"جامعيون مستقلون من أجل الوطن" يتضامنون مع المتعاقدين

كانون2 28, 2021

المرصد:28-1-2021 

 

بعد أن أمعنت السلطات المتعاقبة بنهب أموال المودعين وأموال الخزينة، وهدر أملاك الدولة، والسكوت عن التهرّب الضريبي والجمركي، وعدم ضبط المعابر والمرافئ، وبعد أن تسبّبت بأزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار كل المؤسسات والقطاعات الحيوية، كما أدت إلى ضرب القوة الشرائية لمعظم المواطنين الذين أصبحوا على حافة الجوع والعوز وعدم القدرة على الاستشفاء والحصول على أبسط الأدوية،

وبعدما أصبح الطلاب والأساتذة في كل مراحل التعليم يعانون من أوضاع أكاديمية ومعيشية مزرية أدّت إلى  توسّع هجرة الصروح العلمية والبطالة،

 بعد كل ذلك، تطالعنا الحكومة المستقيلة اليوم بمشروع موازنة تضرب فيه بعرض الحائط حقوق اللبنانيين، وهمومهم، وهواجسهم.

ان المشروع المطروح يفتقد لرؤية اقتصادية وعلمية، واقعية وسيادية، تعيد الأمل بدولة القانون والاقتصاد المزدهر، انه يمعن بسلب الناس حقوقهم ولا يلحظ تعزيز مؤسسات الرقابة والمحاسبة على أساس القضاء النزيه المستقل ودولة القانون.

لقد نسفت هذه الموازنة الاتفاق بين الرابطة و الحكومة السابقة، والذي نصّ على عدم المس بحقوق أساتذة الجامعة الوطنية، كالإبقاء على منح التعليم وصندوق التعاضد، على سبيل المثال لا الحصر، علما أن العديد من مستحقات الأساتذة تمّ تأخيرها أو نسفها تحت حجة التقشّف أو ترشيد الإنفاق.

كان الأجدى بهذه الموازنة أن تركّز على الاستثمار بالعلم والإنسان.

ان هذا الواقع، بالإضافة إلى أزمة الحجر،  وظروف التعليم، يترك أثره السلبي الأكبر على  الطالب. ويزداد الأمر سوءا مع الخطاب غير المنطقي الذي قدمته الإدارة في الجامعة تجاه طالبي الاسترحام، بدعوتهم للذهاب الى الجامعات الخاصة، أو اعتبار هذا المطلب معادلا لتوزيع الشهادات. 

انطلاقا من الظروف السيئة التي يمرّ بها البلد منذ سنتين، واعتبار الجامعة اللبنانية ملاذا للمواطنين من أجل الحصول على حقهم في التعليم العالي، يطالب "جامعيون مستقلون" إدارة الجامعة أن تأخذ بالاعتبار الظروف الاستثنائية التي تمرّ فيها البلاد، واحترام قانون تعليق المهل وتطبيقه على الطلاب من خلال دراسة شفافة لملفاتهم بعيدا عن أي تدخل سياسي، واستغلال للأمر الواقع  لضرب استقلالية الجامعة. 

 

أمام مصاعب التعليم، وبعد مرور عام على بدء الأزمتين الاقتصادية والصحية، لم ير الأساتذة والطلاب أية خطة واضحة علميا وأكاديميا ومنهجيا لمواجهة التحديات، والتخفيف من الضغوط النفسية والاجتماعية على أهل الجامعة.

لذا، يعلن "جامعيون المستقلون" تضامنهم مع الأساتذة المتعاقدين في تحرّكهم المطلبي، لما لتفرّغهم على أساس الكفاءة، من أهمية في المحافظة على هذا الصرح الوطني.

وفي السياق نفسه يعتبر "جامعيون مستقلون" أن أحوال الجامعة وأهلها تسير من سيّئ إلى أسوأ في ظل عدم إدخال الأساتذة المتفرغين، والمتفرغين المتقاعدين، إلى الملاك، وغياب مجلس الجامعة، وعدم تعيين العمداء الجدد، والشح الذي تعاني منه موازنة صندوق التعاضد. لذا يرفع هؤلاء الاساتذة الصوت عاليا ويطلبون من المسؤولين تحمّل المسؤوليات الاستثنائية في هذا الظرف الاستثنائي، كما يطالبون رابطة الأساتذة بتحمّل مسؤولياتها للتحرّك رفضا للمسّ بحقوق الجامعة وأهلها.

جامعيون مستقلون من أجل الوطن

بيروت ٢٧-١-٢٠٢١

 

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
المستشفيات للمرضى المضمونين: إما الدفع أو لا استشفاء

المستشفيات للمرضى المضمونين: إما الدفع أ…

آذار 05, 2021 19 مقالات وتحقيقات

سمات العمل الأجنبية تراجعت 83 في المئة مكاتب الخدم... بين دور "الوسيط" و"الاتجار بالبشر"

سمات العمل الأجنبية تراجعت 83 في المئة م…

آذار 05, 2021 18 مقالات وتحقيقات

إضراب رابطة الثانوي: تنفيس لغضب الأساتذة؟

إضراب رابطة الثانوي: تنفيس لغضب الأساتذة…

آذار 05, 2021 17 مقالات وتحقيقات

أسد خوري لـ"نداء الوطن": لن نقبل بتعويضات لا تناسب الظروف المعيشية للموظفين فروع المصارف "تختفي"... و"رقاب" أكثر من 5000 موظف على المقصلة

أسد خوري لـ"نداء الوطن": لن نق…

آذار 01, 2021 39 مقالات وتحقيقات

"المدن": بحث جدّي لرفع سعر الدولار في المصارف

"المدن": بحث جدّي لرفع سعر الد…

شباط 25, 2021 66 مقالات وتحقيقات

«جيش العاطلين» يتضخّم يومياً: صرف وحسومات رواتب وشطب تقديمات

«جيش العاطلين» يتضخّم يومياً: صرف وحسوما…

شباط 19, 2021 71 مقالات وتحقيقات

مع رفع الدعم التدريجي... شبكة الأمان الاجتماعي تغطي 150 ألف عائلة فقيرة وهذا المبلغ الذي ستحصل عليه

مع رفع الدعم التدريجي... شبكة الأمان الا…

شباط 18, 2021 63 مقالات وتحقيقات

قنبلة قرض البنك الدولي تنفجر: النواب يتناهشون أموال الفقراء

قنبلة قرض البنك الدولي تنفجر: النواب يتن…

شباط 17, 2021 64 مقالات وتحقيقات

لتضخّم يلتهم الرواتب... وكل الحلول موجِعة

لتضخّم يلتهم الرواتب... وكل الحلول موجِع…

شباط 17, 2021 75 مقالات وتحقيقات

المساعدات الاجتماعية: تهميش للدولة وتوظيف للمحسوبين!

المساعدات الاجتماعية: تهميش للدولة وتوظي…

شباط 17, 2021 66 مقالات وتحقيقات

تحذير من تخفيض أجور الموظفين واعتبار المبالغ المحسومة دَيناً بذمّة الشركات "العمل": لا مع العمال بخير ولا مع المؤسسات بخير

تحذير من تخفيض أجور الموظفين واعتبار الم…

شباط 16, 2021 74 مقالات وتحقيقات