تمويل «بطاقة انتخابات» ودون إصلاحات؟!

تموز 02, 2021

جريدة اللواء - ذو الفقار قبيسي

 

 يأتي إقرار مجلس النواب للبطاقة التمويلية بعدما بلغت نسبة الفقر في لبنان 55% من عدد السكان حسب إحصاءات صندوق النقد الدولي، الذي عندما كان يحضر هذه الإحصاءات كان سعر الدولار مقابل الليرة ربع ما هو عليه  الآن.

 
 

والآن بعد الارتفاع الصاروخي للسعر، يفترض أنّ نسبة الفقر لم تعد 55% من عدد السكان، وإنّما من عدد اللبنانيين الذين لا يقل عددهم عن 4 ملايين لبناني بينهم  أكثر من  2 مليون في خانة الفقر.

 

ومع المعدل الوسطي بين تقديرات البنك الدولي ومؤسّسات إحصاءات عالمية بأن  معدّل دخل الفقر هو 4 دولارات يومياً، فإنّ المجموع المطلوب لتأمين معيشة الحد الأدنى لـ2 ملايين فقير  لبناني هو 8 ملايين دولار يومياً أو 240 مليون دولار شهرياً.

 

وبالتالي، فإنّ الـ546 مليون دولار للبطاقة التمويلية قد لا تكفي لمحاربة الفقر في لبنان لأكثر من 3 شهور فقط!! وهذا إذا بقي سعر صرف الدولار على حاله الآن، وإلا  فقد لا تكفي لأكثر من شهرين، تعود الأمور بعدها إلى أسوأ مما عليه الآن بالنظر إلى أنّ عدداً كبيراً من الذين هم خارج دائرة الفقر في ظل سعر الصرف الحالي، سينضمون الى 2 مليون فقير وتزداد معهم حالات الفقر إلى حد أنّ ميزانية الـ556 مليون دولار قد لا تكفي عندها كلفة معيشة فقراء لبنان لأكثر من شهر واحد، وبما يعطي مصداقية للرأي السائد بأنّ ما سُمِّي بـ»بطاقة تمويلية» هو في الواقع «بطاقة انتخابية» ليس أكثر من حفنة دولارات لا تغني عن فقر وجوع! 

 

                                    وكل هذا...

 

إذا تأمّن التمويل الذي تشير كل الدلائل إلى أنّه سيكون في غاية الصعوبة لأسباب عدّة منها أنّ السيولة غير متوافرة لا من موازنة الدولة التي يُفترض إعادة تقديراتها الآن بعدما اخترق الدولار حاجز الـ18 ألف ليرة، ولا من الاحتياطي الإلزامي لدى مصرف لبنان الذي هو ملك المودعين وليس ملك الدولة أو مصرف لبنان الذي ليس لديه احتياطات خاصة كي يلبّي بها طلبات الدولة التي يلزمه بها قانون النقد والتسليف في حال أن الاحتياطي هو ملكه أو ملك الدولة وليس من احتياطيات ودائع وجنى عمر المودعين! ولذلك طلب حاكم مصرف لبنان «تغطية قانونية» من قِبل الدولة إذا طلبت إليه أي تمويل من الاحتياطي الإلزامي، وردّت نقابة المحامين بالمقابل بأنّها ستقاضي   أي مسؤول يمس أموال المودعين التي هي «ملكية خاصة» مقدّسة بموجب الدستور.

 

وتبقى هناك مصادر أخرى للتمويل يُتداول بها، منها قرض البنك الدولي بـ246 مليون دولار الذي تسعى الدولة الى إجراء تعديلات عليه تناسبها وقد لا يوافق عليها البنك الدولي، إضافة الى قرض آخر بـ300 مليون دولار تسعى الدولة لنقله من تمويل مشاريع إنمائية إلى تمويل البطاقة التمويلية. وهذا إلى مصادر تمويل أخرى منها استخدام حصة لبنان في صندوق النقد الدولي التي تحيط الشكوك بإمكانية الحصول عليها، أولا بسبب الأولويات المستجدة لدى الصندوق لمواجهة تداعيات جائحة الكورونا والأزمات المالية العالمية وتأثيراتها على الدول الواقعة تحت سيف الفقر المدقع والجوع والمرض. وثانياً لأنّ سمعة لبنان قد اهتزت بعد أن أعلنت الدولة إفلاسها وتوقفت عن دفع ما عليها من مستحقات بالعملة الأجنبية للجهات المحلية والأجنبية. وثالثاً لأن   الصندوق والبنك الدوليين يشترطان للتمويل الاصلاح الاقتصادي والسياسي، والتأكد من شفافية طرق توزيع المال ليصل الى الفقراء وبمعايير دقيقة ذات مصداقية  وليس لغايات سياسية وبطرق استنسابية أو عشوائية كل الدلائل تشير اليها الآن، في أنّ إقرار البطاقة من قبل «الجهابذة» النوّاب يأتي في وقت تهتز خلالها مقاعدهم في البرلمان على دوي الصيحات الشعبية في كل لبنان.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
هل تسرّعت حكومة تصريف الأعمال بإطلاق البطاقة التمويلية أم أن الحكومة الحالية تمنع تحريرها؟ العائلات الفقيرة متروكة لمصيرها و"المسؤولون بالتصفيات الكيدية... يتسلّون"

