ماذا فعلت السلطة بالعمال في سنة ٢٠٢٠؟

كانون2 04, 2021

- المرصد

د. سعيد عيسى

 

لم يكن عام ٢٠٢٠ بردا ولا سلاما على اللبنانيين، وتحديدا على العمال والموظفين منهم، لا بل كان وبالا عليهم، و"الوبال" هي هنا، كلمة مخفّفة جرّاء ما حصل خلال السنة المنصرمة، والفضل في "الوبال" يعود لمديري دفة السلطة السياسية، فالسنة على كلّ الأحوال كانت ستمر قاسية نوعا ما لو اقتصرت أضرارها فقط على جائحة كورونا، مثلها مثل أي مكان في العالم.  لكن السلطة المعنية بإدارة شؤون الناس، تسعى جاهدة إلى توليد أزمات لهم من كلّ حدب وصوب، وهذا غير مقتصر على السنة الماضية، لا بل يعود إلى توليها إدارة شؤونهم منذ سنوات الحرب الأهلية وصولا إلى سنواتهم "السلمية" فالسلطة هي نفسها في الحرب وفي السلم. لكن سنة ٢٠٢٠ كانت استثناء، فقد تركت السّلطة الناس لمصيرهم مع بداية الكورونا، لا يدرون ماذا يفعلون بأعمالهم وأشغالهم، حيارى، يسعون لحلّ مشاكلهم المعيشية، يُصرَفون من أعمالهم أو تخفّض أجورهم، دونما اهتمام، لكنها في الوقت عينه لم تسعَ إلى تأمين أيّ نوع من أنواع الحماية الاجتماعية لهم.

ففي سنة ٢٠٢٠ نتيجة للسياسات الاقتصادية السيئة والانهيار المالي، وتوقف المصارف عن الإقراض والدفع وحجزها لأموال اللبنانيين برعاية وعناية من السلطة، ونتيجة جائحة الكورونا وانفجار مرفأ بيروت صُرف ما لا يقل عن ٨٦٦ آلف عامل وعاملة من عملهم وتحولوا إلى عاطلين عن العمل، وارتفعت نسبة البطالة لتلامس ٦٥ ٪ من القوى العاملة الفعلية في لبنان، بينهم ما لا يقل عن ١٠٠ ألف عامل في القطاع السياحي.

ونتيجة لإهمال السلطة وتواطؤها وفسادها، حدث انفجار في مرفأ بيروت أدى إلى دمار هائل في العاصمة بيروت، أوقع الآلاف بين قتلى وجرحى ومن ضمنهم عمالا، وفقد الآلاف من العمال الذين يعملون في المرفأ وفي قطاعات السياحة والتجارة والخدمات أعمالهم بشكل كلي أو جزئي وتحولوا إلى عاطلين عن العمل.

كما انتشرت في سنة ٢٠٢٠ ثلاثة أنواع لصرف سعر الليرة مقابل الدولار الأميركي، واحد يعتمده مصرف لبنان وهو ١٥١٥ ل.ل.، وثان يعتمده الصرافون والمصارف ٣٩٠٠ ل.ل. وثالث في السوق السوداء تراوح وسطيا بحدود ٨٠٠٠ ل.ل. وهذا الأخير يعتمد عليه التجار في تسعير بضائعهم المباعة من المواطنين، ونتيجة لذلك ارتفع سقف التضخم سنة ٢٠٢٠ ليؤدي بخسارة العمال والموظفين الأجور نسبة تجاوز ٨٠ ٪ من قيمة أجورهم الفعلية، هذا طبعا بالنسبة للذين يعملون، ناهيك عن الذين لا يعملون وفقدوا أعمالهم.

 

وأشار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى هبوط حركة التوظيف بنسبة ٧١٪ في العام ٢٠٢٠، وأشار إلى أنّ ٣٧،٥٪ من الأجراء المصرّح عنهم للضمان يعملون براتب شهريّ بالحدّ الأدنى للأجور البالغ ٦٧٥ ألف ل.ل. (أي حوالي ٨٤ دولارا أميركيا أي بمعدل ٢،٨١ دولارا في اليوم)، أي أقل من خط الفقر بتراجع نسبته ٨٠٪ عن عام ٢٠١٩.

