نتائج الدورة الأولى لتراخيص التنقيب عن النفط والغاز

تشرين1 29, 2017

نتائج الدورة الأولى لتراخيص التنقيب عن النفط والغاز: الخيارات الإستراتيجية وأهميّة المبادرة في الترخيص

 

المصدر: جريدة النهار

مازن اسعد السكاف

 

في ظلّ الوضع العالمي لشركات النفط والغاز والانخفاض في الأسعار من منتصف عام 2014 والذي أدّى الى تقليص نفقات القطاع على عمليات الاستكشاف والتنقيب بشكل استثنائي وتأجيل تطوير الكثير من الحقول المكتشفة حول العالم، تعتبر نتائج الدورة الأولى لتراخيص التنقيب في المياه الاقليمية اللبنانية مشجّعة جداً. تجدر الاشارة الى أن فترة 2015 - 2016 (ضمناً) شكّلت المرة الأولى في تاريخ قطاع النفط والغاز حيث تقلّصت النفقات المخصصة لعمليات الاستكشاف والتنقيب على المستوى العالمي لسنتين على التوالي، فيما كان الاستثمار في القطاع في فترات الأزمات السابقة يتعافى خلال سنة من التراجع. أضف الى ذلك الوضع الاقليمي والتأخير والخلافات السياسية المحلية التي اثّرت سلباً على اهتمام الكثير من الشركات المؤهلة والتي كانت تعطي فرص الاستثمار في الاستكشاف في لبنان اهتماماً عالياً في فترة 2013-2014. 

 

بناءً على ما تقدّم، فان تمكّن لبنان من جذب ائتلاف مكوّن من شركة Total SA الفرنسية، و ENI International BV الايطالية، و JSC Novatek الروسيّة في الدورة الأولى للتراخيص يعتبر انجازاً مهماً يدل على الجهد الدؤوب الذي بذلته هيئة ادارة قطاع البترول منذ عملية التأهيل من جهة، وعلى التوقعات والاحتمالات بالنسبة الى الموارد النفطية في المياه الاقليمية اللبنانية من جهة أخرى. وقد تقدم الائتلاف المذكور بطلب مزايدة للحصول على رخصة بترولية في الرقعة رقم 4 ( في المياه العميقة المقابلة للمنطقة الممتدة من شمال بيروت وحتى شكّا) وبطلب آخر في الرقعة رقم 9 (في المياه العميقة في الجنوب اللبناني). واذا نظرنا الى الشركات التي يتكوّن منها الائتلاف، فهي تضم رابع اكبر شركة دولية في النفط والغاز (Total SA) ومن أكبر عشر شركات متداولة في سوق الأسهم من حيث احتياط وانتاج الغاز الطبيعي (Novatek). كما تمثل شركات الائتلاف في ما بينها أهم الخبرات في الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة بشكل عام وفي حوض شرق البحر المتوسط بشكل خاص. وتوفّر شركتا Total SA و ENI بسبب وجودهما وتعاونهما في المياه الاقليمية القبرصية وكذلك وجود عمليات ENI في المياه الاقليمية المصرية واكتشافها لحقل ظهر العملاق، منافع اضافية للإسراع في عمليات الاستكشاف والتنقيب والعمليات اللاحقة في التطوير والانتاج في حال النجاح في استكشاف حقول مجدية اقتصادياً. وتجدر الاشارة هنا الى أن الدولة التي تقع الى الجنوب من لبنان، لم تستطع أن تجذب شركات من مستوى الشركات في الائتلاف المذكور وقد اضطرت في احدى دورات الترخيص الى تأجيل دورة المزايدة ثلاث مرات.

 

تقييم العرضين وخيارات لبنان الاستراتيجية

تقوم هيئة ادارة قطاع البترول بتقييم العرضين وفق منهجية واضحة تقيّم الجزء التقني من العرض (بوزن 30%) والجزء التجاري من العرض (بوزن 70%). وخلال شهر من تاريخ انتهاء فترة تقديم العروض (في 12/10/2017) يفترض على الهيئة أن تدرس العرضين المقدمين وأن ترفع تقريرها بالنسبة الى التقييم مرفقاً بمجموعة توصيات الى وزير الطاقة لإحالته على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بشأن منح الترخيص للرقع المعيّنة. والخيارات الاستراتيجية المتاحة تلخص في ما يلي: أ- منح الترخيص للائتلاف المذكور في كل من الرقعتين ( رقعة رقم 4 ورقعة رقم 9)، ب - منح الترخيص للائتلاف في رقعة واحدة (امّا رقعة رقم 4 أو رقعة رقم 9)، ج - عدم منح أيّ ترخيص وانتظار الدورة اللاحقة.

