مستشفى رفيق الحريري إلى الواجهة مجدداً إقفال أقسام ودمج أخرى بحجة خفض ساعات العمل!

آب 03, 2018

في الفترة الاخيرة، كثر الحديث عن توجه ادارة مستشفى الحريري الجامعي الى اقفال قسمَي جراحة القلب المفتوح والتمييل، واتهمت الإدارة حينها بسعيها من خلال هذا التوجه الى خدمة أحد المستشفيات الخاصة. هذا الكلام عاد بقوة الى الواجهة بعد أن أعلنت الإدارة توجهها جدياً، تحت عنوان إعادة الهيكلة التي فرضها خفض ساعات العمل تطبيقاً لمرسوم سلسلة الرتب والرواتب، إلى "دمج بعض الأقسام وخفض عدد الأسرّة"، وهو ما عبّرت عنه الإدارة في بريد الكتروني داخلي ارسله المدير العام للمستشفى فراس الابيض للموظفين ليعقّب عبره على نشر مرسوم السلسلة في الجريدة الرسمية.

وإذا كان خفض عدد ساعات العمل في مستشفى يشكو أصلاً من قلة عدد الممرضين، يشكل للإدارة مصدر إرباك لما يستدعيه من بحث في كيفية استخدام موارده البشرية في ظل المعطى الجديد، فإن بعض الأوساط تتخوّف من استغلال هذه الفرصة لإقفال بعض الأقسام الأساسية، التي يتحوّل المستشفى بإقفالها إلى ما يشبه المستوصف. ورغم نفي الابيض لـ "النهار" وجود أي توجه لإقفال قسم القلب وتأكيده بأنه سيبقى مفتوحاً بالرغم من استقباله لمرضى لا يتجاوز عددهم عدد اصابع اليد، إلا أن مصادر متابعة أكدت أن الأبيض أبلغ أحد المديرين في المستشفى نيته تأجير قسم القلب لمؤسسة الجيش، المهتمة باستخدام بعض أقسام المستشفى في انتظار ترميم وبناء أقسام جديدة في المستشفى العسكري. وتعتبر "ان عدم اعطاء الابيض الأولوية لشراء لوازم جراحة القلب المفتوح، يعطّل عمل القسم ويعطي لنفسه الذريعة لإقفاله تحت عنوان عدم جدواه وكلفته الباهظة، خصوصاً وأن رواتب العاملين فيه مرتفعة. وإذا كان الابيض قد نفى أيضاً نيته إقفال قسمي الجراحة والتمييل، إلا أن تأكيده نيّة مؤسسة الجيش استخدام مستشفى الحريري بموجب العقد الموقع معها، يخفي برأي البعض توجهاً مبطناً للإقفال". كما أنها لم تجد مبرراً لـ"إقفال قسم تمييل القلب، فعملياته مجدية إذا ما تمّ الاخذ في الاعتبار استهلاكها للوازم غير باهظة الثمن".

قرار دمج الاقسام في المستشفى يمكن أن يطبّق على قسم العلاج الكيميائي اليومي مع قسم السرطان (للأطفال) وقسم أدوية السرطان (للبالغين) وقسم الجراحة وأقسام أخرى لم يشأ الابيض ذكرها، وهو أمر لا مفر منه "اذا اردنا أن نخفّض ساعات العمل للموظفين الى 35 ساعة اسبوعياً من 40 و44 ساعة. أما الابقاء على الدوامات الحالية، فيعني أننا سندفع بدل الساعات الإضافية بما يكلفنا في قسم التمريض وحده بين 80 و90 مليون ليرة شهرياً وهي تكلفة لا قدرة لنا عليها حالياً"، يقول الابيض. ولتأكيد عدم نيّته إقفال قسم جراحة القلب المفتوح، يوضح الابيض أن هذا القسم كان مقفلاً لدى تسلمه ادارة المستشفى، وقد أعاد فتحه على الرغم من أنه لا يستقبل عدداً كافياً من المرضى، وكذلك الامر بالنسبة الى قسم العلاج بالاشعة. "كل ما نقوم به يصب في اطار اعادة الهيكلة، حتى نستطيع تطبيق المرسوم، وليس هدفنا اقفال الأقسام في المستشفى". ولا ينكر الابيض تعاون المستشفى مع هيئات دولية، لا بل على العكس يفاخر بالموضوع كونه يدر على المستشفى أموالاً تخوّله تجهيزها وتطويرها. فالتعاون مع مؤسسة الصليب الاحمر "أدرّ علينا نحو مليون دولار، استخدمناها لتطوير قسم الأشعة وتجديد قسم التبريد والبخار". ويسأل: "هل أخطأنا إذا كنا نؤجر بعض الطوابق او الاقسام الى هيئات ومؤسسات دولية مثل الصليب الاحمر واطباء بلا حدود وغيرهما؟. فالعقود الموقعة مع هؤلاء تقضي بأن يرمّموا الاقسام التي يستخدمونها وتعهد بعضهم تدريب الموظفين، وإلا كيف استطعنا خفض العجز؟".

