الفراغ الحكومي يكلّف لبنان ملايين الدولارات شهرياً

آب 10, 2018

لا يخفى على أحد أن للفراغ الحكومي تكلفة مباشرة وغير مباشرة تتحملها خزينة الدولة والوضع الاقتصادي المتعثر، ولهذا التأخير تداعيات سلبية على المالية العامّة. فقد أرسى الدستور قاعدة أساسية للحكم في لبنان ألا وهي أن القرارات تُتخذ في مجلس الوزراء بالتوافق، وإذا تعذّر بالإجماع إستناداً الى المادة 65 من الدستور. هذه القاعدة التي اعتبرت انها للحفاظ على السلم الأهلي، لا تتلاءم والقرارات الإقتصادية بحكم أن الطبقة السياسية غالباً ما تجمع بين السياسة والإقتصاد وتستخدم الإقتصاد كأداة لمآربها ومصالحها السياسية وما ينتج منها من تعطيل مستمر.

في هذا السياق، يعتبر الخبير الاقتصادي والاستراتيجي جاسم عجاقة ان هذه الآلية المتبعة في اتخاذ القرارات إنسحبت على كل المواضيع السياسية والإقتصادية بما فيها تشكيل الحكومة التي تواجه عقبات أمامها، إن بسبب الصراع على الحصص الوزارية ومسألة ربطها بالأحجام النيابية، أو بسبب الصراع الإقليمي الذي يجد طريقه إلى الداخل اللبناني بكل سهولة. فالتعقيدات التي تشوب تشكيل الحكومة لها تداعيات إقتصادية تطاول مجالات عدّة وتتمثّل بخسائر مالية تزداد قيمتها يوماً بعد يوم. وبالأرقام، يقدّر عجاقة قيمة الخسائر التي سُجلت خلال الاشهر الثلاثة الماضية بما يقارب 500 مليون دولار موزّعة على النحو الآتي:

- عدم تطبيق الشق الإصلاحي الذي لحظته نتائج مؤتمر "سيدر 1" أي ما يتعلق بخفض عجز الموازنة من نحو 10% الى 5% من الناتج المحلي الاجمالي خلال 5 سنوات اي بمعدل 1% سنويًا، وتُقدّر قيمة الخسارة ضمن هذا البند بما قيمته 46 مليون دولار.

- عدم تطبيق الشق الإستثماري من نتائج مؤتمر "سيدر 1" ويشمل ضخ 500 مليون دولار في المشاريع، مع ما يدرّ ذلك من مداخيل ضريبية للخزينة تُقدّر بما قيمته 9 ملايين دولار.

- عدم تطبيق توصيات صندوق النقد الدولي في ما خص الإصلاح المالي في الموازنة ويشمل زيادة الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 1%، بالاضافة الى خفض الدعم المقدم الى مؤسسة كهرباء لبنان ومضاعفة الجهود المطلوبة لمحاربة الهدر والفساد. وتُقدّر قيمة الخسارة لهذا البند بما قيمته 117 مليون دولار.

- عدم الشروع في إصلاحات من خارج مؤتمر "سيدر 1" اي ما يتعلق بخطط التقشف ضمن الموازنة، بالاضافة الى محاربة الفساد ووقف التوظيف في القطاع العام، وهنا تُقدّر قيمة الخسارة بقيمة 151 مليون دولار.

- عدم اتخاذ قرارات إقتصادية ومالية تشمل كل ما يتعلق بإجراءات وقف تنامي الدين وكلفة خدمته مع ارتفاع الفوائد عليه، ونقل الإعتمادات، وإقرار المراسيم التطبيقية لبعض القوانين (...) وتُقّدر قيمة الخسارة هنا بنحو 25 مليون دولار.

- غياب الفرص الإقتصادية مع ما يحمله هذا الأمر من حرمان الخزينة العامّة من مداخيل النمو الإقتصادي حيث تُقدّر الخسارة بما قيمته 146 مليون دولار.

