مجلس العمل التحكيمي ينصف حليمة أربا أوبا بعد 10 سنوات من العيش تحت رحمة نظام العبودية

نيسان 20, 2022

عن المركز اللبناني لحقوق الانسان

20-4-2022 

في 21 آذار 2022، أنصف مجلس العمل التحكيمي-الغرفة الأولى برئاسة القاضية بطرس السيدة حليمة أربا أوبا بعد خمسة أعوام من تقدم المركز اللبناني لحقوق الإنسان باستحضار بوجه صاحبة عملها السابقة من خلال إصدار حكم بالإجماع قضى:" بإلزام المدعى عليها بأن تدفع للمدعية حليمة أربا أوبا Halima Arba Upbah مبلغ /11100/د.أ أو ما يعادله بالعملة الوطنية بتاريخ الدفع يمثل رصيد الرواتب المتوجبة لها عن فترة عملها لديها مع فائدته القانونية منذ تاريخ 28/9/2018 حتى الدفع الفعلي، وبرد طلب العطل والضرر عن إساءة استعمال حق المقاضاة، وبتضمين المدعى عليها النفقات كافة، وبرد كل ما زاد أو خالف."

يأتي هذا الحكم ليشكل نقضاً واضحاً لاجتهاد سائد في مجالس العمل التحكيمية، ويضع حجر الأساس لوصول العديد من العاملات الأجنبيات اللواتي تعانين من نظام العبودية الحديثة على غرار حليمة لحقوقهنّ.

بناءاً عليه، ونظراً لندرة الحكم الصادر من جهة، ووفرة النزاع موضوع الدعوى من جهة ثانية، نذكّر بالظلم والانتهاكات الصارخة التي تعرّضت لها حليمة خلال عملها كعاملة في الخدمة المنزلية في لبنان.

10 سنوات من العبودية الحقيقية

بدأت حليمة بالعمل في الخدمة المنزلية لدى صاحبة العمل منذ عشرة سنوات ونصف فور قدومها من الفيليبين، حيث تقاضت أجرها المتفق عليه لأول ثلاثة أشهر، الّا أن صاحبة العمل امتنعت عن تسديد راتبها بعد هذه الفترة، كما ذهبت إلى حد منعها من الاتصال بأهلها والخروج من المنزل إلى أن تمكنت حليمة من ايصال صوتها الى الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي بعد عودتها الى بلدها الأم وبحوزتها جزء ضئيل من مستحقاتها مقابل توقيعها على إبراء ذمة.

روت حليمة من منزلها في الفيليبين عبر فيديو لموقع "This is Lebanon" أنها تعرّضت خلال فترة العمل في منزل صاحبة العمل إلى الضرب، والحرمان من الحرية، والحرمان من التواصل مع عائلتها، بالاضافة إلى حجز راتبها المستحق دون وجه حق. تواصلت بعدها حليمة من خلال "This is Lebanon" مع المركز اللبناني لحقوق الإنسان بهدف الحصول على تمثيل قانوني.

موقف مجلس العمل التحكيمي:

اللافت في هذا الحكم، توصيف مجلس العمل التحكيمي للعلاقة بين أطراف النزاع بأنها علاقة عمل وليس علاقة كفيل بكفيله، على عكس المنحى السائد في قضايا مشابهة عادةً.

ولا بد لنا في هذا السياق أن نتوقف عند تعمق المجلس بتفاصيل القضية ودرء الادعاءات المبتذلة بالمعاملة الحسنة لعدم ثبوتها.

كما تطرق المجلس في حكمه إلى ادعاءات صاحب العمل لجهة صحة الإبراء الذي أُرغمت حليمة على توقيعه قبل سفرها والذي شكل الإدلاء الأساسي لصاحبة العمل، فاعتبره إبراء غير قضائي قابل لإثبات العكس، واعتمد الوقائع المثبتة إن لجهة تاريخ توقيع الإبراء قبل السفر وان لجهة القيمة المرسلة إلى حليمة على سبيل التعويض وخلص إلى إبطاله لعدم ثبوته.