في مقابل هذه التطمينات، ثمة من يؤكد من داخل المستشفى أن استغلال المساحات الكبيرة فيه عبر تأجير بعض المباني، لم يقتصر على مؤسسات لها علاقة بعمل المستشفى ورسالته، بل شمل جمعيات خيرية لأسماء معروفة ومؤسسات تجارية". وادّعت المصادر أن اسباب تخفيف العجز تعود الى الاستغناء عن خدمات بعض العاملين في المستشفى وإلى دفع بعض العاملين الآخرين إلى الاستقالة وخفض عدد موظفي بعض الشركات التي تستخدم المستشفى خدماتها كشركة الأمن، اضافة إلى بعض الإجراءات التي اتخذت في ظل الإدارة السابقة والتي أفضت إلى التوفير في مجال استهلاك المازوت وشراء المياه. أما عن الإيرادات التي يحققها المستشفى عبر التعاقد مع الهيئة الدولية للصليب الأحمر، فتؤكد المصادر "ان الإيجار الذي تدفعه مقابل المساحة التي استأجرتها في الطابق الثالث من المبنى الرئيسي لا يشكل إيراداً أساسياً للمستشفى مقارنة بالإيرادات التي يمكن تحقيقها من خلال زيادة عدد أسرّته. وإذا كانت هذه المصادر لا تنكر أهمية الهبات التي منحتها الهيئة للمستشفى، إلا أنها تتساءل عما إذا كان خيار التأجير لمدة قد تكون محدودة بمدة الأزمة في المنطقة خياراً استراتيجياً صائباً مقارنة بزيادة عدد الأسرّة الذي بقي مقارباً لـ 170 سريراً منذ تعيين الأبيض مديراً للمستشفى. وفي هذا السياق، لفتت إلى أنّ احتجاج الأبيض على خفض سقف تعامله مع وزارة الصحة عبر امتناعه عن توقيع عقد الاستشفاء لسنة 2018 معها، وتالياً حرمان المستشفى من تحصيل فواتير 2018 من الدولة، لا يمكن أن ينسجم مع إعلانه اضطرار المستشفى إلى خفض عدد الأسرة لتطبيق مرسوم سلسلة الرتب والرواتب".

 

المصدر: "النهار" | سلوى بعلبكي | 3 آب 2018

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد لعاملات المنازل: تعطيل مبادرة جديدة للحدّ من ممارسات الاستعباد

شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد …

تشرين1 26, 2020 28 مقالات وتحقيقات

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاستقدام ينتفضون ضدّ عقد العمل الموحّد

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاس…

تشرين1 26, 2020 18 مقالات وتحقيقات

الحركة الشبابيّة للتغيير: إجراءات فوريّة للإنقاذ

الحركة الشبابيّة للتغيير: إجراءات فوريّة…

تشرين1 23, 2020 18 مقالات وتحقيقات

الطبقة الوسطى تنهار: فقدان حزام الأمان الاجتماعي؟

الطبقة الوسطى تنهار: فقدان حزام الأمان ا…

تشرين1 23, 2020 26 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 32 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 50 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 51 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 43 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 34 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 51 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 64 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 55 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 189 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 76 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 90 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 126 مقالات وتحقيقات

كشف حقائق وتحديد المخالفات في قضيّة الموظفين المصروفين من الجامعة الأميركيّة -

كشف حقائق وتحديد المخالفات في قضيّة المو…

أيلول 30, 2020 95 مقالات وتحقيقات

ديوان المحاسبة يخرق «حصانة الوزراء» حكم …

أيلول 30, 2020 76 مقالات وتحقيقات