القضاء يستدعي الزميل موسى عاصي بـ"جرم القدح والذم"... لا للمسّ بحرية التعبير

شباط 05, 2020

النهار-5-2-2020.

يمثُل الزميل موسى عاصي غداً أمام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت غرفة الرئيسة ﻻرا عبد الصمد في شكويين مقدمتين ضدّه من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومن السيدة رندة برّي بـ"جرم القدح والذم".

وكان الزميل عاصي، علّق قبل عام تقريباً على صفحته عن "الفساد في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" بسبب إقدام هذا الأخير على بيع مسجد في بلدته أنصار، كما أتى في تعليق آخر على ذكر السيدة رنده بري، من باب انتقاده الفساد.

وعلق حينها عاصي على منشور للمفتي أحمد قبلان عندما أعطى رأيه بـ #الزواج_المدني، ليرد عاصي: "كان ناقص المفتي يعطي رأيو بالتوريث السياسي والإفتائي"، ليكمل قائلاً: "ذكرني هل الشي متل لما بتحكي رندة بري عن الفساد"، ما اعتبرته قدحاً وذماً بحقها.

ورأى عاصي أنّ "القضية تمسّ مباشرة بحرية التعبير عن الرأي، فمن حق الصحافي الطبيعي إعطاء رأيه وانتقاد أي شخصية عامة تُعنى بالشأن السياسي".

وسأل: "هل بتنا في دولة بوليسية تلاحق منتقديها الذين أوصلوا البلاد إلى ما هي عليه اليوم؟"، مشدداً على أن "المسألة تتعلق فقط بحرية التعبير، فالطبقة السياسية تريد فرض القوانين والآراء على الناس من دون أي اعتراض، وفي حال كشف أحدهم فسادهم يقدمون بحقه دعاوى قضائية."

ورأت "نقابة الصحافة البديلة" في المحاكمة "محاولة لإسكات الزميل عاصي، ومن خلفه جميع الصحافيين/ات كاشفي الفساد ومنتقديه"، معتبرة أن "هذه الممارسات تنتهك حريّات الصحافة والتعبير، والأخطر أنها تستقر كآليّة تنتهجها السلطة لإسكات النقد وترهيب الناس، فيما تستمرّ الأوليغارشية باستغلال السلطة والثروات واستعمال قوّتها لإذلال الناس، بلا محاسبة أو حتى رقابة".

ورفضت "استدعاء الصحافيين/ات إلى التحقيق بسبب إبداء الرأي ، والمحاكمة أمام محاكم غير مختصّة، واستدعاء المواطنين/ات والمقيمين/ات في لبنان للتحقيق بسبب كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي".

ودعت النقابة لوقفة تضامنيّة مع الزميل عاصي، "ضدّ تمادي السلطة الفاسدة بالتضييق على الحريّات"، الأربعاء التاسعة صباحاً أمام قصر عدل بيروت.

من جهتها، أعلنت نقابة محررّي الصحافة اللبنانية انها تبلغت من عاصي إحالته أمام القضاء الجزائي اللبناني في دعوى قدح وذم لنشره رأيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت، في بيان، "مواقفها السابقة لجهة إحالة مخالفات الرأي على محكمة المطبوعات"، رافضة أي "استدعاء للصحافيين ومحاكمتهم خارج هذه المحكمة المختصة في هذا المجال".

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي لكل القادمين الكُثُر إلى التعليم الرسمي

التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي…

أيلول 17, 2020 38 مقالات وتحقيقات

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض العائلي

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض ا…

أيلول 16, 2020 58 مقالات وتحقيقات

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

أيلول 14, 2020 46 مقالات وتحقيقات

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره نحو نظام تقديمات  عائلية وتعليمية

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره ن…

أيلول 09, 2020 106 مقالات وتحقيقات

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المساعدات في لبنان تذهب إلى التلف!

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المسا…

أيلول 09, 2020 74 مقالات وتحقيقات

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق العيش الكريم

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق ال…

أيلول 04, 2020 106 مقالات وتحقيقات

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مصنعاً

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مص…

أيلول 03, 2020 102 مقالات وتحقيقات

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاولية تتخطى 5 مليارات دولار كومار جاه لـ" النهار": دعوة للاستيقاظ والعمل على تغيير مؤسسي واقتصادي

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاو…

أيلول 03, 2020 104 مقالات وتحقيقات

البنك الدولي: 8٫1 مليار دولار «أضرار وخس…

أيلول 01, 2020 70 مقالات وتحقيقات

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 مليار ليرة إضافية: ترف الطوابع المالية

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 ملي…

أيلول 01, 2020 128 مقالات وتحقيقات