لا مدارس حتى إشعار آخر وأساتذة الجامعة وطلابها ينتفضون ضد قرار رئيسها بالتدريس

تشرين1 24, 2019

جريدة النهار- عصف الحراك الشعبي المستمر في بيروت والمناطق اللبنانية كافة، بالمدارس والجامعات، خصوصاً بعد مشاركة عدد كبير من طلاب الجامعة اللبنانية وأساتذتها وتلامذة مدارس في التظاهرات المطالبة باستقالة الحكومة ومكافحة الفساد واستعادة الاموال المنهوبة. ومع استمرار التظاهرات قررت إدارات في المدارس الإقفال اليوم أيضاً بعد مناشدات من الأهالي، فيما أصدر وزير التربية أكرم شهيب ثلاثة قرارات حسم في آخرها بإقفالها حتى إشعار آخر. وكذلك تقفل جامعات خاصة مثل القديس يوسف فيما قسم من طلاب الجامعة الأميركية لن يدخل إلى الصفوف الدراسية متضامناً مع الحراك. أما طلاب اللبنانية وأساتذتهم فانتفضوا على قرار رئيس الجامعة باستئناف الدروس اليوم.

"غرفة الصف هي اليوم الشارع ونحن مدعوون الى التعلم"، هكذا انهت مجموعة من اساتذة الأميركية في بيروت بيانها، ورفضت فيه العودة الى الدراسة، داعية الى استحداث صفوف تعليم ابنائنا في قلب ساحة الحرية، ساحة الشهداء، المكان الأنسب ليترعرعوا على حلم الثورة و التغيير. وأعترض أساتذة مع عدد كبير من الطلاب على بيان إدارة الجامعة بالعودة إلى الدراسة.

أما جامعة القديس يوسف فقد أصدرت بياناً نشرته على صفحتها الفايسبوكية الرسمية دعت فيه الى الاقفال اليوم. كما اتخذت إدارة جامعة سيدة اللويزة ايضاً قراراً بعدم استئناف الدروس، وإقفال أبواب الجامعة.

في الجامعة اللبنانية كان السجال على أشده بين الأساتذة، بعدما أصدر رئيس الجامعة فؤاد أيوب بياناً قرر فيه استئناف الدروس والأعمال الإدارية في كليات ومعاهد وفروع الجامعة كافة، بدءا من اليوم الأربعاء. في حين دعا رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة الدكتور يوسف ضاهر الأساتذة والطلاب إلى الاستمرار في التظاهرات وعدم الانصياع لمطلب رئيس الجامعة فؤاد أيوب. وقد اعترض عدد من أعضاء الهيئة على الدعوة مطالبين بأن يكون موقفها صادر وفق الأصول، بينما حاول أساتذة المكاتب الحزبية الضغط على الأساتذة للالتزام بقرار رئيس الجامعة

لكن الغالبية من الأساتذة قرروا عدم التدريس اليوم وفق بيانات متفرقة، صدرت من فروع الشمال والجنوب وبيروت والبقاع، إلى بيانات من طلاب داعية الى المشاركة في التحركات الشعبية ورفض دعوة رئيس الجامعة. وأعلنت رابطة طلاب الجامعة في بيان أن "شعارنا يجب أن يكون: كلّن يعني كلّن، ورئيس الجامعة اللبنانية واحد منهم". أضاف، "على الجامعة بكرا مش نازلين، ومن الشارع أكيد مش طالعين"، مشيراً الى انّ "قرار رئاسة الجامعة اللبنانية تماماً مثل ورقة رئيس الحكومة الإصلاحية، لا يغيّر شيئاً".

وعلى الخط ذاته، رفض طلاب مشاركون في التظاهرات قرار وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب بالعودة إلى المدارس والجامعات إبتداء من اليوم، ورأى البعض منهم أنها محاولة من السلطة لتقليل عدد المتظاهرين، وأكدوا أنهم باقون في ساحات التظاهرات حتى تحقيق المطالب.

ورفض الاساتذة المتعاقدون بالساعة في الشمال في بيان قرار أيوب، وقالوا إنه كان حريا برئيس الجامعة إصدار بيان شديد اللهجة يدين السلطة الحالية لعدم دعمها جامعة الـ81000 طالب والعشرة آلاف أستاذ وموظف في خطتها الإصلاحية المزعومة وأن ينزل الى الشارع ويقود تظاهرة تاريخية لأهل الجامعة تنديدا بفساد السلطة البالية وطائفيتها الفتاكة والتي طالما اشتكى منها رئيس الجامعة".

أما في المدارس، فقد برزت دعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم امام وزارة التربية للمطالبة باستقالة وزير التربية أكرم شهيب، وهو عاد وأصدر بياناً توضيحياً لدعوته المدارس والجامعات لاستئناف التدريس والتعويض على التلامذة فترك القرار لإدارات المدارس بتقدير الظروف المحيطة بمؤسساتهم. وأوضح أنّ قراره السابق إعادة فتح المدارس لم ينطلق من أيّ خلفية سياسية أو أيّ نية للتضييق على التحركات الشعبية التي تشهدها المناطق اللبنانية وفق ما جاء في بعض التفسيرات الخاطئة، إنّما جاء حرصاً على مصلحة الطلاب ونتيجةً لمراجعات متكررة من أولياء الأمور، وبعد استئناف الدراسة في العديد من المدارس في عدة مناطق. ومساء عاد شهيب وأصدر قراراً قضى بإقفالها اليوم وحتى إشعار آخر، بسبب الإستمرار في إغلاق الطرق.

