سقوط الكابيتال كونترول.. والمعركة لم تنته

آذار 30, 2022


- جريدة المدن - عزة الحاج حسن

- Mar 30, 2022

 


وحده النائب نقولا نحاس ظهر بعد سقوط مسودّة الكابيتال كونترول، كمن ينعي وفاة عزيز، دافع نحاس بشراسة عن المسودة "الشبح"، التي تحتوي عشرات الثغرات والمخالفات والانتهاكات لحقوق المودعين، وتنسف آخر آمالهم بتحصيل أموالهم المُحتجزة أو بمُقاضاة مصرف سلب ما شاء من أموال المودعين على مدار سنوات.


قد يصدق النائب نقولا نحاس بقوله أن "السياسة أسقطت الكابيتال كونترول"، وأن طرح الكابيتول كونترول على مجلس النواب اليوم جاء بعد عرضه من قبل اللجنة الوزارية على صندوق النقد الدولي وأخذه موافقة حتمية. لكن مهما كانت أسباب سقوط مسودة الكابيتال كونترول، لا بد من مباركة سقوطه. فبإقراره بشكله الحالي كان سيُسقط كل آمال المودعين بالحفاظ على ما تبقى من ودائع واحتمال استرجاعها. كما سيجرّدهم من أي حق للمطالبة بها.

كما يجدر التذكير بأن اقتراح الكابيتال كونترول بتشوّهاته تلك، سقط للمرة الثانية وليس الأولى، وربما لن تكون الأخيرة. إذ من الصعب التصوّر أن السلطة السياسية الحالية قد تنتج قانون كابيتال كونترول علمياً وفعّالاً.

ولا تخفى مخالفات الكابيتال كونترول على أحد. فالاقتراح الذي سقط حديثاً، تمت إعادته إلى الحكومة للعمل على تعديله وتضمينه بنداً يحفظ حقوق المودعين، على ما يؤكد أحد النواب، غير أن العِلل والثغرات الواردة في مسودة الكابيتال كونترول تستلزم "نفض الاقتراح" رأساً على عقب.

ثغرات وتجاوزات

فالاقتراح الذي أسقط أمس في اللجان النيابية المشتركة، قبل إحالته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، يمنع أي مواطن لبناني من فتح حساب مصرفي جديد، قبل استحصاله على إذن مسبق من لجنة يتم استحداثها بموجب قانون الكابيتال كونترول، وتضم مصرفيين وأعضاء من السلطة التنفيذية (حاكم مصرف لبنان ورئيس الحكومة ووزيري الطاقة والاقتصاد) كما ويتضمن الاقتراح العديد من المفاهيم والمفردات الملتبسة بشكل متعمّد. وكانت "المدن" أوردت نماذج منها في تقرير سابق. ويكاد يكون أخطر ما ورد في اقتراح الكابيتال كونترول، الصلاحيات المطلقة الممنوحة للجنة الخاصة، لاسيما صلاحيات تشريعية شاملة وقضائية ونقدية، حتى ان رابطة المودعين كانت قد وصفت الصلاحيات الشاملة الممنوحة للجنة بأنها اغتصاب للسلطات التشريعية والقضائية.

أما اللجنة الخاصة التي تقوم مسودة الكابيتال كونترول عليها، فتتولى قوننة عمليات المصارف وتحديد أسعار الصرف وقيود السحوبات وعملاتها، وحركة الأموال واستعمال الشيكات والبطاقات المصرفية، وتشرّع الباب أمامها على إعفاء من تشاء من القيود التي يفرضها القانون على الأفراد والمؤسسات والمصارف، وتثبت الاستنسابية التي تجذرت في التعاملات خلال السنتين والنصف الماضيتين، من خلال قراراتها النهائية والملزمة غير الخاضعة لأية رقابة من أي جهة كانت، دونما آلية واضحة لكيفية درس الطلبات المقدمة ومن أي جهة. وأكثر من ذلك، تأخذ هذه اللجنة دور محكمة مصرفية عرفية، فتوزع أحكاماً بالغرامات بحق المخالفين أفراداً ومؤسسات ومصارف، مختزلة عمل وصلاحيات كل الأجهزة الموجودة أصلا بموجب القانون والتي تحتاج لتفعيل دورها.
ولكل تلك الأسباب تعتبر روابط وجمعيات المودعين أن المعركة مع قانون الكابيتال كونترول لم تنته، كما السعي لإقرار قانون يراعي مصلحة المودعين سيستمر.

المواجهة بالشارع

وعلى الرغم من إعادة اقتراح الكابيتال كونترول ليل أمس إلى الحكومة، وعدم مناقشته اليوم في الهيئة العامة لمجلس النواب، نفذ حشدٌ من أصحاب الودائع، اعتصاماً في محيط قصر الأونيسكو في بيروت تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس النواب قبل ظهر.

وكانت "جمعية صرخة المودعين" و"متحدون" وشركاؤهما من جمعيات المودعين والمودعين الأفراد وهيئات وناشطين، قد أعلنت أنه في ضوء سقوط اقتراح القانون المعجل المكرر، الذي رمى إلى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقدية، والذي اشترك في محاولة تمريره المشبوهة في المضمون والتوقيت، لصوص ووكلاء لصوص كثر، "تعليق محطة التحرّك من ضمن المواجهة المفتوحة حتى إسقاط الاقتراح بأي ثمن كان".

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
رابطة موظفي الادارة العامة: الاضراب مستمر

رابطة موظفي الادارة العامة: الاضراب مستم…

تموز 07, 2022 8 مقالات وتحقيقات

زيادات "غب الطلب" على رواتب القطاع العام قد تبقى حبراً على ورق في أحسن الأحوال الدولة الشرهة على الفساد "تنهش" من "أكتاف" موظفيها

زيادات "غب الطلب" على رواتب ال…

تموز 07, 2022 7 مقالات وتحقيقات

مافيا الطحين بالأسماء: متى يستفيق القضاء؟

مافيا الطحين بالأسماء: متى يستفيق القضاء…

تموز 07, 2022 7 مقالات وتحقيقات

الكهرباء تحت رحمة شركة خاصة: الفيول ليس المعضلة الوحيدة -

الكهرباء تحت رحمة شركة خاصة: الفيول ليس …

تموز 07, 2022 8 مقالات وتحقيقات

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعثر ولا حلول فعالة في الافق

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعث…

حزيران 22, 2022 266 مقالات وتحقيقات

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بقيمتها الفعليّة... هل يفتح القضاء أبواب المساءلة الجدّية؟

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بق…

حزيران 19, 2022 96 مقالات وتحقيقات

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في اليوم ويُحرمون من المساعدة الاجتماعية وبدل النقل الدولة المحتضرة "تقتل" من يخدمها

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في …

حزيران 14, 2022 114 مقالات وتحقيقات

تعريف المرصد

حزيران 10, 2022 102 من نحن

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً من هذا التاريخ

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً…

حزيران 09, 2022 551 مقالات وتحقيقات

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التشريعي والعين على "النضوج" الإصلاحي التغيير الحقيقي يبدأ في إقرار المتأخر من القوانين

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التش…

حزيران 09, 2022 109 مقالات وتحقيقات

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة".. هل ستلتزم؟

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة…

حزيران 08, 2022 127 مقالات وتحقيقات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطاقة" يكبّدان المواطنين أكلافاً بعشرات الأضعاف التوازن المالي في "الكهرباء" المقدمة للاستغناء عن المولّدات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطا…

حزيران 08, 2022 89 مقالات وتحقيقات