منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

كانون2 03, 2019

هديل فروفر

الاخبار-3-1-2019


في 29 كانون الأول الماضي، نشرت صفحة «العدالة لعمال سبينيس»، على موقع «فايسبوك»، صوراً لمُنتجات إسرائيلية الصُنع زعمت أنها تُباع في الفروع التابعة لمجموعة «سبينيس»، واتهمت إدارة الشركة بأنها «تتعامل تجارياً، بطريقة غير مباشرة، مع العدو الصهيوني»، واضعة ذلك «برسم الدولة اللبنانية وكافة وزاراتها وأجهزتها المعنية، وبرسم الجمعيات والحركات الوطنية التي تدعو إلى المقاطعة وعدم التطبيع».
«الأخبار» تواصلت مع إدارة الصفحة التي أكّدت وجود منتجات مصنوعة في إسرائيل «مدسوسة» في البضائع التي تستوردها الشركة. فيما قال موظفون في الشركة إن كل شُحنة مستوردة «تكاد لا تخلو من منتجات مصنوعة في إسرائيل أو تحمل عبارات عبرية». وعزا هؤلاء «التساهل» في هذا الشأن إلى أن المدير التنفيذي للمجموعة مايكل رايت، وهو بريطاني الجنسية، «لا يملك خلفية المعاداة لإسرائيل».
صاحب الشركة رجل الأعمال حسان عز الدين أكّد في اتصال مع «الأخبار» أن الصفحة الفايسبوكية «يُديرها موظفون مصروفون من الشركة وحاصلون على كامل حقوقهم، وهم يقومون بتلفيق هذه الأخبار انتقاماً من الشركة». وفيما نفى وجود منتجات إسرائيلية الصنع في فروع المجموعة، أوضح أن المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية، «ناجمة عن خطأ المصنع الذي يصدّر منتجاته إلى لبنان ودول أخرى ويضع عليها ملصقات بلغات عدة بينها العبرية». وأكّد «أننا في مثل هذه الحالات، إمّا نقوم بتلف البضائع أو باتباع إجراءات أخرى تتوافق وتوصيات وزارة الاقتصاد والتجارة»، لافتاً إلى أنّ الشركة «حاسمة في مسألة مقاطعتها لإسرائيل وفي التزام القوانين اللبنانية لأنها شركة لبنانية وإن كان مديرها التنفيذي بريطانياً». وشدّد على أن إدارة الشركة مستعدة للاستغناء عن رايت في حال تلمّسها شكوكاً حول عدم انسجامه مع القوانين اللبنانية وبينها قانون المقاطعة.

«سبينيس»: المنتوجات التي تحمل عبارات عبرية ترد من بلدان أخرى بخطأ من المصنع

ولفت عز الدين إلى أنّ ما نشرته الصفحة يؤثر في سمعة الشركة «ويخرب بيت 2500 موظف»، مُشيراً إلى أن «سبينيس» موجودة في لبنان منذ 30 عاماً «وهي تدرك طبيعة هذا البلد وقوانينه».
على رغم ذلك، تطرح هذه القضية تساؤلات حول مدى تنبّه وزارة الاقتصاد والتجارة لتدارك أخطاء دسّ بضائع مُصنعة في إسرائيل بين المنتوجات المستوردة من بلدان أخرى. المديرة العامة للوزارة عليا عباس قالت في اتصال مع «الأخبار» إنه لم ترد إلى مكتب المقاطعة في الوزارة أي شكوى حول هذا الموضوع، «ونحن في صدد التأكّد من صحة المعلومات التي وردت في المنشور الفايسبوكي».
تجدر الإشارة إلى أن ملكية «سبينيس» انتقلت منذ نحو سنة من شركة «أبراج كابيتال» إلى عدد من المستثمرين اللبنانيين، أبرزهم عز الدين، بموجب صفقة بلغت قيمتها نحو 61 مليون دولار، وتضمّنت بقاء رايت مديراً تنفيذياً للمجموعة. ونجم عن إعادة هيكلة الشركة صرف نحو 50 موظفاً.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة تتفاقم في "المستقبل"

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة…

حزيران 19, 2019 196 عمالية ونقابية

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات "تنعش" إضراب "اللبنانية"

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات …

حزيران 19, 2019 177 تربية وتعليم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالات نقابية وقف الإضراب الموقت الخميس غير محسوم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالا…

حزيران 18, 2019 199 مقالات وتحقيقات

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكافحة» لا «التنظيم»!

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكاف…

حزيران 17, 2019 331 مقالات وتحقيقات