 

وفي تقرير وضعته الأسكوا أشار إلى أن نسبة الفقراء من السكان تضاعفت لتصل إلى ٥٥% في عام ٢٠٢٠ بعد أن كانت ٢٨% في عام ٢٠١٩، وارتفعت نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع بثلاثة أضعاف، من ٨% إلى ٢٣%، في الفترة نفسها، والعدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق ٢،٧مليون بحسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من ١٤ دولار أمريكي في اليوم). وهذا يعني عمليًا تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وانخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من ٤٠% من السكان. وليست فئة الميسورين بمنأًى عن الصدمات، بل تقلّصت إلى ثلث حجمها هي أيضًا، من ١٥% في عام ٢٠١٩ إلى ٥% في عام ٢٠٢٠.

 

هذا ما فعلته السلطة بالعمال في سنة ٢٠٢٠ فماذا هي مخبئة لمن بقي على قيد العمل في عام ٢٠٢١؟

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
شكاوى بالجملة على الاقتطاعات المصرفية من الحسابات وعلى السحوبات حرب العمولات تشتعل بين البنوك وزبائنها

شكاوى بالجملة على الاقتطاعات المصرفية من…

كانون2 20, 2021 45 مقالات وتحقيقات

تعويم سعر الليرة: سقوط درة تاج سلامة و…

كانون2 11, 2021 87 مقالات وتحقيقات

الطلاب يقاطعون الدفع | إدارة «الأميركية»: العودة إلى 1515 تقفل الجامعة! -

الطلاب يقاطعون الدفع | إدارة «الأميركية»…

كانون2 08, 2021 81 مقالات وتحقيقات

رحيل عصام الجردي: المستقيم في عالم ملتوٍ

رحيل عصام الجردي: المستقيم في عالم ملتوٍ

كانون2 08, 2021 85 مقالات وتحقيقات

ليس الوضع الصحّي في البلاد، وحده الذي خرج عن السيطرة. بل انعدام الآفاق حول تشكيل حكومة جديدة منتجة، سيخرج البلاد بأكملها عن السيطرة ومعها الإقتصاد والأمن. فالصورة السوداوية قد تصبح اكثر سواداً وانهياراً، ما يطرح تساؤلات حول السيناريوات التي قد نش

ليس الوضع الصحّي في البلاد، وحده الذي خر…

كانون2 06, 2021 118 مقالات وتحقيقات

المصارف و«الدولار الطالبي»: بلّوه واشربوا ميّتو!

المصارف و«الدولار الطالبي»: بلّوه واشربو…

كانون2 06, 2021 113 مقالات وتحقيقات

ماذا فعلت السلطة بالعمال في سنة ٢٠٢٠؟

ماذا فعلت السلطة بالعمال في سنة ٢٠٢٠؟

كانون2 04, 2021 284 مقالات وتحقيقات

لهذه الاسباب تتأخر مجالس العمل التحكيمية…

كانون1 31, 2020 127 مقالات وتحقيقات

خلاصة ومحطات 2020: أين هي انتفاضة 17 تشرين؟

خلاصة ومحطات 2020: أين هي انتفاضة 17 تشر…

كانون1 31, 2020 138 مقالات وتحقيقات

عام البؤس: كأنّ عقوداً حدثت في سنة

عام البؤس: كأنّ عقوداً حدثت في سنة

كانون1 31, 2020 85 مقالات وتحقيقات

آخر دهاليز الدعم: وضع اليد على الاحتياطي سِرّاً - جريدة المدن - خضر حسان

آخر دهاليز الدعم: وضع اليد على الاحتياطي…

كانون1 30, 2020 134 مقالات وتحقيقات

الفساد والالتفاف على القوانين والتهرّب والتهريب... تُخسّر لبنان نصف ناتجه المحلّي تفتّت الاقتصاد اللبناني في موازاة تفكّك الدولة

الفساد والالتفاف على القوانين والتهرّب و…

كانون1 30, 2020 113 مقالات وتحقيقات

فحص الكورونا في الضمان ترف صحي أم واجب وطني

فحص الكورونا في الضمان ترف صحي أم واجب و…

كانون1 28, 2020 97 مقالات وتحقيقات