الحاكم للمصارف: الإقراض السكني مسؤولية الدولة وزيادة التسليفات بالليرة تقابلها زيادة الودائع بـ"اللبناني"

أيلول 27, 2018

 أضفت "خبرية" استقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والشائعات عن وضعه الصحي جواً من النكتة الممزوجة بالسخرية على اجواء بداية اللقـاء الشهـري بيــن مصـرف لبنــان ولجنـة الرقابة وجمعية المصارف، انطلاقاً من اقتناع أهل القطاع بان "الخبرية" كما أسلفت "النهار" سابقاً لا تعدو كونها قنصاً سياسياً على أسوار حاكمية المصرف المركزي. هذه الاجواء لم تستغرق سوى ثوان قليلة لينتقل بعدها المجتمعون الى جدول اللقاء الذي تناول التطورات النقدية والمصرفية والإقراض السكني.

كعادته، إرتأى الحاكم في مستهل اللقاء ان يبدأ بأوضاع السوق النقدية، مطمئناً الى أنها "تحت السيطرة"، وأن لا تغيير في سياسة ثبات أسعار الصرف، وأن تقلبات معدّلات الفوائد متروكة للسوق.

وفي اللقاء، أثارت جمعية المصارف التعميم الوسيط الرقم 503 المتعلق بالطلب من المصارف الحد من تسليفاتها بالليرة الى ودائع الليرة بنسبة 25% للتسليفات في مهلة أقصاها آخر 2019، بما يعني التخفيف من القروض بالليرة أو زيادة الودائع بالليرة. وتمنت على مصرف لبنان استثناء القروض الإسكانية التي ترتبط بها المصارف مع العديد من الجهات العسكرية والأمنية والقضائية والمهنية ببروتوكولات من احتساب معدّل التسليف إلى ودائع الليرة والمحدّد بـ 25% مع الخشية من صعوبة الالتزام. لكنّ ردّ الحاكم أتى حازماّ بتأكيده أن مصرف لبنان متمسك بمعيار1 إلى 4 من دون أي تعديل عليه، متمنياً على المصارف التزامه مع نهاية الفترة المحددة بالتعميم، اي نهاية عام 2019.

 

وفي ظل الحديث عن تشجيع الإقراض السكني والذي تُرجم اول من امس برصد مجلس النواب، بموجب قانون أقرّه في جلسته التشريعية، دعم القروض الاسكانية لذوي الدخل المحدود بمبلغ مئة مليار ليرة، وفي ظل ما أثير عن التعميم 503، جدد الحاكم موقفه من كون الإقراض السكني هو مسؤولية الدولة وسياساتها. وعدّد أسباب موقف مصرف لبنان، ومنها أن المصرف المركزي ليس قادراً ضمن المعطيات القائمة على الاستمرار في ضخ سيولة بالليرة اللبنانية تتحوَّل في نسبة كبيرة منها إلى الطلب على الدولار. واستند الحاكم في موقفه الى حالات عالمية، فذكّر في هذا الإطار بما آلت إليه القروض السكنية من أزمة الـ Subprime في أوروبا وأميركا، والتي كانت لها تداعيات خطيرة على أسواق هذه الدول.

ولتعزيز موقفه من أهمية التقيد بالتعميم 503، ركز الحاكم على الضغوط التي تعيشها المنطقة بسبب قلَّة السيولة بالعملات. "ففي مصر يجري الطلب على السندات بتسعيرة بحدود الـ 18% والـ 19%، وتركيا رفعت الفوائد الى 24%". وهذا يعني برأيه "ان مبرر وجود هذا التعميم جدّي وقوي وأن على المصارف بذل جهد لزيادة الودائع بالليرة إن أرادت أن تزيد التسليفات بالليرة". المهم وفق ما قال "إبعاد الفقاعة المالية لكي تستمر الثقة بالنظام ككل، والثقة مصلحة مشتركة للمركزي والمصارف والبلد. فلنتعاون جميعاً لتخطي المرحلة الصعبة".

وبالحديث عن مستوى الفوائد في لبنان، رأى الحاكم انها "لا تزال أفضل منها في العديد من الأسواق الناشئة. فالفوائد المدينة بالليرة اللبنانية لا تتعدى 8.5% وبالدولار 7.5%"، وتوقع في المقابل "أن تنمو الودائع لدى القطاع المصرفي بما يفوق 4% عام 2018، وهو معدّل زيادة إيجابي وجيّد، في الوضع الراهن"، وفق ما قال، يضاف إلى ذلك ان "حجم التسليف للاقتصاد والذي يقارب 58 مليار دولار هو عالٍ قياساً إلى حجم الاقتصاد"ٍ.

