا أو مكلفا، على أمل ألّا ينسحب هذا التعثر على الشروع في تنفيذ بقية المعامل.

فبعد الضجة التي أثيرت عقب تصريح عسال وسؤاله عن المناطق البترونية التي ستمر بها خطوط التوتر العالي من سلعاتا أو حامات الى حالات، يصر عسال على موقفه، ويؤكد لـ"النهار" أن كل الشركات التي درست الموقع لم تأتِ على ذكر التوتر العالي في ما عدا الاستشاري MacDonald Mott الذي أكد ضرورة أن تستكمل شبكة التوتر العالي في المناطق التي ستمر بها قبل البدء بالانتاج في المعمل. وسأل عسال عن الضرر الذي يمكن أن تسببه خطوط التوتر العالي على أهالي المنطقة بما يعيد الى الاذهان تجربة وصلة المنصورية، مؤكدا أن اي بلدية من بلديات قرى البترون "لا تعلم ما اذا كان التوتر العالي سيمر بأراضيها، وذلك على رغم ان البعض يستخف بالمسألة ويروّج أن هذه الخطوط ستمر تحت البحر أو فوق سد المسيلحة".

حتى الآن لا دراسة للأثر البيئي لموقع سلعاتا، فيما تؤكد وزارة الطاقة أن دراسة كهذه ستعدّ لاحقا، وهو ما دعا عسال الى الاستهزاء قائلا: "هل يمكن أن نباشر ببناء المنزل ومن ثم نعدّ الخريطة له؟".

وإذ يؤكد أن تصريحه لا يمثل البلدية، ولكن في الوقت عينه "يحق لي الكلام باسمي وباسم ابناء منطقتي الذين لي كل الشرف بتمثيلهم، كما لا يلغي عضويتي في مجلس بلدية البترون وصفتي التمثيلية لأبناء مدينتي. أما في ما يتعلق بمعمل سلعاتا وخطوط التوتر العالي فالأيام المقبلة ستتكلم وتثبت صحة ما ادليت به".

كان من المفترض أن تكون الأرض التي سيبنى المعمل عليها في "حنوش" تابعة للدولة ومستملكة عام 1978، إلا أن أصحاب الأرض وبسبب تأخر الدولة في إقامة المشروع رفعوا دعوى أعطتهم الحق باسترداد اراضيهم فاستردوها، فصارت الأرض مملوكة في مساحات وتابعة للدولة في مساحات أخرى، ما يستلزم إعادة استملاكها من الدولة مجددا. ويسأل عسال: "ما المانع من اعادة استملاكها من الدولة؟ وهل ارض "حنوش" مصنفة سياحية أم منطقة تدريب ورماية للجيش، وكيف يتم انشاء معمل ومحطة للتغويز قرب منطقة تدريب؟". وقال: "رغم انني لم أطالب سوى بالإطلاع على الخطة وعلى مواقع وخريطة التوتر العالي وأين تمر الاستملاكات الجديدة وصولا الى حالات، وهذا من حق كل مواطن بتروني، الذي من حقه ايضا ان يعلم كيف تتم دراسة اثر بيئي بعد اقرار المشروع ، فهل من المنطق ان يسبق التنفيذ الدراسات والخطط أم الدراسات تسبق؟".

أساس طرح سلعاتا يعود الى العام 2017، حيث أوعز وزير الطاقة الى "مؤسسة كهرباء لبنان" بالمباشرة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستملاك عقارات في الموقع الذي نصح به الاستشاري MacDonald Mott، لأن تفاوض المتعهد بطريقة IPP على استئجار العقارات سوف يكون صعبا، وفي حال نجح فإنه سوف يؤدي حكماً إلى تحميل كلفة الاستملاك أو أعباء الإستئجار إلى رفع كلفة استثمار هذا الشريك من القطاع الخاص، وتاليا ارتفاع كلفة شراء الطاقة منه، وهذا ما أكده الوزير سيزار أبي خليل، معتبرا أنه الحل الأفضل اقتصادياً نظراً إلى الكلفة العالية جداً للاستملاك في منطقة سلعاتا.

لكن المفاجأة كانت عندما استعانت الوزيرة ندى بستاني بشركة Fichtner التي اقترحت نقل المعمل إلى عقارات في نطاق بلدة سلعاتا تعود ملكيتها إلى "شركة الزيوت ومشتقاتها"، ونقلت محطة الغاز من مسافة 500 متر قبالة شاطئ حنوش. ومن بين الاسباب التي اعطيت لتبرير نقل الموقع من حنوش الى سلعاتا هو وجود كنيسة قديمة، مصنفة أثرية من وزارة الثقافة. فيما عمدت كل من بلدية سلعاتا والشركة المذكورة إلى الاعتراض على قرار النقل الذي لم تتبلغاه ولم يناقش معهما.

