مدارس خاصة تقتطع من رواتب الأساتذة بحجة الأوضاع النقابة تتحرك قبل التصعيد: عدم السداد غير قانوني

تشرين2 21, 2019

النهار-21-11-2019

 

لم يسلم أساتذة المدارس الخاصة من تداعيات الأزمة المالية في البلد. فبينما تستمر الانتفاضة وتستقطب الطلاب والتلامذة، وكذلك أساتذة قرروا الانتساب اليها وشاركوا في ساحاتها، من دون أن يكون هناك قرار رسمي من نقابة المعلمين، تعرّض مئات الأساتذة في حصيلة أولية إلى إجراء من مدارس عدة قضى بحسم قسم من رواتبهم وصل إلى نصف راتب، وبعضهم تسلم مبلغاً مقطوعاً من دون تبرير، علماً أن المدارس استوفت النسبة الكبرى من أقساط الفصل الدراسي الأول.

تبين أن الحجة التي ساقتها ادارات المدارس للحسم من الرواتب هي الظروف القاهرة التي يمر بها البلد، وأن عدداً من أفراد الهيئة التعليمية تغيبوا عن صفوفهم، وهو الأمر الذي ردت عليه نقابة المعلمين بأن الغياب كان قسرياً وبناء على طلب من إدارات المدارس، وهم لم يمانعوا من تعويض الاقفال بأيام اخرى ضمن دوامهم الاسبوعي، وبالفعل بدأ العديد منهم بالقيام بذلك، وفق ما قالت النقابة في بيان لها، مشددة على ان رواتب افراد الهيئة التعليمية هي حق مقدس للمعلمين تدفع وفقا لأحكام المادة 21 من قانون 1956 في آخر كل شهر ولأشهر السنة الاثني عشر. ويبدو أن أزمة الرواتب مفتوحة على كل الاحتمالات، إذ أبلغ بعض إدارات المدارس المعلمين أن القسم الثاني من الراتب قد لا يكون دفعه متاحاً خلال المرحلة المقبلة، وهو مرتبط بالتطورات في البلد.

نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود، قال لـ"النهار" إن المدارس تتحجج بالأوضاع للتملص من واجباتها، إذ ليس صحيحاً أنها في حالة ضيق مالي، خصوصاً الكبيرة منها، وبالتالي فإن السكوت عن تدابيرها قد يفتح على إجراءات أخرى خطيرة تطال المعلمين في معيشتهم واستمراريتهم. ولفت الى أن النقابة تناقش في كيفية الرد على إجراءات المدارس، وهي بصدد البدء باتصالات مع المعنيين، ومن بينهم بكركي وترتيب لقاء مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة قبل اللجوء إلى التصعيد إذا اقتضى الامر.

ووفق معلومات "النهار" أن الحسم من الرواتب والتدابير المالية الأخرى لم يقتصرا على مدارس صغيرة، بل طالت مدارس كبيرة، إفرادية في بيروت والجنوب وجبل لبنان والشمال والبقاع، وأخرى تابعة لجمعيات، وكذلك مدارس كاثوليكية، حتى ان إدارات بعض المدارس أعطت سلفة على الراتب متحججة أن الأهالي دفعوا جزءاً من أقساطهم فقط، وهو ما اعتبرته النقابة تبريراً غير مقنع بالاقتطاع من الرواتب، "وهي تتفهم أن بعض المدارس لم يستوف الاقساط بالكامل، ولكن لا يمكن التحجج بذلك لعدم سداد رواتب المعلمين، الذين تفهموا اوضاع مدرستهم وقدموا التسهيلات، الا ان الرواتب تستحق قانونا ويجب ان تسددها الادارات وفق آلية محددة في حال كانت المؤسسة تعاني مشكلات مالية في الوضع الراهن".

تستغرب النقابة أيضاً الإجراءات المتخذة ضد المعلمين، وهي ترفض تحميلهم مسؤولية الأزمة الراهنة، فيما هي لم تقرر النزول الى الساحات والمشاركة في الانتفاضة، وتركت الخيار للأساتذة أن يعبروا عن قناعاتهم بالطريقة التي يختارونها، وهي لم تعلن الإضراب تضامناً مع الانتفاضة، ولم يتغيب الأساتذة عن صفوفهم إلا في الحالات التي كانت فيها الطرق مقطوعة، علماً أن نقاشاً حصل في النقابة حول ضرورة ان يكون موقفها واضحاً في الانتساب الى الحركة الشعبية، لكن الخيار كان ألا تُحسب النقابة على أطراف سياسيين، وهو موقف أعلنه نقيب المعلمين رودولف عبود برفضه النزول الى الساحات باسم النقابة كي لا تتعرض للتسييس، وهو موقف تعرض لانتقادات كثيرة، باعتبار ان الانتفاضة تحمل مطالب تعني أيضاً المعلمين ومستقبلهم.

