Print this page

بيان صادر عن رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت و جبل لبنان

آب 07, 2018

نتقدم بأحر التعازي الى ذوي ضحايا العمال الشهداء الذين قضوا في حريق الفرن في صور و الشفاء العاجل للمصابين في الحريق, نعم انها جريمة الاهمال التي تطال العمال الذين يسعون وراء لقمة العيش.

 نعم هذه نتائج الاهمال للمؤسسات الرسمية التي من واجبها مراقبة المؤسسات و تطبيق الشروط الصحية و السلامة المهنية. و خاصة اهمال جهاز التفتيش السلامة المهنية في وزارة العمل ووزارة الاقتصاد و وزارة الصناعة عدم تطبيق قانون العمل و خاصة مراسيم و قوانين السلامة المهنية و استغلال اللاجئين السوريين و عمالة الاطفال القاصرين.

والفوضى و الفلتان بانشاء افران صاج و تنور و معجنات غير قانونية و بدون ترخيص و عدم مراعاة الشروط الصحية و السلامة المهنية. و الاهمال و عدم المراقبة و غض النظر من البلديات و الجهات المسؤولة عن مراقبة المؤسسات مراقبة دورية .

و كل ذلك يتسبب بدفع الثمن لحياة العمال الفقراء الذين يدفعون الثمن و يكون مصيرهم في اغلب الاحيان كمصير الشهداء العمال الذين قضوا الامس نتيجة الاهمال.

ان نقاية عمال المخابز تحذر من الاستمرار في هذه السياسات من غض النظر و عدم تحمل المسؤولية من قبل الوزارات المعنية و هيئات الرقابة و تناشد الجميع للعمل على تطبيق القوانين و مراعاة السلامة المهنية و السلامة العامة و خاصة في قطاع المخابز و الافران .

كما نطالب الاجهزة اللبنانية المعنية لمراقبة هذه المؤسسات و الافران التي تقوم بالعمل في اغلبها خارج الاطر القانونية و دون اجازات عمل و تطبيق القوانين الرعبة الاجراء , كما تطالب النقابة من جميع الزملاء العمال بالمشاركة بالاحصاء و التبليغ عن المخالفات في الافران و المؤسسات و ابلاغ النقابة لمتابعة الموضوع مع المراجعة المختصة.

بيروت في 6/8/2018