قرار تركيب العدادات يدخل حيّز التنفيذ "خجولاً " ... خوري: المصادرة في حال تم وقف تزويد المواطنين الخدمة

تشرين1 02, 2018

في الاول من تشرين الاول الجاري إنتهت المهلة التي أعطتها وزارة الاقتصاد والتجارة لأصحاب المولدات لتركيب العدادات للمشتركين بالمولدات الخاصة، تحت طائلة فرض غرامات على أصحاب المولدات الذين لن يلتزموا هذا القرار، وصولاً الى مصادرة الدولة المولدات لصالح البلديات. القرار دخل حيّز التنفيذ، ولكنه لم يطبّق بعد في معظم المناطق اللبنانية، حيث ان العديد من أصحاب المولدات قرروا عدم الالتزام بالقرار.

في 6 حزيران الماضي، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري تعديلاً للقرار 1/135/أ.ت. الصادر بتاريخ 28/7/2017، يتضمن تمديداً للمهلة المعطاة لأصحاب المولدات للالتزام بتركيب عدادات الكتروميكانيكية مطابقة للمواصفات المعتمدة من شركة كهرباء لبنان لغاية 1/10/2018 وللتصريح عنها لدى وزارة الاقتصاد والتجارة، على أن يُكلّف مالك المولد بكلفة العدادات، وذلك بعد عقد سلسلة إجتماعات مع وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل وأصحاب المولدات. هذه الخطوة لم يتقبلها أصحاب المولدات الخاصة الذين هددوا بإغراق لبنان بالعتمة وإطفاء مولداتهم، مما استدعى عقد إجتماع في وزارة الداخلية والبلديات ضمّ الى جانب الوزير نهاد المشنوق، وزير الاقتصاد رائد خوري ووزير الطاقة سيزار أبي خليل، اكدوا خلاله تنفيذ القرار بمؤازرة القوى الامنية عند الحاجة.

دخل قرار وزارة الاقتصاد حيّز التنفيذ مطلع الاسبوع في الوقت الذي إنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من التغريدات والمواقف لعدد من اللبنانيين الذين شككوا في عدم قدرة الدولة اللبنانية على تنفيذ هذا القرار مع رفض العديد من أصحاب المولدات. هذا الرفض ليس تجاه العدادات مباشرة، وإنما مرتبط بتسعيرة الكيلوواط / ساعة التي تحددها وزارة الطاقة والمياه. فالوزارة حددت لشهر أيلول 2018 سعر الكيلوواط عند 410 ليرات، مع 15 الف ليرة كمقطوعية شهرية للمشتركين بالعدادات وبقدرة 5 أمبير، مع الاخذ في الاعتبار ان ساعات القطع وصلت الى 317 ساعة بالمعدل بين المناطق خارج بيروت التي تنقطع فيها الكهرباء حالياً 4.5 ساعات يومياً. أما للمشتركين بقدرة 10 أمبير، فالمقطوعية هي 23.000 ليرة و للمشتركين بقدرة 15 أمبير تصبح 30 الف ليرة وتضاف 5.000 ليرة على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي. أما اصحاب المولدات، فيؤكدون ان تسعيرة الكيلوواط التي تحددها الوزارة غير عادلة، وموافقتهم على مشروع تركيب العدادات في ظل التسعيرة الحالية قد يحملهم خسائر كبيرة.

يترأس وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري اجتماعاً مع مراقبي الوزارة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، لإعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توجه المراقبين والمفتشين التابعين لوزارة الاقتصاد إلى كل المناطق اللبنانية للتحقق من تركيب العدادات لمولدات الكهرباء. هذا ويؤكد خوري لـ"النهار"، ان الوزارة لن تتهاون في مراقبة تطبيق هذا القرار على كل الاراضي اللبنانية، وستتعامل مع المخالفات بشكل حازم، بحيث سيتم فرض عقوبات على أصحاب المولدات الذين لم يلتزموا القرار من خلال تسطير محاضر ضبط. وأكّد أنّ الأجهزة الأمنية ستواكب في بعض المناطق مراقبي الوزارة وعددهم أكثر من 100 مراقب. واعتبر خوري أنّه لا يحق لأصحاب المولدات عدم الالتزام بقرار تركيب العدادات لا سيما وأن وزارة الطاقة والاقتصاد اعادتا النظر بتسعيرة الكيلوواط بشكل يعطي الحق الى اصحاب المولدات من جهة ويوفّر على المواطنين أقله 50% من قيمة التسعيرة السابقة. "لا غطاء سياسياً فوق رأس أحد"، هذا ما يؤكده خوري أيضاً، مشدداً على ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري يتابعان تنفيذ هذا القرار ولا تراجع عنه، لما له من نتائج إيجابية على المواطنين، ومن هنا لن تنفع بحسب خوري أي وساطات. القرار إتخذ وسينفذ.

