تراجع الأعداد في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية دوبير: تجميد الأقساط وصرف 38 معلماً

أيلول 13, 2019

النهار 13-9-2019

روزيت فاضل


سابقة خطيرة في مدارس البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان: صرف 38 موظفاً غالبيتهم من الجسم التعليمي، اضافة الى نزوح نحو 350 تلميذاً، حتى الآن (معظمهم من مدرسة الليسيه في فردان) الى المدارس الرسمية في مطلع هذه السنة الدراسية. هذا جزء مما قاله أمس المدير العام للبعثة جان كريستوفر دوبير في مؤتمر صحافي عقده في مقر البعثة في الأشرفية بمشاركة ممثلين عن فروع مؤسساتها التعليمية الخمسة.

ما هو أكيد أن البعثة في لبنان، التزمت وفقاً لما جاء على لسان دوبير، العهد الذي أطلقته بعدم رفع اقساطها خلال عامين، أي في العام الدراسي الماضي 2018-2019 ، والسنة الدراسية الحالية 2019-2020. وقال دوبير: "قررت البعثة تجميد الأقساط المدرسية خلال الفترتين المذكورتين وعدم زيادتها، مع الاشارة الى ان هذا التجميد يعادل 2،2 مليوني أورو وهي قيمة مالية متراكمة في الشبكة المؤلفة من خمس مؤسسات تعليمية. يضاف الى ذلك تنازل البعثة عن مبلغ يقارب 3 ملايين اورو من فاتورة الاقساط المدرسية المستحقة لأسر على اساس حسابات العام الدراسي 2017 - 2018".

تطرق دوبير في حديثه الى "جو التهدئة الذي يرافق العودة الى المدرسة هذه السنة 2019 بعد الاتفاق مع غالبية لجان الأهل على اسقاط الدعاوى السابقة"، موضحاً انه "تم ابطال كل الدعاوى القضائية في ليسيه لا مارتين، ولم يعد هناك اي دعوى قضائية امام قاضي الأمور المستعجلة ، الا ان الملف المتعلق بموازنة العام الدراسي 2017-2018 ما زال عالقاً امام المجلس التربوي التحكيمي". ولفت الى انه تم ايضاً اسقاط الدعاوى القضائية في كل من الليسيه الكبرى في الأشرفية وليسيه فردان، وهي الفرع الذي رفض فيه عدد من الأهل التوقيع على موازنة المدرسة شرط قبول 49 تلميذاً، فيما وضعت المدرسة شرط التوقيع لتسجيل هذه الفئة منهم، وهذا ما تم القبول به بإستثناء من لم يسددوا المتوجبات المالية المتراكمة". وتوقف عند ليسيه حبوش النبطية، وهي الفرع، الذي يتم حالياً انهاء الدعوى القضائية المتعلقة به والاتفاق مع لجان الأهل".

ولفت دوبير إلى تراجع الاقبال في المدارس الخمس خلال العامين الماضيين 860 تلميذاً من اجمالي العدد 8330، خصوصاً في كل من ليسيه طرابلس وليسيه حبوش-النبطية، وهي المدرسة التي تمر بوضع اقتصادي صعب .

مواضيع ذات صلة
الضائقة ترحّل التلامذة إلى التعليم الرسمي المنهك... وعجز الأقساط يلاحق المدرسة الخاصة

اعتماد ABET إلى جامعة البلمند

LAU و USAID يطلقان برنامج المنح الجامعية الثامن
واوضح دوبير أن "النهوض بالمدارس التابعة للبعثة وتحديثها وتجهيزها ودفع رواتب المعلمين والموظفين يرتكز على تحصيل الأقساط المدرسية من التلامذة"، مشيراً الى ان "الدعم الفرنسي الرسمي ينحصر في توفير منح للعائلات المحتاجة وبعض الحالات الخاصة".

أما مدير المعهد الأوروبي لعلوم الأديان فيليب غودان، فركز على دور العلمانية "التي تحترم الآخرين وتدخل في حوار معهم"، مشدداً على "ضرورة وضع قانون مشترك يحترمه الجميع، وعلى أهمية حرية الرأي والمعتقد والتعبير واحترام حرية الغير".

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة"؟

موظفو شركتي الخليوي "كبش محرقة…

تشرين1 17, 2019 46 قطاع عام

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

حاسبوا جامعات الأمر الواقع أولاً؟

تشرين1 16, 2019 49 مقالات وتحقيقات

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

هل تستورد الدولة القمح؟ ربطة الخبز رهينة

تشرين1 14, 2019 58 مقالات وتحقيقات

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تعليق العام الدراسي للتلامذة السوريين

تشرين1 14, 2019 60 تربية وتعليم

نظام التقاعد في خطر!

نظام التقاعد في خطر!

تشرين1 10, 2019 104 أخبار

فؤاد أيوب... إرحل

فؤاد أيوب... إرحل

أيلول 20, 2019 363 مقالات وتحقيقات