أصحاب العمل في لبنان واثباتات حسن المعاملة

غالباً ما يتذرع أصحاب العمل عند تقديم دعوى بوجههم بمعاملتهم الحسنة لعاملات المنازل. في الدعوى الراهنة وبعد ادعاء حليمة على صاحبة العمل، أبرزت الأخيرة اثباتات حسن معاملتها لحليمة من خلال مجموعة من الصور تظهر كيفية تعامل العائلة معها واحتفالهم بعيد مولدها، الأمر المستهجن، فأي معاملة حسنة تبرّر مصادرة راتب مدبرة المنزل، وسوء معاملتها وحجز حريتها؟

ان هذا التصريح ليس الا مثال عن النزعات السادية السائدة لدى معظم أصحاب العمل والذي لا يقع ضحيته الا العمال الأجانب المستضعفين/ات.

خطوات الوصول إلى العدالة

على الرغم من أهمية إنصاف حليمة اليوم وتحررها من العبودية، تبقى المئات من العاملات المنزليات الأجانب تعانين من انعدام الوصول إلى العدالة أو التعامل معهن كعاملات خاضعات لقانون العمل اللبناني الذي استثنت المادة السابعة منه العاملين في بيوت الأفراد. انّ الحكم الحاضر يشكل نقضاً لاجتهاد سائد وخطوة أولى ولكن غير كافية لتحقيق العدالة التي نصل إليها من خلال مثابرة مجلس العمل التحكيمي على إصدار أحكام مماثلة، وعمل مجلس النواب على إصدار تعديل للمادة السابعة من قانون العمل اللبناني وصولاً الى إلغاء نظام الكفالة وجميع وجوه العبودية في لبنان.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الصندوق السيادي" و"تهريبة" خطة التعافي: القطاع الخاص فاسد ومفسد

الصندوق السيادي" و"تهريبة…

أيار 26, 2022 6 مقالات وتحقيقات

إجراءات خطة التعافي المالية تدعو إلى "الترحم" على شقيقتها النقدية زيادة الضرائب في زمن الانهيار "حكم مؤبد" على الاقتصاد بالانكماش

إجراءات خطة التعافي المالية تدعو إلى …

أيار 26, 2022 6 مقالات وتحقيقات

من اتّفاق بالتراضي تفوح منه رائحة عمولات... إلى اتّهام بالعرقلة: خدعة ميقاتي حول عروض الكهرباء

من اتّفاق بالتراضي تفوح منه رائحة عمولات…

أيار 26, 2022 8 مقالات وتحقيقات

ما هي أبرز بنود استراتيجية الحكومة للنهوض بالقطاع المالي؟

ما هي أبرز بنود استراتيجية الحكومة للنهو…

أيار 24, 2022 22 مقالات وتحقيقات

الدولار يدخل مرحلة الفوضى.. والتجار يسعّرونه للبضائع بـ35000 ليرة

الدولار يدخل مرحلة الفوضى.. والتجار يسعّ…

أيار 24, 2022 15 مقالات وتحقيقات

ينيشنون" على محطات الإنتاج الحرارية "ليصيبوا" تكبير ثرواتهم الطاقة الشمسية حلّ يُغني عن عشرات المعامل

ينيشنون" على محطات الإنتاج الحرارية…

أيار 24, 2022 21 مقالات وتحقيقات

لا وقت ولا مكان ولا مطالب لعمّال لبنان للاحتفال بعيدهم

لا وقت ولا مكان ولا مطالب لعمّال لبنان ل…

أيار 01, 2022 128 مقالات وتحقيقات

النقابات والمودعون يتحرّكون رفضاً للكابيتال كونترول... لحظة مفصلية وشهادات حية

النقابات والمودعون يتحرّكون رفضاً للكابي…

نيسان 28, 2022 83 مقالات وتحقيقات