الطريقة المثلى المتاحة للبنان لزيادة قيمة الثروة النفطية المحتملة ولجذب عروض اضافية وعدد أكبر من الشركات النفطية المرموقة مثل التي تقدمت بالعرضين في الدورة الأولى، تكمن في الاسراع في عمليات الاستكشاف للوصول الى استكشاف حقل (أو أكثر) فيه كميّات من النفط أو الغاز مجدية اقتصادياً. ان وجود شركات مثل Total SA و ENI و Novatek وحصولها على ترخيص (أو ترخيصين) في المياه الإقليمية اللبنانية، سيؤدي الى زيادة الثقة في القطاع وسيساهم في استقطاب شركات مرموقة مماثلة في الدورات اللاحقة حتى لو حصلت بعض هذه الدورات في فترة تسبق اكتشاف مجدٍ اقتصادياً. من هنا ونظراً الى التأخير الذي حصل بين عملية التأهيل في 2013 والدورة الأولى في 2017، فان الخيار الثالث (أي عدم منح أي ترخيص والانتظار للدورة اللاحقة) يُعتبر كارثياً على القطاع في لبنان ويجب تجنّبه.

تبقى المفاضلة بين الخيارين الأوّل (أي منح الائتلاف المذكور الترخيص في كل من الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9) أو الثاني (منح الترخيص للائتلاف في رقعة واحدة امّا رقعة رقم 4 أو رقعة رقم 9). وهنا علينا أن نأخذ في الاعتبار عدّة عوامل منها:

- قيمة المعلومات (معلومات عن الهياكل الجيولوجية، ومكامن النفط والغاز واحجامها، الخ ) التي ستتكشّف من جراء عمليات الاستكشاف والتنقيب التي سيقودها الائتلاف في الرقعة أو الرقعتين وانعكاساتهما على جاذبية الرقع المختلفة في المياه الاقليمية اللبنانية.

- وضع قطاع النفط والغاز العالمي وزيادة تنافسية موارد الطاقة المتجددة، واسعار النفط والغاز المستقبلية وانعكاساتها على الجدوى الاقتصادية للحقول المكتشفة.

- عامل الوقت واهمية الوصول الى اكتشافات مجدية اقتصادياً من دون تأخير اضافي لتأمين دور فعّال للبنان في رسم خريطة البنى التحتية للإنتاج ونقل أو تصدير الانتاج في حوض شرق المتوسط.

- مكانة ونوعية الشركات الدّاخلة في الائتلاف وخبراتها وامكاناتها (وهذا العامل محسوم لصالح الائتلاف المذكور).

- تفاصيل العرض التقني ( التي تقوّمها الهيئة).

- تفاصيل العرض التجاري (أيضاً ستقوّمها الهيئة).

واذا اعتبرنا أن تفاصيل العرض التقني في كل من طلب المزايدة المتعلّق بالرقعة رقم 4 وذلك المتعلق بالرقعة رقم 9 تستوفي شروط وتطلعات الهيئة، واذا كانت تفاصيل العرض التجاري تستوفي الشروط أيضاً، يمكننا الاعتماد على العوامل الأربعة الاولى المذكورة أعلاه للمفاضلة بين الخيارين الأول والثاني.

نظراً الى مكانة الشركات الممثلة في الائتلاف وامكاناتها ومميزاتها التفضيلية، فان العامل الرابع محسوم لصالح الائتلاف. اما العوامل الثلاثة الأولى فإنها ترجّح كفة الخيار الأول أي منح الترخيص للائتلاف المذكور في كل من الرقعتين ( رقعة رقم 4 ورقعة رقم 9). وزيادة في التوضيح، نشير الى أنه لو كان لبنان لم يتأخر عن الدول المجاورة في عمليات الاستكشاف والتنقيب، أو لو كانت هنالك أي شائبة بالنسبة الى امكانات الشركات الممثلة في الائتلاف، لكنّا فضلنا منح الائتلاف ترخيص في رقعة واحدة عوضاً عن الرقعتين. ونذكر أن كل ما تقدم مشروط باستيفاء الشروط التقنية والتجارية التي وضعتها الهيئة.

بالإضافة الى العوامل التي ذكرناها وعالجناها في ما تقدم، إنّ معطيات سياسية وديموغرافية وتوازناً في التنمية الاقتصادية، قد ترجّح أيضاً الخيار الأول ألا وهو منح الترخيص للائتلاف المذكور في كل من الرقعتين.

