أقساط المدارس الخاصة: مشاكل متشعبة والمواطن يدفع الثمن

أيلول 28, 2018
  • المرصد

ندى غازي- منذ إحالة مشروع سلسلة الرتب والرواتب في العام 2012 من قبل الحكومة إلى مجلس النواب، بدأت ترتفع أقساط المدارس تدريجياً حتى بعد إقرارها عام 2017، أغرب ما في الامر أن المدارس رفعت الاقساط دون ان ترفع رواتب الاساتذة طيلة خمس سنوات مضت!

تباينت المواقف والحلول من كلا الوزارة ولجان الاهل تجاه تطبيق السلسلة ومصادر تمويلها لما تلقيه من أعباء إضافية على عاتق الأهالي في ظل واقع إقتصادي متأزم. المطالب البارزة حالياً للجان الأهل تتمحور حول موازنات المدارس الخاصة وضرورة تدقيقها على إعتبار أنها قادرة على تحمل  تكاليف السلسلة "دون مِنَة من أحد" على حد قول أحد الاهالي، إضافة إلى تفعيل آليات الرقابة والمحاكم التربوية.

 

وفق المادة الثانية (الفقرة 3) من مشروع السلسلة: تحول سلسلة رواتب أفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي الملحقة بالقانون رقم 63 تاريخ 31/12/2008 وفقا للجدول الجديد رقم 17 الملحق بهذا القانون، ويخصص لكل من أفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي المعنيين الراتب الجديد المقابل لراتبه القديم والدرجة الجديدة المقابلة لدرجته القديمة مع إحتفاظه بحقه بالقدم المؤهل للتدرج، ودون تعديل في الرتبة. الامر الذي دفع بالمدارس الخاصة إلى زيادة أقساطها  بمعدل 500 الف سنوياً، من تاريخ إحالة السلسلة عام 2012 حتى بعد اقرارها عام 2017، بلغت الزيادة أكثر من70%. هل هذه الزيادة جائزة؟ وأية نسبة يمكن أن تضاف إلى الأقساط؟ للإجابة لا بد العودة إلى القانون رقم 515/1996 الذي يحدّد النسبة، من خلال أحكامه التي توزع الأعباء والرواتب والإنفاق على التطوير ضمن الموازنة المدرسية، مانحاً لجان الأهل دور تمثيلي محوري في مراقبة الموازنة السنوية للمدرسة ومناقشتها والتدقيق فيها وأخذ رأيها في كل زيادة على القسط المدرسي. لكن في الواقع  الأرقام الواردة في الموازنات لم تضبط والزيادة على الاقساط لم تراع الآلية المنصوص عليها في القانون 515 وأكثرية الموزانات كانت تعرض على لجان الأهل للتصويت دون المناقشة بحسب مصادر عضو اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة قحطان ماضي. في هذا الصدد يرى رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الاشقر من ليس بمقدوره تحمل زيادة الأقساط "ليذهب إلى المدارس الرسمية"، ما يطرحه الاشقر يفتح النقاش حول مستوى التعليم الرسمي والمشكلات التي ترافقه، ما يفسر عموماً تفادي الاهل تعليم اولادهم في المدارس الرسمية. أما حول الأرقام الواردة في موازنات المدارس إختصر تعليقه بعبارة "يتفضلوا يترشحوا على إنتخابات لجنة الأهل وما يوقعوا على الموازنة".

 نتكلم عن موازنات فاقت أرباحها المليار سنوياً بحسب أحد ممثلي لجان الاهل، بالتالي هذه الموازنات "المشبوهة" برأي  عضو اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة قحطان ماضي كافية  لتحمل أكلاف السلسلة فيما لو جرى التدقيق بها بشفافية. فهل جرى فعلاً التدقيق في موزانات المدارس الخاصة من قبل خبراء المحاسبة كما وعدت وزارة التربية؟ يؤكد الاشقر انه جرى التدقيق بموازنات المدارس الخاصة ولجان الاهل اطلعت بحسب قوله على نتائج التدقيق. أمر تم نفيه بشكل قاطع من قبل ماضي الذي أكد لـ"المرصد" عدم اطلاع لجان الاهل على أي من نتائج التدقيق بالرغم من مطالبتهم بذلك.

 

قانون "ناقص".. محاكم معطلة وانتهاكات اخرى

المادة 2 من القانون 515 تحدد نفقات وايرادات موازنات المدارس . النفقات تشمل مساهمة المدرسة في صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة والتعويض العائلي لهؤلاء واشتراكات المدرسة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتعويض النقل 65% على الأقل، إضافة إلى نفقات التأمين والرقابة الطبية والمصاريف الإدارية من ماء وكهرباء وهاتف ومازوت وإيجارات وصيانة وسواها من مصاريف عمومية  ومساعدات إجتماعية واستهلاكات ونفقات التجديد والتطوير والتعويض على صاحب الإجازة 35% على الأكثر.

 اللافت أن غالبية النفقات المذكورة أعلاه لم تحدد نسب كل منها بل تركت مفتوحة، بالتالي ذلك لم يردع المبالغة في تحديد بعض النفقات من قبل أصحاب المدارس. لو أخذنا على سبيل المثال دخل مدراء المدارس الخاصة المفروض أنها مجانية، نلاحظ أن دخل أحدهم يفوق الـ 12 مليون شهرياً، يُعلق رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الاشقر حول الامر "لا شي يمنع".

