نداء وطني أكاديمي لتجمّع الجامعات الـ11 في اليسوعية لتعيين مدير عام أصيل والتراجع عن مراسيم شرّعت فروعاً جامعية!

تموز 27, 2020

النهار-27-7-2020

روزيت فاضل

 

بعد النداء الوطني لتجمّع الجامعات الإحدى عشرة أمس في جامعة القديس يوسف، لا بد من القول إن هذا الحراك الأكاديمي أعلن حال طوارىء في وجه "اغتيال" ممكن لمكانة التعليم العالي وجودته.

تنذر السنة الأكاديمية المقبلة برمال متحركة يرزح تحت وطأتها اللبنانيون وهذه الصروح الأكاديمية العريقة التي رفع أمس رؤساؤها الصوت عالياً ضد هذا الإنهيار، وهم رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش اليسوعي، رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري، رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزف جبرا، رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك الأب طلال هاشم، رئيس جامعة هايكازيان القس بول هايدوستيان، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الورّاق، رئيس جامعة الحكمة الأب خليل شلفون، رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، رئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال جلخ، ورئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بيار نجم.

وإذا ما رصدت "العين الثالثة" مجريات هذا المؤتمر، فمن البديهي أن نرفع جملة أسئلة محقة وضرورية الى وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب، أهمها ضرورة معرفة أسباب "كرسحة" عمل كل من اللجنة الفنية ومجلس التعليم العالي منذ تسلمه مهماته الى اليوم.

أبدى بعض التربويين الحاضرين إستغرابهم من عدم اجتماع اللجنة العليا لاستشراف أوضاع التربية والتعليم العالي، والتي شكلها الوزير المجذوب بموجب قرار صادر في 8 حزيران الماضي، متسائلين عن دور اللجنة وجدواها.

في كواليس اللقاء، طُرحت تساؤلات عدة نرفعها أيضاً الى وزير التربية عن أسباب رفضه مرات عدة تحديد موعد للإجتماع مع هذا التجمع، رغم أن بعض رؤساء الجامعات الحاضرين أكدوا أمس أنهم على تواصل معه.

مما لا شك فيه أن تداعيات ما آلت إليه الأمور لا يتحمل تبعاتها الوزير المجذوب وحده لأن بعض ملفات التعليم العالي ما زالت عالقة قبل تسلمه مهماته الوزارية. لكن إقرار مرسوم فروع الجامعة اللبنانية الدولية دون سواها في جلسة مجلس الوزراء، في بداية الشهر الجاري، عكس امتعاضاً فاضحاً لدى هذه الجامعات من قرار إعتباطي لحكومة الرئيس حسان دياب التي لها "صيف وشتاء تحت سقف واحد".

وفي جديد اللقاء الذي حضره نقباء المهن الحرة، إعلان نقيب المهندسين جاد تابت تقديم طعن الى مجلس شورى الدولة ضد قرار أصدره مجلس التعليم العالي في آذار 2017 سمح بفتح فروع لكليات هندسة في طرابلس وصيدا في غياب نقيب المهندسين، أو بعدم دعوته، ما يجعل القرار غير قانوني.

في مستهل اللقاء، كلمة للأب سليم دكاش شدد فيها على "أننا رفعنا الصوت للإفراج عن مشاريع قوانين أخرى مثل ضمان جودة التعليم العالي الجامعيّ وهيكلة مديريّة التعليم العالي، وتباحثنا إثر ذلك في العلاقة مع وزارة التربية والتعليم العالي وعن المعاناة التي نعانيها من جرّاء تجميد عمل مجلس التعليم العالي واللجان الفنيّة والمديريّة العامّة للتعليم العالي..." .

في قراءته للبيان، شدد الورّاق على "أهمية الشركة المتكافئة والعلاقة الندية بين الجامعات ووزارة التربية". وعدد جملة نقاط مطلبية منها "إيلاء الجامعة اللبنانية الإهتمام اللازم". والأهم، وفقاً لورّاق، "ضرورة الالتزام بتطبيق النصوص المرعيّة الاجراء، لا سيّما القانون رقم 2014/285 المتعلّق بالأحكام العامّة للتعليم العالي وتنظيمه لجهة صلاحيات مجلس التعليم العالي ومهماته، والمرسوم رقم 2176 الصادر في 2018/1/12 المتعلّق بالآليات الخاصّة بالترخيص وبمنح الإذن بمباشرة التدريس وتجديد الاعتراف بالشهادات في مؤسّسات التعليم العالي الخاص".

