هكذا سرقتنا المصارف

شباط 04, 2020
  • المرصد

عقدت جمعية المستهلك والمفكرة القانونية وتجمع مهنيات والمهنيين ولجنة المحامين المتطوعين للدفاع عن المودعين مؤتمرا صحفيا للدفاع عن المودعين في المصارف. وتم الاعلان خلال المؤتمر الصحفي عن توجه جمعية المستهلك والمفكرة القانونية بالتعاون مع لجنة المحامين لتقديم دعاوى ضد المصارف بسبب احتجازها لأموال صغار المودعين وأصحاب الودائع المتوسطة.

وخلال المؤتمر الصحفي كشف محمد زبيب (من مهنيين ومهنيات) عن معلومات استقصائية كانت قد جمعتها تجمع نقابة الصحافة البديلة، حول فضيحة تهريب أموال كبار المودعين وأشار "زبيب" إلى أن تجمع نقابة الصحافة البديلة قد حصل على وثائق من مصرف لبنان تبين أن رصيد الودائع في العام 2019 تراجع من 170.3مليار دولار إلى 154.6 مليار دولار، وتضف الوثائق أن 15.3 مليار خرجت من الحسابات التي يفوق رصيدها عن المليون دولار. وتبين أيضا أن 112 مودعا أخرجوا من لبنان خلال تلك الفترة ما قيمته 5.6 مليار دولار. وهذا المبلغ توازي قيمته حساب 2.2 مليون مودع، وبمعنى آخر قيمة ما أخرجه الـ112 مودعا توازي قيمة حسابات 78% من المودعين.

ويوضح زبيب أن القيود المفروض على صغار المودعين وأصحاب الودائع المتوسطة يعني أن حسابات هؤلاء تعرضت لسرقة ومصادرة بهدف تمرير عمليات التهريب لكبار المودعين.

من جهة أخرى أشار زبيب إلى كتاب كان قد أرسله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى الرئيس حسان دياب يطلب منه صلاحيات استثنائية، ويتضمن الكتاب أيضا 6 إجراءات تصب كلها في حماية المصارف وكبار المودعين على حساب أصحاب الايداعات الصغيرة والمتوسطة، وعلى حساب الاقتصاد اللبناني وتتضمن الاجراءات الستة ما يلي:

  • السماح بسحب الدولارات للأموال الطازجة المحولة من الخارج. ولم يأت الكتاب على ذكر مصير الحسابات بالدولار. إذ أن عدم تمكين المودعين بالدولار من سحب ودائعهم بالعملات الاجنبية سيؤدي إلى haircut تطال صغار المودعين وأصحاب الايداعات المتوسطة.
  • حصر التحويلات للخارج بـ50 ألف دولار للحاجات الشخصية الملحة، على أن يتم ارفاق فواتير وبذلك تمارس المصارف رقابة على نمط حياة المودعين وتحدد لهم الطريقة التي ينفقوا بها أموالهم.
  • حصر التحويلات لاستيراد المواد الاولية للزراعة والصناعة بـ0.5% من الودائع أي ما قيمته 850 مليون دولار علما أن حاجات المصانع والمزارعين تصل إلى 3 مليار دولار. وسيؤدي هذا الاجراء إلى تعميق الانكماش وخنق القطاعات الاقتصادية المنتجة.
  • تحديد سقف للسحوبات بالليرة اللبنانية بقيمة 25 مليون ليرة، ولم يجد "زبيب" تفسيرا لهذا الإجراء سوى تعبيرا عن حجم التأزم النقدي إذ أن النقد بالليرة اللبنانية مرتبط بالدولار ولذلك هناك حاجة لوضع اليد على الليرة اللبنانية أيضا.
  • استخدام البطاقة المصرفية في الخارج ضمن الحدود المفروضة. ويلفت "زبيب" إلى أن القوانين لا تنص على حدود مفروضة على السحوبات عبر البطاقات.

بالمحصلة توحي كل المعطيات إلى أن حجم التأزم الاقتصادي الذي تعانيه البلاد بسبب السياسات الاقتصادية التي انتهجها أركان النظام الطائفي وبسبب حجم النهب الذي تعرضت له الدولة ومؤسساتها يتجه إلى التضخم. والتأزم الاقتصادي الذي نعيشه اليوم سننظر إليه في الغد القريب باعتبارها نعيما في حال استمرت القوى السياسة بنفس النهج الذي سيقودنا إلى إنفجار إجتماعي جديد ربما سيكون دويه أكبر من الانفجار الذي شهدناه في 17 تشرين.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد اللهجة: لحكومة انقاذية فوراً وإلا تتعطّل محركات الاقتصاد وتسود بطالة وفقر وجوع عابرة للمناطق

الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد الله…

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه بعضها

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه…

تشرين1 20, 2020 14 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 40 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 41 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 32 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 28 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 41 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 54 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 44 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 177 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 63 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 84 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 117 مقالات وتحقيقات