منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

كانون2 03, 2019

هديل فروفر

الاخبار-3-1-2019


في 29 كانون الأول الماضي، نشرت صفحة «العدالة لعمال سبينيس»، على موقع «فايسبوك»، صوراً لمُنتجات إسرائيلية الصُنع زعمت أنها تُباع في الفروع التابعة لمجموعة «سبينيس»، واتهمت إدارة الشركة بأنها «تتعامل تجارياً، بطريقة غير مباشرة، مع العدو الصهيوني»، واضعة ذلك «برسم الدولة اللبنانية وكافة وزاراتها وأجهزتها المعنية، وبرسم الجمعيات والحركات الوطنية التي تدعو إلى المقاطعة وعدم التطبيع».
«الأخبار» تواصلت مع إدارة الصفحة التي أكّدت وجود منتجات مصنوعة في إسرائيل «مدسوسة» في البضائع التي تستوردها الشركة. فيما قال موظفون في الشركة إن كل شُحنة مستوردة «تكاد لا تخلو من منتجات مصنوعة في إسرائيل أو تحمل عبارات عبرية». وعزا هؤلاء «التساهل» في هذا الشأن إلى أن المدير التنفيذي للمجموعة مايكل رايت، وهو بريطاني الجنسية، «لا يملك خلفية المعاداة لإسرائيل».
صاحب الشركة رجل الأعمال حسان عز الدين أكّد في اتصال مع «الأخبار» أن الصفحة الفايسبوكية «يُديرها موظفون مصروفون من الشركة وحاصلون على كامل حقوقهم، وهم يقومون بتلفيق هذه الأخبار انتقاماً من الشركة». وفيما نفى وجود منتجات إسرائيلية الصنع في فروع المجموعة، أوضح أن المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية، «ناجمة عن خطأ المصنع الذي يصدّر منتجاته إلى لبنان ودول أخرى ويضع عليها ملصقات بلغات عدة بينها العبرية». وأكّد «أننا في مثل هذه الحالات، إمّا نقوم بتلف البضائع أو باتباع إجراءات أخرى تتوافق وتوصيات وزارة الاقتصاد والتجارة»، لافتاً إلى أنّ الشركة «حاسمة في مسألة مقاطعتها لإسرائيل وفي التزام القوانين اللبنانية لأنها شركة لبنانية وإن كان مديرها التنفيذي بريطانياً». وشدّد على أن إدارة الشركة مستعدة للاستغناء عن رايت في حال تلمّسها شكوكاً حول عدم انسجامه مع القوانين اللبنانية وبينها قانون المقاطعة.

«سبينيس»: المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية ترد من بلدان أخرى بخطأ من المصنع

ولفت عز الدين إلى أنّ ما نشرته الصفحة يؤثر في سمعة الشركة «ويخرب بيت 2500 موظف»، مُشيراً إلى أن «سبينيس» موجودة في لبنان منذ 30 عاماً «وهي تدرك طبيعة هذا البلد وقوانينه».
على رغم ذلك، تطرح هذه القضية تساؤلات حول مدى تنبّه وزارة الاقتصاد والتجارة لتدارك أخطاء دسّ بضائع مُصنعة في إسرائيل بين المنتوجات المستوردة من بلدان أخرى. المديرة العامة للوزارة عليا عباس قالت في اتصال مع «الأخبار» إنه لم ترد إلى مكتب المقاطعة في الوزارة أي شكوى حول هذا الموضوع، «ونحن في صدد التأكّد من صحة المعلومات التي وردت في المنشور الفايسبوكي».
تجدر الإشارة إلى أن ملكية «سبينيس» انتقلت منذ نحو سنة من شركة «أبراج كابيتال» إلى عدد من المستثمرين اللبنانيين، أبرزهم عز الدين، بموجب صفقة بلغت قيمتها نحو 61 مليون دولار، وتضمّنت بقاء رايت مديراً تنفيذياً للمجموعة. ونجم عن إعادة هيكلة الشركة صرف نحو 50 موظفاً.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد اللهجة: لحكومة انقاذية فوراً وإلا تتعطّل محركات الاقتصاد وتسود بطالة وفقر وجوع عابرة للمناطق

الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد الله…

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه بعضها

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه…

تشرين1 20, 2020 14 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 40 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 41 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 32 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 28 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 41 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 53 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 43 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 176 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 63 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 83 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 116 مقالات وتحقيقات