هل تسرّعت حكومة تصريف الأعمال بإطلاق الب…

تشرين1 14, 2021 20 مقالات وتحقيقات

من أين أتت الـ70 مليون دولار؟

من أين أتت الـ70 مليون دولار؟

تشرين1 14, 2021 23 مقالات وتحقيقات

الدولار قفز 7100 ليرة خلال شهر: مستوردو …

تشرين1 14, 2021 22 مقالات وتحقيقات

"المدن" تنشر تقرير البنك الدول…

تشرين1 14, 2021 23 مقالات وتحقيقات

الوزراء يعملون ليل نهار.. والوضع المعيشي…

تشرين1 14, 2021 20 مقالات وتحقيقات

بدران رئيساً لـ«اللبنانية»... وملف العمد…

تشرين1 13, 2021 22 مقالات وتحقيقات

إنشاء الوكالة الوطنية للدواء من لجنة الم…

تشرين1 13, 2021 21 مقالات وتحقيقات

أكلت "البيضة والتقشيرة" وفي طريقها لـ "إلتهام دجاجة" البلد بـ "ريشها" المصارف تقترح "موت" البلد لـ"تحيا" وحيدة

أكلت "البيضة والتقشيرة" وفي طر…

تشرين1 13, 2021 23 مقالات وتحقيقات

لبنان المحاصر من سوريا "يستجدي" خفض الرسوم على بضائعه

لبنان المحاصر من سوريا "يستجدي…

تشرين1 13, 2021 21 مقالات وتحقيقات

حياة المواطن: البنزين أوقفَ النقل والمازوت التدفئة.. والغاز ألغى الطهي

حياة المواطن: البنزين أوقفَ النقل والماز…

تشرين1 13, 2021 21 مقالات وتحقيقات

إطفاء الخسائر المصرفية بـ "دموع" المودعين قد "يحرق" ورقة التفاوض مع صندوق النقد الدولي "لعنة" طباعة النقود "تحاصر" اللبنانيين وتسدّ عليهم منافذ الخروج من الأزمة

إطفاء الخسائر المصرفية بـ "دموع…

تشرين1 12, 2021 24 مقالات وتحقيقات

المدن" تنشر خطة المصارف: الاستيلاء على أصول الدولة -

المدن" تنشر خطة المصارف: الاستيلاء …

تشرين1 12, 2021 27 مقالات وتحقيقات

مع رفع سعر صفيحة البنزين.. "المشوار" بات للأغنياء فقط!

مع رفع سعر صفيحة البنزين.. "المشوار…

تشرين1 12, 2021 16 مقالات وتحقيقات

أول اجتماع لتصحيح الاجور: الكل في مأزق

أول اجتماع لتصحيح الاجور: الكل في مأزق

تشرين1 12, 2021 22 مقالات وتحقيقات

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في لبنان يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة وسط أسوأ أزمة اجتماعية واقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في لبنا…

أيلول 30, 2021 61 مقالات وتحقيقات

العمل النقابي في القطاع العام: ما بين التشتت وهيمنة أحزاب السلطة

العمل النقابي في القطاع العام: ما بين ال…

أيلول 30, 2021 83 منشورات المرصد

هل تهزم الضائقة المعيشية الجيش الابيض؟  مستشفى صيدا الحكومي لن يستقبل المرضى

هل تهزم الضائقة المعيشية الجيش الابيض؟ …

أيلول 30, 2021 78 مقالات وتحقيقات

عيين رئيس «اللبنانية» ضربة جديدة للجامعة

عيين رئيس «اللبنانية» ضربة جديدة للجامعة

أيلول 30, 2021 60 مقالات وتحقيقات