المستأجرون لتعديل قانون الإيجارات والمالكون يرفضون الطبش لـ"النهار": مراسيم اللّجان والحساب بعد الحكومة

آب 15, 2018

النهار-15-8-2018


"مكانك راوح"، هذا هو باختصار واقع الحال بين المالكين والمستأجرين القدامى بانتظار تشكيل حكومة الرئيس المكلّف سعد الحريري لإصدار المراسيم التطبيقية التي وعد بتوقيعها بعد التأليف كما أكّد أكثر من نائب في كتل نيابية مختلفة لـ"النّهار". وفي غضون ذلك، تستمرّ المحاكم بإصدار أحكام تراوح ما بين ردّ الدعاوى بانتظار اللجان والحساب أو الحكم بالإخلاء لعلّة عدم الدفع وفق القانون الجديد. وفي الوقت الضائع، تزور لجان من المستأجرين النواب عارضة مطالبها بتعديل القانون كونه يؤدّي إلى فرز طائفي وموجات تهجير من بيروت وغيرها من المناطق لأكثر من مليون مستأجر بحسب بيانات تصدر عن هذه اللجان. ومن جهتها تزور نقابة المالكين النواب أيضًا لشرح موقفها الرافض للمسّ بالقانون الجديد للإيجارات خصوصاً بعد صدوره عن مجلس النواب وردّ الطعن بمواده في المجلس الدستوري.

وفي هذا السياق، تؤكد عضو كتلة "المستقبل" النائبة رولا الطبش جارودي ان "نية الرئيس الحريري توقيع المراسيم المتعلقة بحساب المستأجرين، اضافة الى تشكيل اللجان، موجودة، والرئيس الحريري ينتظر تشكيل الحكومة لإتمام عملية التوقيع المطلوبة على ان تشمل عدداً من الوزراء المعنيين بهذا القانون". وتؤكد لـ"النهار" ان "المطلوب اليوم الانتهاء من هذا الملف في اسرع وقت بعدما استمر لسنوات، وهي مهلة طويلة شهدت سلسلة تعديلات أُدخلت على القانون وأصبح من الواجب ان يكتمل بعدما دخل حيز التنفيذ، ما يوضح بشكل نهائي سير الاجراءات بين المالكين والمستأجرين. وفي ما يتعلق باقتراح اي مشروع قانون جديد من قبل بعض النواب بطلب من الاتحاد العمالي العام والمستأجرين، أو إدخال تعديلات على قانون الايجارات الجديد، فالامر يحتاج الى اقتراح قانون جديد حول الايجارات العامة، وليكن الفصل لمجلس النواب". وتعتبر الطبش ان "التمديد على أساس القانون القديم للمستأجرين استمر لمدة تخطت 12 عاماً، مع الاشارة الى ان المطلوب اليوم هو الحماية الاجتماعية لجميع مكونات المجتمع، رغم عدم قدرة القوانين على إرضاء الجميع".

وكان رئيس لجنة الطعن بقانون الايجارات الجديد المحامي أديب زخّور قد أعلن "أنّ بيروت وأهاليها وبيوت اللبنانيين لا تقل أهمية عن الصفقات العقارية والمشاريع التجارية، ونطالبكم بإقرار المقترحات والتعديلات على قانون الايجارات لئلا يتم تهجير البيروتيين واللبنانيين، ووقف الفساد في كل ادارات الدولة بدءا من القروض السكنية المدعومة الى القروض الزراعية الى المطامر والمخالفات البحرية وغيرها، ولسنا على استعداد لرؤية الفساد يمتد الى قانون الايجارات وصناديقه المفلسة واللجان، ولسنا على استعداد لان يتاجر احد بمصير البيروتيين واللبنانيين وبيوتهم، ولنا كامل الثقة بشخصكم". وأعلن زخور "أننا نوافق على مشروع قانون الايجار التملكي على أن يشمل الزاميا شراء المأجور الذي يشغله المستأجرون، أو إخلاء المأجور لقاء التعويض المحدد تاريخيا والمتفق عليه مع المالك الاساسي بـ 50% والتي حكمت بها المحاكم طوال سنوات طويلة، مع الحفاظ على حق الملكية واسترداد المالك لملكيته والمحافظة على حق التعويض كما هو منصوص عليه في العقد والقانون، كما تحديد بدل المثل او الايجار بـ1%، وعندها لن نكون بحاجة الى انشاء اللجان والصناديق الوهمية وهي باب للفساد والهدر".

بدورها، رفضت نقابة المالكين "جميع المطالب باستملاك الأقسام السكنية التي تخضع للقانون الجديد للايجارات، واعتبار كل الدعوات إلى تعديل هذا القانون منطلقا لوضع اليد على أملاك مصادرة منذ أربعين سنة وفق قانون استثنائي ظالم للايجارات كبّل حرية المالك في التصرف بملكه لمصلحة المستأجرين القدامى". وطالبت "بإصدار المراسيم التطبيقية لقانون الإيجارات تطبيقا لقانون نافذ وصادر وفق الأصول عن السلطة التشريعية، وقد رد المجلس الدستوري الطعن في مواده لجهة تعويضات الإخلاء باعتبار أن لا حقوق مكتسبة في ظل قوانين استثنائية، وباعتبار أنّه لا يمسّ بالعيش المشترك أو الإنماء المتوازن ولا يؤدّي إلى فرز طائفي ومذهبي أو تهجير أو إفراغ بيروت والمحافظات من اللبنانيين، ولا إلى ضرب الأمن الاجتماعي كما جاء في حيثيات قرار المجلس الدستوري".


وإلى الآن ينشغل النواب بالبحث عن حلول لأزمة القروض المدعومة وتتقدّم معظم الكتل باقتراحات قوانين معجّلة مكرّرة لحلّ الأزمة، ولا سيما اقتراح "كتلة المستقبل" الذي يلحظ دعمًا للقروض التي تُمنح عبر المؤسسة العامة للإسكان للمستأجرين القدامى لشراء منزل بقيمة 2% على الفوائد، اضافة إلى اقتراح قانون للنائب شامل روكز بتأمين استمراريّة منح القروض السكنية عبر المصارف اللبنانية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
خطة وزارة العمل: حل أزمة التشغيل عبر خلق أجواء العنصرية

خطة وزارة العمل: حل أزمة التشغيل عبر خلق…

تموز 16, 2019 62 مقالات وتحقيقات

صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

صفقة بين القوى السياسيّة لإقرار الموازنة

تموز 16, 2019 684 مقالات وتحقيقات

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

«انتفاضة» فلسطينية ضد وزارة العمل

تموز 16, 2019 19 مقالات وتحقيقات

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة تتفاقم في "المستقبل"

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة…

حزيران 19, 2019 203 عمالية ونقابية

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات "تنعش" إضراب "اللبنانية"

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات …

حزيران 19, 2019 183 تربية وتعليم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالات نقابية وقف الإضراب الموقت الخميس غير محسوم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالا…

حزيران 18, 2019 203 مقالات وتحقيقات

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكافحة» لا «التنظيم»!

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكاف…

حزيران 17, 2019 341 مقالات وتحقيقات