فرض خوّات على العمال الأجانب في ذوق مصبح: الشرطة البلدية (ليست) وحدها المتورطة؟

آب 15, 2019

الاخبار-15-8-2019 

أخلت النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، أمس، سبيل عنصرين في شرطة بلدية ذوق مصبح كانا موقوفين بشبهة فرض خوّات على العمّال الأجانب القاطنين في البلدة، فيما أبقت على رئيس الشرطة وعنصر آخر قيد التوقيف.
وكانت دورية من استخبارات الجيش في صربا قد أوقفت، الخميس الفائت، ثلاثة من عناصر الشرطة البلدية بشبهة تقاضيهم أموالاً من العمال السوريين والإثيوبيين والهنود والبنغلادشيين وغيرهم لقاء «خدمات الحراسة وجمع النفايات». وبعد انتهائها من التحقيق معهم، سلّمت استخبارات الجيش الموقوفين إلى فصيلة ذوق مصبح التي أحالتهم بدورها إلى فرع المعلومات للتوسّع في التحقيق. وعليه، ونتيجة تحقيقات الفرع، تم توقيف رئيس الشرطة.
وفق معلومات «الأخبار»، فإنّ توقيف استخبارات الجيش لعناصر الشرطة جاء نتيجة شكوى من السفارة السورية، «وعليه قامت استخبارات الجيش بالتعاون مع إحدى السيدات السوريات للتأكّد من تقاضي العناصر أموالاً من العمال الأجانب وعائلاتهم، وتبيّن بالجرم المشهود أن العناصر يتقاضون مبلغ 10 آلاف ليرة لبنانية عن كل شخص كبدل من الخدمات التي تُقدّمها البلدية»، بحسب مصدر مُطّلع على سير التحقيقات، لافتاً إلى أنّ هذه الأموال لا تدخل الى صناديق البلدية. ويُضيف المصدر في هذا الصدد: «منذ تشرين الأول من عام 2017 حتى الشهر الفائت، كانت هذه الأموال تُجبى من غير وجه حق».

ضبطت قوى الأمن شاحنة لنقل النفايات تعود ملكيتها لأحد أعضاء المجلس البلدي

وفيما نفى رئيس بلدية ذوق مصبح عبدو الحاج، خلال تصريحاته لـ«ال بي سي آي»، وجود قرار مجلس بلدي أو رئاسي يُشرّع فرض هذه البدلات، مؤكّداً عدم علم المجلس البلدي بالموضوع، أكّدت مصادر متابعة لـ«الأخبار» وجود معطيات تُثبت تورّط «رؤوس كبيرة داخل البلدية في هذه القضية».
اللافت أنّ عناصر من قوى الأمن الداخلي ضبطوا، أول من أمس، شاحنة لنقل النفايات تعود ملكيتها لأحد أعضاء المجلس البلدي، فيما استدعي نائب رئيس البلدية وتم التحقيق معه لنحو ست ساعات، وتم احتجاز هاتفه للتدقيق في محتوياته، والتحقيقات لا تزال مستمرّة.
كذلك علمت «الأخبار» أنه تم استدعاء ابن أحد مخاتير البلدة المعروف بنفوذه الكبير في البلدية، وقد خضع للتحقيق أيضاً، على حدّ تعبير المصادر، مُشيرةً إلى أنّ «شبكة الخوّات متورّطة فيها شخصيات نافذة وفاعلة في البلدة». فهل ستقود التحقيقات إلى خواتيم جديّة تؤدي الى محاسبة المتورطين أم ستتمكنّ الجهات المتورطة من لفلفة القضية؟

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية دوبير: تجميد الأقساط وصرف 38 معلماً

تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية …

أيلول 13, 2019 43 مقالات وتحقيقات

المستأجرون نحو التصعيد

المستأجرون نحو التصعيد

أيلول 13, 2019 61 أخبار

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذرية؟

«إصلاحات» وزارة الصحة: أين الحلول الجذري…

أيلول 12, 2019 40 مقالات وتحقيقات

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامية مستمرّ

اللاجئون الأفارقة: تمييز المفوضية السامي…

أيلول 06, 2019 66 مقالات وتحقيقات

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود كاذبة

خطة بعبدا: عصر جيوب الفقراء مقابل وعود ك…

أيلول 05, 2019 164 مقالات وتحقيقات

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

متحولو الجنس أكثر عرضة للاعتقال التعسفي

أيلول 05, 2019 123 مقالات وتحقيقات

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات نحو التطبيق

الخلاف على المهل مستمر: قانون الايجارات …

أيلول 05, 2019 114 مقالات وتحقيقات