مع تزايد الحديث عن القانون 515 سُلط الضوء أيضاً على دور المجالس التحكيمية التربوية التي تنظر في النزاعات الناشئة عن هذا القانون وأسباب تعطيلها، ففي لبنان المجلس التحكيمي في محافظة جبل لبنان الوحيد الشغَال حاليا ومجالس المحافظات الاخرى معطلة لعدم صدور مرسوم تعيين أعضائها. كان سبق وأعلنت الوزارة عن 66  مدرسة خاصة احيلت على المجلس التحكيمي في محافظة جبل لبنان لمخالفتها أحكام القانون 515/1996 الخاص بتحديد أصول تنظيم الموازنات المدرسية. ماضي يقول أن عدد الدعاوى فاقت الـ 120حتى الان غالبيتها موزعة في مجالس تحكيمية معطلة، يمكن تفعيلها فيما لو تحركت وزارتي التربية والعدل وحلت أزمة التعينات في تلك المجالس.

إنتهاكات اخرى يتحدث عنها ماضي تحصل في المدارس الخاصة مثل تشكيل لجان أهل وهمية تطلقها بعض المدارس الخاصة، وتسمح بترشح عاملين لديها في انتخابات لجنة الاهل خلافا للقانون 515. أيضاً حرمان الاف المعلمين والمعلمات من حقوقهم بالزامهم التوقيع على إقرار خطي يحرمهم من تعويضات محقة.

إنتصار جديد يسجل لمصلحة الاهالي

بالرغم من ضعف آليات الرقابة على أداء المدارس الخاصة وغياب الوعي الكامل لدى غالبية الأهالي بأهمية الدور الفاعل المنوط بهم بموجب القانون515، الا أن هذا الواقع بدأ يميل نحو التغيير ويحدث فرقاً، اخره ما حدث منذ أيام. ففي تاريخ 12/9/2018 صدر حكم من المجلس التحكيمي التربوي في جبل لبنان لمصلحة لجنة الاهل بوجه مدرسة الانترناشونال كولاج – عين عار، قضى بالزام المدرسة المدعى عليها بتجميد إية زيادة على القسط المدرسي للعام 2017- 2018 لحين البت باساس النزاع، كما قضى بالزام المدرسة المذكورة بتسجيل كل الطلاب لديها دون إلزامهم بدفع الزيادات ومنعها من صرف أي طالب بسبب عدم تسديده لهذه الزيادات وذلك تحت طائلة غرامة إكراهية.

  1. الأكثر قراءة
برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة الفقر؟

برنامج دعم الأُسر الفقيرة: أين مكافحة ال…

تشرين1 19, 2018 4 مقالات وتحقيقات

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

فضائح التوظيف السياسي: عشوائية ومحاصصة

تشرين1 19, 2018 5 مقالات وتحقيقات

لبنان يصوّت ضدّ حقوق المثليين

تشرين1 19, 2018 5 المجتمع المدني

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصاص: فتشوا عن القطاع الخاص بدل القروض... وصوّبوا النهج

وقف الانهيار الاقتصادي وفق أصحاب الاختصا…

تشرين1 19, 2018 4 مقالات وتحقيقات

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

عودة القروض السكنية رهن بجشع المصارف

تشرين1 18, 2018 11 مقالات وتحقيقات

وزارة البيئة: قلّة دراية أم أجندات خفية؟

تشرين1 16, 2018 7 المجتمع المدني

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟

تشرين1 15, 2018 9 مقالات وتحقيقات

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطالة الشباب 36%

ركود القطاعات الإنتاجية والخدماتية: بطال…

تشرين1 12, 2018 16 مقالات وتحقيقات

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى ا…

تشرين1 12, 2018 20 مقالات وتحقيقات

متمرنو «الثانوي» إلى الإضراب مجدداً

تشرين1 09, 2018 23 تربية وتعليم

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشاملة؟

البطاقة الصحية: الهروب من التغطية الشامل…

تشرين1 09, 2018 16 مقالات وتحقيقات

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

لا تتلاعبوا بأرقام البطالة

تشرين1 08, 2018 15 مقالات وتحقيقات

التفتيش المركزي لخفض التعاقد: الدولة تدف…

تشرين1 05, 2018 18 مقالات وتحقيقات

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجلس التعليم بإقفالها؟

جامعات ومعاهد خاصة مخالفة... هل يوصي مجل…

تشرين1 05, 2018 18 مقالات وتحقيقات

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا عن السنوات المقبلة؟

100 مليار ليرة لدعم القروض لسنة... ماذا …

تشرين1 04, 2018 23 مقالات وتحقيقات

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

قانون الايجارات نافذ... غير نافذ؟

تشرين1 04, 2018 22 مقالات وتحقيقات

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء لم تعد مجانيّة

رزق القضاة «عَ المساجين»! زيارة السجناء …

تشرين1 02, 2018 25 المجتمع المدني

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

محاربة الفساد...مفتاح الإنماء

تشرين1 02, 2018 21 مقالات وتحقيقات

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمولدات: 60 محضر ضبط!

اليوم الأول من المواجهة بين الدولة والمو…

تشرين1 02, 2018 22 مقالات وتحقيقات