أما في "خطة توليد بأقل كلفة"، التي أجرتها كهرباء فرنسا بتكليف من البنك الدولي لمصلحة وزارة الطاقة والمياه وكهرباء لبنان، واستعرضت أفضل استثمار تقني اقتصادي للفترة 2020 – 2030، فلم تلحظ معمل سلعاتا سوى بالإسم وابقيت فارغة من أي معلومات، خلافاً لمعملي دير عمار والزهراني

وخلال الاجتماع التنسيقي المنعقد مع "سيدر" بتاريخ 18/5/2020 قدمت الحكومة اللبنانية الى المجتمع الدولي مجموعة من المواد التسويقية، في حين أن معظم الأرقام والمعلومات مشكوك فيها والخطط المقترحة بعيدة كل البعد عن الإصلاحات الحقيقية لقطاع الكهرباء. وقد تضمّن العرض 20 شريحة من أصل 80 خصصت لقطاع الكهرباء منها 10 شرائح لتبرير سلعاتا في تناقض واضح مع قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 14/5/2020 الذي اتخذ بالتصويت.

ومعلوم أن موقع سلعاتا يستوجب إنفاقاً إضافياً لتجهيزه بما يلزم لتأمين ربطه بشبكة النقل المشتركة الموجودة، ويزيد تاليا الحاجة إلى التمويل، وإلى ضرورة مراعاة التطورات والتداعيات الخطيرة التي استجدت بعد الانهيار المالي الذي أصاب الدولة والمصارف والقطاع الخاص الداخلي والخارجي، وانعكست سلباً على إمكان توفير التمويل واسترداد الأموال المستثمرة في مشاريع الكهرباء. ولعل ما قاله رئيس الحكومة السابق سعد الحريري من "أن الإصرار على أولوية سلعاتا يتعارض مع مرتكزات خطة 2019، ويتجاهل الواقع المالي للدولة والتطورات الاقتصادية المستجدة، ويعبّر عن استمرار سوء إدارة مصالح الدولة والأسباب التي أدت إلى فشل تنفيذ الخطط المتعاقبة اعتباراً من 2010"، هو خير دليل على التخبط والضياع في قضية الكهرباء التي يبدو أنها ستبقى عصية على الحل لأهداف باتت مشبوهة.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
اقتراح تعديل قانون الكهرباء: «حلم» الخصخصة يعود إلى الحياة

اقتراح تعديل قانون الكهرباء: «حلم» الخصخ…

تموز 06, 2020 74 مقالات وتحقيقات

المجذوب يطلب ترخيص فروع "اللبنانية الدولية" إرضاءً لمراد... تغييب جامعات تاريخية واستنساخ لتجربة دياب 2012

المجذوب يطلب ترخيص فروع "اللبنانية …

تموز 03, 2020 124 مقالات وتحقيقات

دياب جمع المجذوب وأيوب والخلاف مستمر حول ملفات الجامعة وزير التربية يتمسك بصلاحياته ويطلب إزالة الشوائب في التفرغ

دياب جمع المجذوب وأيوب والخلاف مستمر حول…

حزيران 30, 2020 128 مقالات وتحقيقات

وزارة العمل «ترقّع» نظام الاستعباد! عقد موحّد للعاملات الأجنبيات

وزارة العمل «ترقّع» نظام الاستعباد! عقد …

حزيران 28, 2020 135 مقالات وتحقيقات

العاملون في المستشفيات الحكومية يعتصمون مطالبين بحقوقهم

العاملون في المستشفيات الحكومية يعتصمون …

حزيران 23, 2020 162 مقالات وتحقيقات

الوضع التربوي مأزوم: إقفال 16 مدرسة لـ"المقاصد" وخوف على رواتب "المبرّات" وقلق في الإنجيلية!

الوضع التربوي مأزوم: إقفال 16 مدرسة لـ…

حزيران 23, 2020 224 تربية وتعليم

مدارس الليسيه تضغط على الدولة: «اقتلاع» معلّمين و«رمي» تلامذة على لوائح الانتظار

مدارس الليسيه تضغط على الدولة: «اقتلاع» …

حزيران 22, 2020 257 مقالات وتحقيقات

مكننة الضمان :الشركة تسعى إلى مضاعفة مدّة العقد ورفع قيمته ثلاثة أضعاف

مكننة الضمان :الشركة تسعى إلى مضاعفة مدّ…

حزيران 22, 2020 178 مقالات وتحقيقات

آخر إبداعات الحكومة: اقتراح إلغاء الدعم عن المحروقات والخبز

آخر إبداعات الحكومة: اقتراح إلغاء الدعم …

حزيران 22, 2020 162 مقالات وتحقيقات

بين ليلة وضحاها كل شيء اختفى"... طب…

حزيران 18, 2020 196 مقالات وتحقيقات

المحاصصة أولاً: «مراكز فائضة» لكتّاب العدل توقيع مرسوم استحداث «مراكز فائضة» لكُتّاب بالعدل: المحاصصة أولاً!

المحاصصة أولاً: «مراكز فائضة» لكتّاب الع…

حزيران 18, 2020 189 مقالات وتحقيقات

الإضراب يهدّد الخدمات: رواتب موظّفي الخلوي الجمعة؟

الإضراب يهدّد الخدمات: رواتب موظّفي الخل…

حزيران 17, 2020 197 مقالات وتحقيقات

أوامر الرؤساء لا تحمي الليرة

أوامر الرؤساء لا تحمي الليرة

حزيران 17, 2020 205 مقالات وتحقيقات