الضمان: صفقة خارج القانون بين الوزير والمدير

تشرين1 31, 2017

المصدر: جريدة  المدن

 

 

تتوالى فضائح المخالفات في المؤسسات العامة عموماً وفي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خصوصاً، وغالباً ما تتلازم مع أسماء سياسيين أو حزبيين أو حتى إداريين في صندوق الضمان. لكن، هذه المرة البطل هو وزير الوصاية على الضمان الاجتماعي نفسه، أي وزير العمل محمد كبارة.

 

فالوزير كبارة أرسل بتاريخ 26 تشرين الأول 2017 كتاباً إلى مجلس إدارة الضمان الاجتماعي يطلب منه وبصيغة الأمر الموافقة على تعيين 80 مياوماً في الصندوق تفادياً للشغور الواقع في الملاك. وتأتي خطوة كبارة بعد تعيين 13 مياوماً في صندوق الضمان فرع طرابلس ووقوع المتعاقدين لاحقاً في أزمة رواتب. إذ لم يصادق مجلس الإدارة على عقودهم المخالفة للقانون، كما هي الحال بالنسبة إلى المياومين الـ80 الذين يرفض مجلس الإدارة تمرير تعاقدهم راهناً. فما هي أسباب الرفض؟ وهل التعاقد معهم مخالف حقاً للقانون؟

 

يعود رفض مجلس الإدارة الموافقة على التعاقد مع مياومين جدد إلى أن التعاقد يعدّ مخالفة واضحة للمادة 54 من قانون الموازنة العامة للعام 2004، التي تمنع منعاً باتاً كل أشكال التعاقد في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة (باستثناء مصرف لبنان). إذ يستلزم التعاقد والتثبيت موافقة مسبقة من مجلس الوزراء يليها خضوع لامتحانات في مجلس الخدمة المدنية.

 

ولا شك أن وزير العمل يعلم بأن طلبه مخالف للقانون، رغم ذلك يصر على فرض التعاقد مع 80 شخصاً. والسبب "تقاسم حصص بين فريقين سياسيين يختلفان في السياسة ويلتقيان على تقاسم الحصص"، يقول فضل الله شريف عضو مجلس إدارة الضمان، في حديث إلى "المدن"، فـ"لقاء المصالح أقوى من الخصومات السياسية".

 

"طفح الكيل من التجاوزات في الضمان الاجتماعي. ولم يعد ممكناً الإصلاح إلا في حال وُضع حدٌ لكل المخالفين وعلى رأسهم المدير العام محمد كركي ورئيس اللجنة الفنية سمير عون ومعهم الوزير كبارة"، يضيف شريف، الذي أعد كتاباً وزعه على أعضاء مجلس الإدارة فنّد فيه المخالفات القانونية التي يجري تمريرها في الضمان أمام أعين الإدارة ووزارة الوصاية.

 

ولا تقتصر المخالفات على إصرار الوزير كبارة بالتنسيق مع كركي على التعاقد مع 80 مياوماً، وفق شريف، إنما تتجاوز ذلك إلى العديد من الممارسات الإدارية الداخلية المخالفة للقانون. ومنها إقدام المدير العام بتاريخ 21 تشرين الأول 2017 على إصدار أربعة قرارات تحمل الأرقام 656 و657 و658 و659 وموضوعها تكليف مستخدمين من الفئتين الثانية والثالثة في ملاكات الصندوق بتأمين أعمال مديرين فئة أولى، ورغم علمه أنه لا يحق له ذلك. فالقانون صريح بأن "تعيين مستخدمي الفئة الأولى يتم بقرار من مجلس الإدارة فقط. أما تعيين مستخدمي الفئة الثانية والثالثة فيستلزم قراراً من هيئة المكتب، ولا يحق للمدير العام التدخل بأي من التعيينات المذكورة".

 

ويذكّر شريف بمخالفات مضى عليها الوقت، ومنها أن شروط التعيين العامة المعتمدة في الصندوق تنص "على أن طالب العمل في الصندوق يجب أن لا يتجاوز الرابعة والأربعين من عمره، والمدير العام الحالي في الصندوق يعلم أن رئيس اللجنة الفنية سمير عون كان يتجاوز عمره السادسة والأربعين عندما صدر مرسوم تعيينه. وكركي هو من أعطاه إفادة غير صحيحة جعلته يتجاوز شرط السن"، وفق شريف.

 

ويسأل شريف عن مصير التحقيق الإداري الذي أجرته إدارة الضمان الاجتماعي مع عون والموظفين المتهمين بقضية الفساد والاختلاس السابقة. فـ"إدارة الضمان عيّنت موظفاً من الفئة الثانية لإجراء تحقيق إداري وتحديد المسؤوليات. وهو ما حصل فعلاً"، يقول شريف، "إلا أن المدير العام رفض وضع التقرير أمام مجلس الادارة. بالتالي، لم تُحدد المسؤولية الإدارية ولم يتم تسمية الموظفين المتورطين وكل من سهّل عملية الاختلاس وساهم فيها"

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماعية

قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماع…

شباط 12, 2019 26 مقالات وتحقيقات

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب!

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب…

شباط 12, 2019 25 مقالات وتحقيقات

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

شباط 11, 2019 52 مقالات وتحقيقات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم الطلبات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم …

شباط 08, 2019 47 مقالات وتحقيقات

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض على حقوق مكتسبة؟

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض …

شباط 07, 2019 34 مقالات وتحقيقات

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق أم رفع الضرائب؟

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق…

شباط 06, 2019 28 مقالات وتحقيقات

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالات تتضخّم

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالا…

شباط 06, 2019 46 مقالات وتحقيقات

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي الدخل المحدود

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي ا…

كانون2 31, 2019 69 مقالات وتحقيقات

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال وظيفي وهدر أموال

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال و…

كانون2 30, 2019 61 مقالات وتحقيقات

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء العام

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء …

كانون2 29, 2019 55 مقالات وتحقيقات

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعات كبرى ومخالفات مستمرة لفروع جامعية تخضع للتدقيق

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعا…

كانون2 29, 2019 76 مقالات وتحقيقات

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

كانون2 28, 2019 62 مقالات وتحقيقات