لبنان أفضل دولة في الشرق الأوسط لناحية اندماج النساء في العمل

كانون1 24, 2017

 

المصدر: جريدة النهار 20 كانون الاول 2017

 

صنّف لبنان أفضل دولة في الشرق الأوسط لناحية اندماج النساء في مكان العمل، وفقاً لاستطلاع أجراه بيت. كوم. 

ووفقا لاستطلاع "المرأة العاملة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الذي أجراه بيت. كوم، وهو أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، أخيراً بالتعاون مع منظمة يوغوف المتخصصة ببحوث السوق، صرحت 88٪ من المجيبات في لبنان بأن أماكن عملهن تشمل خليطاً من النساء والرجال، ما يجعل لبنان الدولة الرائدة في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط.

وإضافة إلى ذلك، عبرت غالبية النساء في لبنان (82٪) عن ارتياحهن للعمل في بيئة مختلطة من الجنسين، مع إشارة حوالى الثلثين (66٪) إلى الارتياح الكبير، بينما أظهرت نسبة 15٪ حيادها، في حين قالت 2٪ فقط بأن هذه البيئة غير مريحة، ما يجعل لبنان أيضاً الدولة الأولى لناحية اندماج النساء في مكان العمل على مستوى المنطقة.

ويهدف الاستطلاع لاكتشاف وضع المرأة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال التعرّف على رأيها حول المساواة في العمل، والأسباب التي تدفعها للبحث عن وظيفة، والتحديات التي تواجهها في مكان العمل، فضلا عن طموحاتها المهنية والشخصية.

وفي لبنان، أفادت ثلاثة أرباع (74٪) المجيبات اللواتي يعملن في بيئة مختلطة بأن مديرهن رجل، ومع ذلك قالت النسبة نفسها تقريبا (73٪) بعدم وجود تفضيل لديها من ناحية جنس المدير.

وأفاد نحو ثلثي المجيبات (64٪) في لبنان بأنهن يعملن بعدد متساو تقريبا من الساعات مع زملائهم الذكور، بينما صرحت نسبة 9٪ بأنهن يعملن لساعات أقل منهم، ونسبة 18٪ بأنهن يعملن لساعات أكثر، في حين أن نسبة 10٪ لم تقدم أي إجابة.

أما بالنسبة لأهم 5 مزايا مُقدمة للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مكان العمل، فقد شملت: التأمين الصحي الشخصي (47٪)، وإجازة أمومة مدفوعة الأجر (40٪)، وبدل المواصلات (34٪)، والتدريب المهني (32٪)، والتأمين الصحي للأسرة (23٪). وعلى الصعيد الإقليمي، صرحت أكثر من ثلثي النساء (69٪) بأن شركاتهن تمنحهن إجازة أمومة رسمية لمدة شهر على الأقل، أما نسبة 5٪ فقالت بأن إجازة الأمومة هي أقل من شهر واحد. من ناحية أخرى، قالت 9٪ فقط من المجيبات بأن شركاتهن لا تقدم إجازة أمومة رسمية، بينما صرحت نسبة 19٪ بعدم معرفتهن بهذه السياسة.

وفي ما يتعلق بقوانين العمل في بلد الإقامة، ذكرت غالبية المجيبات في لبنان (88٪) بأن لديهن إلمام إلى حد ما على الأقل بقوانين العمل في الدولة، ومن بينهن نسبة (38٪) تتمتع بمعرفة واسعة بهذه القوانين. ومن بين النساء التي لديها معرفة بقوانين العمل في دولة لبنان، صرح أكثر من ثلاثة أرباع المجيبات (77٪) بأن هذه القوانين عادلة بحق النساء، إلى حد ما على الأقل، بينما اعتبرت 12٪ فقط بأنها غير عادلة، في حين أن نسبة 15٪ لم تقدم أي إجابة.

  • Leave a comment

    Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

    1. الأكثر قراءة