أما الخبير الاقتصادي الدكتور غازي وزني، فيشير الى ان تأليف الحكومة يعتبر عامل ثقة أساسياً للإقتصاد والمؤسسات الدولية والمجتمع الدولي، كما يجب التأكيد على ان الحكومة تمثل ما يعرف بـ" إنتاجية" الدولة لناحية التقديمات الاجتماعية والقرارات الاقتصادية والمالية، وأهم مثال على ذلك ما يتعلق بملف بواخر الكهرباء، وملف القروض المدعومة، مما يستوجب تحركاً سريعاً من الحكومة الجديدة. يضاف الى ذلك، ما يتعلق بمالية الدولة اللبنانية واهمها ملف موازنة سنة 2019 ويفترض بالحكومة ان تقوم في نهاية آب الجاري بتقديمها الى مجلس النواب لمناقشتها، لكن مع غياب الحكومة يبقى مصير مشروع موازنة سنة 2019 مجهولاً. وفي حال الدخول في تفاصيل مشروع موازنة السنة المقبلة، يشير وزني الى أهمية تسليط الضوء على كل ما نتج من متطلبات متعلقة بمؤتمر "سيدر" ومنها الاجراءات والاصلاحات المالية على صعيد ضبط العجز وخفضه الى 5% خلال 5 سنوات. ومن أبرز الملفات التي لا تتحمّل أي تأخير لعملية تشكيل الحكومة، هو ملف الاموال التي خصصتها بعض المؤسسات الدولية لتمويل مشاريع في لبنان، ومنها البنك الدولي الذي خصص للبنان 1.1 مليار دولار ولم تستخدمها الحكومة حتى اليوم، وهذه الاموال تحتاج الى مزيد من التشريعات التي يجب أن تمر ايضاً ضمن الحكومة الجديدة، اذ يمكن ان يخسرها لبنان خلال اشهر قليلة في حال عدم إستخدامها.

المصدر: "النهار" |موريس متى | 10 آب 2018

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
انتهاء صلاحية قطاعي المصارف والسياحة... ماذا بعد؟

انتهاء صلاحية قطاعي المصارف والسياحة... …

كانون1 09, 2019 34 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة عجّلت في إسقاط ورقة التوت عن العورة المالية... جواد لـ"النهار": التأزّم يدفع البلاد نحو "الهير كات"

الانتفاضة عجّلت في إسقاط ورقة التوت عن ا…

كانون1 09, 2019 30 مقالات وتحقيقات

نقابة المعلمين ترفع الصوت وترفض خفض رواتب الأساتذة عبود: مصير السنة الدراسية على المحك ويزداد ضبابية

نقابة المعلمين ترفع الصوت وترفض خفض روات…

كانون1 06, 2019 63 مقالات وتحقيقات

خطة طوارئ لإنقاذ قطاع الطاقة في لبنان

خطة طوارئ لإنقاذ قطاع الطاقة في لبنان

كانون1 06, 2019 67 مقالات وتحقيقات

مدارس خاصّة تبتزّ الأهالي بحجز رواتب المعلّمين

مدارس خاصّة تبتزّ الأهالي بحجز رواتب الم…

كانون1 05, 2019 75 مقالات وتحقيقات

قيود على السحب والتحويل والفوائد وعملة التسديد | سلامة يحمي المصارف: «كابيتال كونترول» و«هيركات»

قيود على السحب والتحويل والفوائد وعملة ا…

كانون1 05, 2019 84 مقالات وتحقيقات

منع المحاكمة عن الدكتور عصام خليفة فهل يفتح القضاء ملفات الجامعة وأيوب؟

منع المحاكمة عن الدكتور عصام خليفة فهل ي…

كانون1 02, 2019 117 مقالات وتحقيقات

فضيحة : ٦٧٠ مليون ليرة كلفة انتخابات لم تجر في صور

فضيحة : ٦٧٠ مليون ليرة كلفة انتخابات لم …

كانون1 01, 2019 202 مقالات وتحقيقات

مدارس خاصة تقتطع من رواتب الأساتذة بحجة الأوضاع النقابة تتحرك قبل التصعيد: عدم السداد غير قانوني

مدارس خاصة تقتطع من رواتب الأساتذة بحجة …

تشرين2 21, 2019 283 تربية وتعليم

الثورة من مداخل مجلس النواب: "الأمر للشعب"

الثورة من مداخل مجلس النواب: "الأمر…

تشرين2 20, 2019 238 مقالات وتحقيقات

الثورة" تطيح بالأحزاب في نقابة المحامين،ملاحظات أولية.

الثورة" تطيح بالأحزاب في نقابة المح…

تشرين2 18, 2019 277 مقالات وتحقيقات

خطاب المواجهة

خطاب المواجهة

تشرين2 13, 2019 384 مقالات وتحقيقات

القضاء المستقل يعطينا قاض نزيه

القضاء المستقل يعطينا قاض نزيه

تشرين2 12, 2019 332 مقالات وتحقيقات

الفساد ليس فقط مالي: نموذج نقابة معلّمي الخاص

الفساد ليس فقط مالي: نموذج نقابة معلّمي …

تشرين2 11, 2019 336 تربية وتعليم