ويتخوف عدد من المعلمين من أن تستمر التدابير التي اتخذتها المدارس وأن تتوسع أيضاً وتصبح أمراً واقعاً، خصوصاً وأن النقابة لا تزال تطالب بتطبيق القانون 46 ونيل الدرجات الست التي ترفض المدارس احتسابها للمعلمين، وتتخوف أيضاً من أن تؤثر الإجراءات عليها. وقد ناشدت نقابة المعلمين لجان الاهل في المدارس دعوة الاهل الى سداد الاقساط المدرسية لانتظام السنة الدراسية، ووزارة التربية لدفع مستحقات المدارس المجانية في مواعيدها. وطمأنت النقابة المعلمين الى ان "تعويضات نهاية الخدمة المستحقة تم صرفها في ادارة الصندوق"، وأنها "تتابع بحذر الوضع النقدي في لبنان وتجهد مع مجلس الادارة على حماية التعويضات والمعاشات التقاعدية في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان"

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قطاع الخليوي إلى حضن الدولة... دُر الشركتان غير مخوّلتين قانوناً إدارته

قطاع الخليوي إلى حضن الدولة... دُر الشرك…

نيسان 09, 2020 14 مقالات وتحقيقات

هكذا بدّد سلامة والمصارف دولارات المودعين

هكذا بدّد سلامة والمصارف دولارات المودعي…

نيسان 09, 2020 17 مقالات وتحقيقات

لعالم يخسر 195 مليون وظيفة

لعالم يخسر 195 مليون وظيفة

نيسان 08, 2020 16 مقالات وتحقيقات

موظفو "ألفا" لا يقبضون... وعقدا الخليوي إلى التجديد

موظفو "ألفا" لا يقبضون... وعقد…

نيسان 07, 2020 31 مقالات وتحقيقات

بسام الذي احترق بـ«عزّة نفسه»

بسام الذي احترق بـ«عزّة نفسه»

نيسان 06, 2020 31 مقالات وتحقيقات

العامل اللبناني يواجه كورونا الدولة والأم العاملة المتضرر الأكبر

العامل اللبناني يواجه كورونا الدولة والأ…

نيسان 02, 2020 562 مقالات وتحقيقات

اطلاق "مسار تعيين مجلس إدارة لمؤسسة كهرباء لبنان" : الإعلان مخالف للنص العام ولقانون انشاء المؤسسة الخاص

اطلاق "مسار تعيين مجلس إدارة لمؤسسة…

نيسان 02, 2020 51 مقالات وتحقيقات

عقاب جماعي للمعلمين: اقتطاع 70% من الرواتب

عقاب جماعي للمعلمين: اقتطاع 70% من الروا…

نيسان 01, 2020 71 مقالات وتحقيقات

أربعة وأربعون بالمائة من المتخرجين الجامعيين عاطلون عن العمل... سركيس: السبب فوضى الجامعات وعدم مواءمة السوق

أربعة وأربعون بالمائة من المتخرجين الجام…

نيسان 01, 2020 54 مقالات وتحقيقات

على الحكومة أن تدفع... فوراً

آذار 30, 2020 71 مقالات وتحقيقات

فحوصات الـ«كورونا»: شركات التأمين تتهرّب!

فحوصات الـ«كورونا»: شركات التأمين تتهرّب…

آذار 27, 2020 107 مقالات وتحقيقات

الحكومة تقرر تقديم مساعدات غذائية: الفتات للفقراء...

الحكومة تقرر تقديم مساعدات غذائية: الفتا…

آذار 27, 2020 87 مقالات وتحقيقات

كيف نحد من تفشي الكورونا وتداعياته بشكل مستدام؟ (الهلع والقانون في زمن الكورونا 2)

كيف نحد من تفشي الكورونا وتداعياته بشكل …

آذار 26, 2020 102 مقالات وتحقيقات

اقتراح مساعدات نقدية طارئة لتفادي انهيار اقتصادي واجتماعي شامل

اقتراح مساعدات نقدية طارئة لتفادي انهيار…

آذار 26, 2020 97 مقالات وتحقيقات

" نقابة الصحافة البديلة" السلطة بلا خطة حقيقيّة شاملة ومُحفّزة

" نقابة الصحافة البديلة" السلط…

آذار 24, 2020 103 مقالات وتحقيقات