وفيما ننتظر صدور التقرير الثاني من هيئة ادارة قطاع البترول وتوصياتها، نشير الى دور أصحاب القرار في لبنان في تقدم القطاع وحمايته من التدخلات والتجاذبات السياسية بما فيه مصلحة اللبنانيين جميعاً والاجيال القادمة.

 

■ خبير في الاقتصاد والطاقة والشريك التنفيذي في شركة Strategic Decisions Group – SDG للاستشارات الاستراتيجية.

  1. الأكثر قراءة
حركة طلابية لمواكبة الحراك المطلبي

حركة طلابية لمواكبة الحراك المطلبي

كانون2 18, 2019 0 تربية وتعليم

الزميل مرتضى إلى «المطبوعات»

الزميل مرتضى إلى «المطبوعات»

كانون2 15, 2019 10 أخبار

فرمان عثمان: إدفعوا لنقمعكم!

فرمان عثمان: إدفعوا لنقمعكم!

كانون2 15, 2019 10 المجتمع المدني

الثورة التكنولوجية تتطلب اختصاصات ووظائف جديدة... استعدوا لها

الثورة التكنولوجية تتطلب اختصاصات ووظائف…

كانون2 15, 2019 22 مقالات وتحقيقات

حكم بالحبس على مايكل رايت: عمال سبينس يربحون الجولة الأولى

حكم بالحبس على مايكل رايت: عمال سبينس ير…

كانون2 11, 2019 938 مقالات وتحقيقات

أين تعويضات موظفي أوجيرو؟

أين تعويضات موظفي أوجيرو؟

كانون2 09, 2019 25 عمالية ونقابية

لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيدروس»؟

لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيد…

كانون2 09, 2019 31 مقالات وتحقيقات

قضايا العمال والموظفين في التشريعات النفطية تنتظر توضيحات

قضايا العمال والموظفين في التشريعات النف…

كانون2 08, 2019 49 مقالات وتحقيقات

«ماكنزي»: خفض الرواتب وزيادة الـ TVA!

«ماكنزي»: خفض الرواتب وزيادة الـ TVA!

كانون2 07, 2019 32 مقالات وتحقيقات

العمالي ينفّذ «إضراباً منزلياً»: ضرب سياسي أم فخّ من «سبعة»؟

العمالي ينفّذ «إضراباً منزلياً»: ضرب سيا…

كانون2 04, 2019 39 مقالات وتحقيقات

الاضراب العام والاحتجاجات بين التحرك العفوي والتحريك السياسي

الاضراب العام والاحتجاجات بين التحرك الع…

كانون2 03, 2019 147 مقالات وتحقيقات

منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

كانون2 03, 2019 54 عمالية ونقابية

غداً إضراب... العمال يلتزمون و«الهيئات» تتحفّظ

غداً إضراب... العمال يلتزمون و«الهيئات» …

كانون2 03, 2019 41 مقالات وتحقيقات

عام 2018 :فضيحة الشهادات المزورة ومخالفات الجامعات السلسلة تراوح في المدارس الخاصة ونكسات في التعليم الرسمي

عام 2018 :فضيحة الشهادات المزورة ومخالفا…

كانون2 02, 2019 38 مقالات وتحقيقات

«الضمان» يُلاحق أكثر من ألف طبيب

«الضمان» يُلاحق أكثر من ألف طبيب

كانون1 26, 2018 47 مقالات وتحقيقات

الحراك المطلبي: للخروج من عشوائية المطالب نحو توحيدها وتحديدها

الحراك المطلبي: للخروج من عشوائية المطال…

كانون1 24, 2018 83 مقالات وتحقيقات

الدليل في تقديم الشكاوى (مجلس العمل التح…

كانون1 21, 2018 67 منشورات المرصد

الدليل في عقود العمل

كانون1 20, 2018 70 منشورات المرصد

التقرير السنوي للتحركات والاحتجاجات للعا…

كانون1 20, 2018 69 منشورات المرصد

تقرير التحركات الاحتجاجية والمطلبية للعا…

كانون1 20, 2018 65 منشورات المرصد

تقرير التحركات والتحركات والاحتجاجات للعام 2013

تقرير التحركات والتحركات والاحتجاجات للع…

كانون1 20, 2018 71 منشورات المرصد

قصور النظام الصحي: «البقاء للأغنى»!

قصور النظام الصحي: «البقاء للأغنى»!

كانون1 19, 2018 60 مقالات وتحقيقات