 

كما يؤكد خوري انه وفي حال قرر أحد أصحاب المولدات ايقاف تزويد المواطنين الخدمة العامة، اي إطفائه، يمكن هنا للجهات الرسمية ان تضع يدها على المولد لصالح البلدية، التي ستقوم بواجباتها إستناداً الى القانون، وتؤمن الخدمة للمواطنين. وبالفعل، أرسل خوري للمشنوق كتاباً حول التدابير والاجراءات اللازمة لضبط تعريفات المولدات الخاصة، إستناداً الى قرار مجلس الوزراء الصادر في 14/12/2011، والذي بموجبه تم تكليف كل من وزارة الطاقة والمياه والاقتصاد والتجارة والداخلية والبلديات إتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الكهربائية الخاصة والزام أصحابها إعتماد الاسعار التوجيهية الصادرة عن وزارة الطاقة. وجاء في الكتاب: "إستنادا الى القرار الوزاري، يطلب من المحافظين والقائمقامين والبلديات ضرورة التشدد في مراقبة نشاط أصحاب المولدات الذين يعملون ضمن نطاق كل منهم للتأكد من قيامهم بتركيب العدادات وفقاً للمواصفات المعتمدة من شركة كهرباء لبنان وبتعرفة الاشتراك المحددة من وزير الطاقة والمياه وإتخاذ كل التدابير القانونية لإلزامهم على التقيّد بالقرارات بما في ذلك مصادرة المولدات المخالفة في حال امتناع أصحابها عن تزويد المواطنين التيار الكهربائي وإستغلالهم حاجة المواطنين الى هذه الخدمة الملحة، وذلك إستناداً الى احكام المواد 97 وما يليه من القانون رقم 17 بتاريخ 6/9/1990 (تنظيم قوى الامن الداخلي) وأحكام المادة 8 من القانون رقم 550 بتاريخ 20/10/2003 (قانون مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة وسائر أنواع المصادرات) وفقاً للأصول القانونية". وطلب وزير الاقتصاد بكتابه من الداخلية الطلب من المديرية العامة للقوى الامنية الايعاز الى القطع والفصائل التابعة لها في الادارة المركزية والمناطق لتكون في جهوزية تامة بدءاً من 1 تشرين الاول 2018 لمؤازرة جميع دوريات حماية المستهلك المكلفة بضبط مخالفات أصحاب المولدات. ويؤكد خوري انه في حال عدم قيام البلديات بواجباتها في هذا الخصوص، يطلب من المواطنين الابلاغ عن اي مخالفة وذلك عبر الاتصال بالخط الساخن لمديرية حماية المستهلك على الرقم 1739 أو عبر البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. او عبر التطبيق الالكتروني على الهواتف الذكية Consumer Protection Lebanon.

النهار | موريس متى  | 2 تشرين الأول 2018  

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماعية

قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماع…

شباط 12, 2019 26 مقالات وتحقيقات

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب!

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب…

شباط 12, 2019 25 مقالات وتحقيقات

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

شباط 11, 2019 52 مقالات وتحقيقات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم الطلبات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم …

شباط 08, 2019 47 مقالات وتحقيقات

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض على حقوق مكتسبة؟

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض …

شباط 07, 2019 34 مقالات وتحقيقات

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق أم رفع الضرائب؟

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق…

شباط 06, 2019 28 مقالات وتحقيقات

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالات تتضخّم

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالا…

شباط 06, 2019 46 مقالات وتحقيقات

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي الدخل المحدود

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي ا…

كانون2 31, 2019 69 مقالات وتحقيقات

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال وظيفي وهدر أموال

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال و…

كانون2 30, 2019 61 مقالات وتحقيقات

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء العام

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء …

كانون2 29, 2019 55 مقالات وتحقيقات

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعات كبرى ومخالفات مستمرة لفروع جامعية تخضع للتدقيق

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعا…

كانون2 29, 2019 76 مقالات وتحقيقات

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

كانون2 28, 2019 62 مقالات وتحقيقات