وتطرق إلى موضوع الـ (credit default swap) وذلك في ضوء تراجع كلفة تغطية الدَّين اللبناني إلى ما دون الـ 700 نقطة (نحو 690 نقطة) بعدما كانت قد تخطت الـ 900 نقطة، ما يسمح بتقييم أكثر واقعية لمحفظة السندات، مع التأكيد أن الطلب الخارجي مستمر ويطاول السندات ذات آجال الاستحقاق 2019 - 2024. وفسَّر الحاكم تراجع أسعار سندات "الأوروبوندز" ذات الاستحقاق القصير الأجل (2019) لتقييم حامليها في الخارج وخوفهم من عدم قدرة البلد على تجديدها مع تعثّر تشكيل الحكومة، كما أشار إلى أن الـ CDS تتحرك أحياناً من جهة أولى بفعل حجم من العمليات قليل جداً، ومن جهة ثانية للقدرة على التلاعب بها في الأسواق من بعض اللاعبين.

وفي ختام اللقاء كان ثمة تأكيد من رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه بان "الجمعية والمصارف تتكامل مع مصرف لبنان في توعية السوق وتهدئتها وذلك في مصلحة القطاع والبلد".

لحود: آلية الدعم ستظهر خلال شهر

صحيح أنه تم تأمين 100 مليار ليرة لدعم فوائد القروض السكنية، إلا أن الامور لم تصل الى خواتيمها بعد، إذ يؤكد رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان ومديرها العام روني لحود لـ"النهار" أنه "لا يزال أمامنا نحو شهر لنصل الى اتفاق مع جمعية المصارف حول الدعم ونسبة الفوائد". وقال: "ما حصل في مجلس النواب من فتح اعتماد بقيمة 100 مليار ليرة لمصلحة المؤسسة العامة للإسكان، هو خطوة كبيرة تنقصها بعض التفاصيل مع جمعية المصارف ليكون الحل مكتملاً، خصوصا أن أسعار الفوائد اليوم مرتفعة وغير ثابتة"، لافتا الى أن "الاجتماعات ستتكثف خلال هذه الفترة للوصول الى آلية واضحة".

25 % هي النسبة الاقصى لجواز زيادة التسليفات المصرفية بالليرة.

503 رقم التعميم المتعلق بعدم جواز زيادة التسليفات المصرفية بالليرة عن 25% من ودائعها بالليرة.

 

النهار |سلوى بعلبكي | 27 أيلول 2018 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الكباش" مُستمرّ في نقابة الأطباء"

الكباش" مُستمرّ في نقابة الأطباء…

شباط 13, 2019 16 عمالية ونقابية

قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماعية

قضية زريق تُبرز مشكلة اللاعدالة الإجتماع…

شباط 12, 2019 17 مقالات وتحقيقات

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب!

الضمان «يخاصم» الأميركية: مخالفات وتلاعب…

شباط 12, 2019 16 مقالات وتحقيقات

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

جورج زريق... الاحتجاج الأخير

شباط 11, 2019 47 مقالات وتحقيقات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم الطلبات

المؤسسة العامة للاسكان حدّدت أصول تقديم …

شباط 08, 2019 40 مقالات وتحقيقات

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض على حقوق مكتسبة؟

توحيد الصناديق الضامنة: إصلاح أم انقضاض …

شباط 07, 2019 26 مقالات وتحقيقات

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق أم رفع الضرائب؟

خطة الحكومة للعجز غير واضحة: خفض الإنفاق…

شباط 06, 2019 26 مقالات وتحقيقات

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالات تتضخّم

المؤشرات المالية في 2018: فجوة الاختلالا…

شباط 06, 2019 42 مقالات وتحقيقات

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي الدخل المحدود

دعم القروض السكنية: الأولوية ليست لذوي ا…

كانون2 31, 2019 60 مقالات وتحقيقات

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال وظيفي وهدر أموال

الضمان بين فكّي «التيار» و«أمل»: إهمال و…

كانون2 30, 2019 60 مقالات وتحقيقات

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء العام

طريق مكافحة الفساد تمرّ في إصلاح الشراء …

كانون2 29, 2019 46 مقالات وتحقيقات

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعات كبرى ومخالفات مستمرة لفروع جامعية تخضع للتدقيق

اكتشاف تزوير شهادات واستغلال أسماء جامعا…

كانون2 29, 2019 68 مقالات وتحقيقات

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

القروض السكنية المدعومة تعود بـ«القطارة

كانون2 28, 2019 56 مقالات وتحقيقات

انتخابات رابطة الثانوي شرعية... لا شرعية؟

انتخابات رابطة الثانوي شرعية... لا شرعية…

كانون2 28, 2019 51 مقالات وتحقيقات

اللقاء الشهري بين حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف: عتب كبير على "موديز"... وقروض سكنية بفائدة  خمسة فاصلة تسعة بالمائة

اللقاء الشهري بين حاكم مصرف لبنان وجمعية…

كانون2 25, 2019 59 مقالات وتحقيقات