رابطة اللبنانية: جهاز يحاول تطبيق المادة 37 من مشروع السلسلة

آذار 29, 2017

29 آذار 2017

 المصدر : النهار
 

حذرت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية من المساس بمكتسبات الأساتذة، واستغربت تدخل أحد الأجهزة من داخل الجامعة في شؤون الاساتذة، محاولاً تطبيق المادة 37 من مشروع قانون السلسلة.

عقدت الهيئة اجتماعا استثنائياً برئاسة الدكتور محمد صميلي في مقر الرابطة، وأصدرت بياناً ثمنت فيه "عالياً لقاءها ووزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، الذي كانت رؤيته للجامعة وتبنيه لمطالب أساتذتها منسجمين إلى حد كبير مع رؤية الهيئة، خصوصاً لجهة عدم جواز المساس بصندوق التعاضد واحترام القوانين الناظمة للجامعة.

وأشارت إلى أن "أهل الجامعة عاشوا في الفترة الأخيرة حالاً من الهلع والخوف والاستياء، نتيجة السياسة العدوانية التي شعروا بها، والتي تهدف إلى التعدي على حقوقهم ومكتسباتهم، كما ورد في بعض المواد من قانون السلسلة الموجود في مجلس النواب. وكذلك، ارتاب الأساتذة من أن تطالهم المادة 37 من هذا القانون، لأنها تمس بأبسط القواعد الديموقراطية وتطيح بكل آليات الرقابة والمحاسبة التي تنص عليها قوانين الجامعة وأنظمتها".

أضافت، "إن أحد الأجهزة من داخل الجامعة، قد طاب له ما ورد في المادة 37 قبل إقرارها، فاستعجل الدخول على مساحة الأساتذة، وأخذ يتساءل عن طبيعة عملهم ودواماتهم ومحاضراتهم. وهذا ما حصل في كلية الحقوق ومعهد الفنون - الفروع الثالثة، وبدأ ينسحب على فروع عدة لكليات الجامعة اللبنانية، الأمر الذي أثار حملة استنكار واسعة في صفوف الأساتذة".

واستنكرت "توجيه رسالة تنبيه الى أحد مجالس الفروع المنتخب من الأساتذة، والمخول قانوناً الإشراف على الأعمال الاكاديمية فيها"، مبدية "استغرابها الشديد واستنكارها لهذه التصرفات". ولفتت إلى أن "التعدي على كرامة الأساتذة قد أخذ وجهاً آخر تمثل بالكتاب الذي وجِّه إلى مدير أحد الفروع يدعوه الى المثول أمام لجنة بهدف المحاسبة والمساءلة. وقد نسي القائمون بذلك أن آلية المحاسبة والمساءلة لا تتم إلا عبر مجلس الجامعة".

وإذ استنكرت الرابطة "هذا التصرف"، دعت "الأستاذ المعني الى تجاهل هذا الكتاب"، لافتة إلى أنها "ستواجه هذه الأساليب السيئة وغير القانونية، وستمنع من أن تصبح نهجا أو أسلوب عمل معتمدا في التعاطي مع أهل الجامعة".

ودعت أخيراً الى وقف التجاوزات ومحاسبة بعض الموظفين الذين أساؤوا الى كرامة الأساتذة ورفع الغطاء عنهم. كما أنها ترى أن القرارات التي صدرت أخيرا تتخذ صفة العدائية تجاه الأساتذة وأداتهم النقابية، ويحاول بعض المنتفعين من خلالها وضع الأساتذة بمسار تصادمي مع إدارة الجامعة، تعمل الرابطة جاهدة على تجنبه، وتحذر من أن استمرار هذا النهج سيضطرها للجوء الى خطوات تصعيدية".

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

تموز 16, 2019 1231 مقالات وتحقيقات

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

تموز 16, 2019 33 مقالات وتحقيقات

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدريس

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدر…

حزيران 21, 2019 202 تربية وتعليم

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدريس

إضراب «اللبنانية»: عودة متعثرة إلى التدر…

حزيران 21, 2019 186 تربية وتعليم

أزمة «اللبنانية»: الأحزاب تفكّ الاضراب و«مذكرة جلب» للأساتذة!

أزمة «اللبنانية»: الأحزاب تفكّ الاضراب و…

حزيران 20, 2019 186 تربية وتعليم