الاضراب العام والاحتجاجات بين التحرك العفوي والتحريك السياسي

كانون2 03, 2019
  • المرصد

أسعد سمور- فشلت الأطراف السياسية الفاعلة في تشكيل حكومة على الرغم من مرور ثمانية أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيلها. التعثر في التأليف يأتي نتيجة صراع القوى السياسية على توزيع الحصص من جهة وعلى خلافات القوى الاقليمية التي تلعب الدور الأساسي في صناعة القرار اللبناني. وتعاني البلاد من وضع اقتصادي مأزوم، وتدهور  الوضع المعيشي، وإهتراء البنية التحتية، وتفشي الفساد المالي والاداري... ومن ثم يأتي التعثر في تشكيل الحكومة ليزيد "طين" الأزمات المعيشية "بلة" أزمة تشكيل الحكومة.

في هذا الاطار تداعى الاتحاد العمالي العام بمشاركة هيئة التنسيق النقابية، وتجمع رجال الاعمال بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني ووجهوا دعوة للاضراب العام نهار الجمعة في 5/1/2018 للمطالبة بتشكيل الحكومة. وهدد المشاركون بأن الاضراب سيكون خطوة أولى تسبق خطوات تصعيدية في حال لم يتم تشكيل الحكومة وأكد بيان الاتحاد العمالي العام على "التحضير لتصعيد المواقف بمختلف أساليب الإضراب والاعتصام والتظاهر بالتنسيق مع القوى والأطراف الاجتماعية كافة بكل الوسائل الضرورية الضاغطة وصولاً الى تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن."

وإذا كان التعثر في تشكيل الحكومة معطوفا على كل الازمات الاقتصادية والمعيشية الخانق دفع العديد من الاطراف للتحرك العفوي ضد هذا الواقع المزري بدافع من الحس الوطني، إلا أنه لا يخفى على أحد حجم التدخل السياسي في تحريك الشارع خصوصا مع اشتداد حدة التوتر السياسي والتناتش على توزيع الحصص في الحكومة. وبكل الاحوال فإن التدخل السياسي في دفع عجلة التحرك الاحتجاجي لا يعني أن الاضرابات أو التظاهرات أو الاعتصامات مشبوهة ومرهونة لأطراف سياسية؛ ولذلك لا بد من حماية هذه التحركات الاحتجاجية وزيادة فاعليتها وجدواها.

وحماية الاضراب العام من الضياع في زواريب سياسي الطوائف يتطلب الاستمرار في التحرك الاحتجاجي لحين تشكيل الحكومة ومن ثم الانطلاق بسلسلة تحركات احتجاجية للمطالبة بتحقيق قضايا محددة مثل معالجة أزمة الكهرباء، التشغيل، السكن، النفايات..... واذا لم تتوسع الحركة الاحتجاجية لتطال هذه القضايا بعد تشكيل الحكومة فإن الحركة الاعتراضية ستكون مجرد واجهة تتلطى خلفها القوى الطائفية لتتمكن من الوصول إلى مبتغاها على حساب معاناة اللبنانيين

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة تتفاقم في "المستقبل"

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة…

حزيران 19, 2019 196 عمالية ونقابية

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات "تنعش" إضراب "اللبنانية"

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات …

حزيران 19, 2019 177 تربية وتعليم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالات نقابية وقف الإضراب الموقت الخميس غير محسوم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالا…

حزيران 18, 2019 199 مقالات وتحقيقات

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكافحة» لا «التنظيم»!

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكاف…

حزيران 17, 2019 331 مقالات وتحقيقات