ولفت الى أهمية "الرجوع الفوري عن المراسيم التي شرّعت حديثًا فروعًا جامعيّةً كانت قد رفضت اللّجان الفنيّة الموافقة عليها. كما أنّ مجلس التعليم العالي كان قد جمّد جميع التراخيص للفروع والجامعات في تشرين الأول 2019"، محذراً من أن "التغاضي عن ذلك سوف يُحتّم اللجوء إلى المراجع القضائيّة المختصّة عملاً بمبدأي المساواة وعدم التمييز المكرّسَين في الدستور".

وطالب البيان، وفقاً لورّاق، "بتعيين مدير عام أصيل للتعليم العالي والمضي قدماً في خطّةٍ إستراتيجيّة تؤدي إلى أفضل الممارسات والاتجاهات الحديثة، لا سيّما قانون ضمان الجودة وقانون التعليم الرقميّ عن بُعد"، مشيراً الى "ضرورة التنسيق بين الحكومة والجامعات في وضع مشاريع القوانين والقرارات المالية من خلال رفع القيود التي تفرضها المصارف على ودائع الجامعات، تحرير العمليات المصرفيّة والتحويلات الخارجيّة بالعملات الأجنبيّة لتغطية مصاريف الجامعات التشغيليّة ومشترياتها المطلوبة للمختبرات ومراكز البحث العلميّ وسواها، وإلغاء جميع الكفالات المصرفيّة الضامنة لتشغيل الاختصاصات الجديدة والإفراج عن الكفالات الموجودة لديها في الوقت الراهن".

رغم هذا المشهد غير المشجع، أكد الورّاق، رداً على سؤال، أن هذه المؤسسات "ستقاوم وستبقى الى جانب شبابها وأهاليهم في هذه الضائقة المالية".

وفي دردشة مع الصحافيين، أكد الدكتور فضلو خوري تمسكه بـ "أمل الإستمرار رغم أن التعليم العالي بخطر في المنطقة"، وقال: "تعاني البلدان العربية من أخطار في التعليم العالي بدءاً من العراق وصولاً الى فلسطين فلبنان. ولكن في رسالة أمل، الجامعة الأميركية تحظى بترتيب عالمي مشهود له من حيث تصنيفها من أفضل 220 جامعة في العالم من دون أي دعم من الدولة".

ولفت الى "أننا لا نطالب بدعم من الدولة، بل بحماية حقوقنا ومعاملتنا باحترام"، مشيراً الى "اننا نريدهم أن يبادروا بنقاش واضح وتام معنا قبل تغيير مسار منظومة التعليم العالي في لبنان... وعلى المعنيين أن يدركوا أن الموضوع يرتكز على مسار المنظومة الثقافية في لبنان، وللجامعة الأميركية في لبنان رأي في هذا التوجه".

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Twitter:@rosettefadel

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي لكل القادمين الكُثُر إلى التعليم الرسمي

التيار النقابي المستقل :تأمين مقعد مدرسي…

أيلول 17, 2020 41 مقالات وتحقيقات

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض العائلي

لماذا التمييز بين المواطنين في التعويض ا…

أيلول 16, 2020 61 مقالات وتحقيقات

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

اتركوا المدارس... إلى التعليم المنزليّ!

أيلول 14, 2020 52 مقالات وتحقيقات

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره نحو نظام تقديمات  عائلية وتعليمية

نظام التعويضات العائلية وضرورات تطويره ن…

أيلول 09, 2020 111 مقالات وتحقيقات

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المساعدات في لبنان تذهب إلى التلف!

فوضى إدارة الكوارث وخدمات الطوارئ: المسا…

أيلول 09, 2020 78 مقالات وتحقيقات

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق العيش الكريم

لا للزبائنية نعم لصندوق بطالة يحمي حق ال…

أيلول 04, 2020 110 مقالات وتحقيقات

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مصنعاً

تقرير أوّلي لوزارة الصناعة: تضرّر 211 مص…

أيلول 03, 2020 105 مقالات وتحقيقات

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاولية تتخطى 5 مليارات دولار كومار جاه لـ" النهار": دعوة للاستيقاظ والعمل على تغيير مؤسسي واقتصادي

إنفجار بيروت يفاقم الانكماش والكلفة الاو…

أيلول 03, 2020 108 مقالات وتحقيقات

البنك الدولي: 8٫1 مليار دولار «أضرار وخس…

أيلول 01, 2020 74 مقالات وتحقيقات

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 مليار ليرة إضافية: ترف الطوابع المالية

مناقصة ببنود ملتبسة تكبّد الخزينة 15 ملي…

أيلول 01, 2020 131 مقالات وتحقيقات