احتجاج في مقاصد ـ صيدا ضد تأخير الرواتب

تموز 31, 2019

 

التأخير في تسديد الرواتب أثار حفيظة عدد من الأساتذة والموظفين في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا. هؤلاء سينفذون، اليوم، اعتصاماً في مقر نقابة المعلمين في المدينة «احتجاجاً على عدم صرف رواتب ثلاثة أشهر لنحو 700 أستاذ وموظف». وقد لوّحوا بعدم بدء العام الدراسي المقبل ما لم يقبضوا مستحقاتهم المتأخرة، مستغربين أن يعزو المجلس الإداري للجمعية أسباب التأخير إلى التعثر المالي، باعتبار أنّ «الجمعية تعد من أغنى المؤسسات الصيداوية ولديها الكثير الأملاك والاستثمارات والعقارات المؤجرة، وتنفذ حالياً عدداً من المشاريع لتأهيل أو توسيع بعض مبانيها». المعترضون شكوا في لقاء مع عضو المجلس الإداري للجمعية، رغيد مكاوي، عدم قدرتهم على تأمين مستلزماتهم الحياتية ووقوعهم تحت وطأة الديون وضغط القروض المصرفية.
في اتصال مع «الأخبار»، استغرب مكاوي «الهجمة» على الجمعية التي «عرضت بكل شفافية التكاليف الحقيقية والأرقام أمام الموظفين منذ إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، وأبلغتهم بأنها ستكون سنة صعبة»، نافياً «الإدعاء بأن هناك رواتب متأخرة لثلاثة أشهر، إذ أنّ 70% من الأساتذة والموظفين الذين يقبضون مليون و300 ألف وما دون نالوا كل مستحقاتهم حتى نهاية حزيران، وسيتقاضون رواتب تموز هذين اليومين، في حين أن بقية الموظفين الذين تتجاوز رواتبهم ذلك لهم في ذمتنا جزء من رواتبهم لشهري أيار وحزيران».
مكاوي أشار إلى «التزايد الكبير في الاستحقاقات المالية الشهرية نتيجة تطبيق قانون السلسلة بكل مندرجاته بما فيها الدرجات الست، في مقابل تباطؤ شديد في تسديد الأهالي للأقساط (3 مليارات ليرة لم يسددها الأهل في ثانوية حسام الدين الحريري وحدها)، ما أدى إلى نقص في السيولة وانعكس على انتظام تسديد الرواتب». وأوضح أن الجمعية لن تفرض على الأهالي هذا العام القسم الثالث المتبقي من الزيادة على الأقساط المتأتية من تطبيق السلسلة (7.5%).
ونفى مكاوي أن تكون الجمعية مدينة للمصارف أو في حالة إفلاس انما «تعاني نقصاً في السيولة فحسب»، شارحاً أنّ الاستثمارات والعقارات لا تغطي عجز المدارس، فـ«مدرسة عائشة أم المؤمنين» وحدها تخسر أكثر من مليار ليرة، باعتبار أنها مدرسة شبه مجانية ولم تتقاض مِنَحها من الدولة التي تبلغ نحو 4 مليارات ليرة، وإذا جرى دفع منحة واحدة من الأربع، يمكن تغطية كل رواتب الصيف.
برأي مكاوي، تندرج هذه الحملة في سياق «الضغط على الجمعية لنقل يوم العطلة الأسبوعية من الجمعة إلى السبت، باعتبار أن أهالي 40% من طلابنا من موظفي الإدارات العامة».
يذكر أنّ الجمعية تدير أربع مدارس هي: ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية المقاصد، مدرسة الدوحة، ومدرسة عائشة أم المؤمنين.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية دوبير: تجميد الأقساط وصرف 38 معلماً

تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية …

أيلول 13, 2019 43 مقالات وتحقيقات

المستأجرون نحو التصعيد

المستأجرون نحو التصعيد

أيلول 13, 2019 61 أخبار

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذرية؟

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذري…

أيلول 12, 2019 40 مقالات وتحقيقات

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامية مستمرّ

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامي…

أيلول 06, 2019 66 مقالات وتحقيقات

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود كاذبة

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود ك…

أيلول 05, 2019 164 مقالات وتحقيقات

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

أيلول 05, 2019 123 مقالات وتحقيقات

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات نحو التطبيق

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات …

أيلول 05, 2019 114 مقالات وتحقيقات