ونفت رابطات الأساتذة أن يكون لها علاقة بالدعوة للتظاهر أمام الوزارة. وفي اتصال مع "النهار"، اعلن رئيس رابطة أساتذة الثانوي الرسمي نزيه الجباوي، أن "لا علم له بالدعوة، التي يتناولها بعض معلمي الثانوي عن التجمع اليوم امام وزارة التربية، وهي بالنسبة إليه دعوات فردية ولا تمت للرابطة بأي صلة".

وقررت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية أن سلامة المتعلّمين والهيئة التعليميّة والأهالي وأمنهم هي من أولويّات مسؤوليات الإدارات المدرسيّة؛ ودعت رؤساء المدارس ورئيساتها إلى الالتزام باستمرار إقفال المدارس حرصًا على سلامة الأسرة التربويّة، مع احترام حريّة تقدير المواقف المتنوّعة التي تمليها المصلحة العامّة ضمن السياق المناطقيّ الخاصّ. كما قررت رابطة المدارس الإنجيلية إقفال مدارسها في كل المناطق اللبنانيَّة اليوم الأربعاء حفاظًا على سلامة التلامذة وأمنهم.

كذلك تتوقف الدروس في مدارس العرفان نظراً للأوضاع الراهنة التي لم تزل قائمة، وفق بيان لإدارتها، إلى مدارس أخرى في بيروت ومناطق جبل لبنان، علماً أن بعض المدارس في المحافظات قد فتحت أبوابها أمس في الجنوب والبقاع والشمال، وهي بعيدة عن التجمعات الاحتجاجية.

وكان اتحاد لجان الأهل في المدارس الخاصة رد على دعوة شهيب بشأن التدريس في بيانه الأول، قائلا: "لأن الوطن ينادينا جميعا، لأن الوطن أهم من الشهادة المدرسية، لأنه لا نفع للشهادة العلمية اذا بقيت ورقة معلقة على الحائط وحاملها عاطل عن العمل، لأن التلامذة هم مستقبل هذا الوطن وعليهم المشاركة في صناعة مستقبله، ندعوكم للاضراب العام في كل المدارس والجامعات الرسمية والخاصة"..

.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
اقتراح تعديل قانون الكهرباء: «حلم» الخصخصة يعود إلى الحياة

اقتراح تعديل قانون الكهرباء: «حلم» الخصخ…

تموز 06, 2020 58 مقالات وتحقيقات

المجذوب يطلب ترخيص فروع "اللبنانية الدولية" إرضاءً لمراد... تغييب جامعات تاريخية واستنساخ لتجربة دياب 2012

المجذوب يطلب ترخيص فروع "اللبنانية …

تموز 03, 2020 89 مقالات وتحقيقات

دياب جمع المجذوب وأيوب والخلاف مستمر حول ملفات الجامعة وزير التربية يتمسك بصلاحياته ويطلب إزالة الشوائب في التفرغ

دياب جمع المجذوب وأيوب والخلاف مستمر حول…

حزيران 30, 2020 93 مقالات وتحقيقات

وزارة العمل «ترقّع» نظام الاستعباد! عقد موحّد للعاملات الأجنبيات

وزارة العمل «ترقّع» نظام الاستعباد! عقد …

حزيران 28, 2020 113 مقالات وتحقيقات

العاملون في المستشفيات الحكومية يعتصمون مطالبين بحقوقهم

العاملون في المستشفيات الحكومية يعتصمون …

حزيران 23, 2020 135 مقالات وتحقيقات

الوضع التربوي مأزوم: إقفال 16 مدرسة لـ"المقاصد" وخوف على رواتب "المبرّات" وقلق في الإنجيلية!

الوضع التربوي مأزوم: إقفال 16 مدرسة لـ…

حزيران 23, 2020 201 تربية وتعليم

مدارس الليسيه تضغط على الدولة: «اقتلاع» معلّمين و«رمي» تلامذة على لوائح الانتظار

مدارس الليسيه تضغط على الدولة: «اقتلاع» …

حزيران 22, 2020 233 مقالات وتحقيقات

مكننة الضمان :الشركة تسعى إلى مضاعفة مدّة العقد ورفع قيمته ثلاثة أضعاف

مكننة الضمان :الشركة تسعى إلى مضاعفة مدّ…

حزيران 22, 2020 146 مقالات وتحقيقات

آخر إبداعات الحكومة: اقتراح إلغاء الدعم عن المحروقات والخبز

آخر إبداعات الحكومة: اقتراح إلغاء الدعم …

حزيران 22, 2020 138 مقالات وتحقيقات

بين ليلة وضحاها كل شيء اختفى"... طب…

حزيران 18, 2020 173 مقالات وتحقيقات

المحاصصة أولاً: «مراكز فائضة» لكتّاب العدل توقيع مرسوم استحداث «مراكز فائضة» لكُتّاب بالعدل: المحاصصة أولاً!

المحاصصة أولاً: «مراكز فائضة» لكتّاب الع…

حزيران 18, 2020 171 مقالات وتحقيقات

الإضراب يهدّد الخدمات: رواتب موظّفي الخلوي الجمعة؟

الإضراب يهدّد الخدمات: رواتب موظّفي الخل…

حزيران 17, 2020 169 مقالات وتحقيقات

أوامر الرؤساء لا تحمي الليرة

أوامر الرؤساء لا تحمي الليرة

حزيران 17, 2020 180 مقالات وتحقيقات

اقتراح تحويل المنح التعليمية إلى المدارس: ماذا لو دفع الأهالي الأقساط؟

اقتراح تحويل المنح التعليمية إلى المدارس…

حزيران 15, 2020 199 مقالات وتحقيقات

الـ«فاليه باركينغ»: حان وقت «الصفّة» الأخيرة؟

الـ«فاليه باركينغ»: حان وقت «الصفّة» الأ…

حزيران 15, 2020 185 مقالات وتحقيقات