الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام يتفاعل: أعضاء هيئة المكتب برئاسة الأسمر  يتخلفون عن تزويد وزارة العمل بمحاضر انتخابات نقاباتهم  

كانون1 29, 2021

 

-المرصد

لم يهنأ اعضاء هيئة مكتب الاتحاد العمالي العام الـ ١٢  بانتخابهم، اذ فاجأهم المرشح ال ١٣ بطعنٍ في شرعية عملية الانتخاب، وتحديدا في عدم توفر الشروط التي يفرضها قانون الاتحاد على الاتحادات الاعضاء لجهة انجاز انتخاباتها الداخلية (نقابات واتحادات) قبل الاشتراك في انتخابات الاتحاد العمالي العام، واتهم الطعن أربعة فائزين بينهم رئيس الاتحاد بشارة الاسمر.

رئيس نقابة خبراء التخمين بول اسطفان وهو المرشح الـ13 كان قد نال تفويضاً بموجب محاضر شرعية من نقابته ومن اتحاد منطقته لتمثيلهم مع رئيس اتحاده في انتخابات الاتحاد العمالي العام ترشحاً واقتراعاً.

يقول النقيب اسطفان أنه اسس نقابة خبراء التخمين عام ١٩٩٧ وكان ينوي تصنيفها من ضمن نقابات المهن الحرة، ولكن وزارة العمل صنفتها في دفترها "عمالية" تحت الرقم ١٦٢، وبررت الوزارة قرارها بأن الخبير ليس سيد عمله بل هو يقوم بالتخمين بناء لطلب رب عمل، وبالتالي ينطبق عليه ما ينطبق على العامل، وهي تضم اليوم نحو ١٥٠٠ خبير.

 

تقدم بترشحه لهيئة مكتب الاتحاد العام مقدماً كل المستندات القانونية المطلوبة، فقُبِلَ طلب ترشحه وكان واحداً من ٢٠ مرشحاً ل ١٢ مقعداً. في الكواليس تسويات وضغوطات افضت إلى انسحاب ٧ مرشحين بساعة سمّاعة بـ "الو" واحدة، اسطفان تلقى من قبل المرشح جورج علم اغراءً بتعينه رئيسا لاتحاد نقابات عمال جبل لبنان الشمالي مقابل اعلان انسحابه لتأمين تمرير الانتخابات بالتزكية بدون اقتراع . لكن اسطفان رفض الانسحاب ومضى بترشحه وأجبر جماعة الاتحاد على الذهاب لعملية الاقتراع وحرمها من نعمة الفوز بالتزكية، وبالطبع خسر اسطفان الانتخابات.

على أثر دعوى الطعن بانتخابات الاتحاد العمالي العام، وجهت قاضي العجلة  كارلا شويح  كتابا الى المطعون بهم لتسليمه محاضر انتخابات نقابات واتحادات كل من بشارة الاسمر وجورج العلم وشربل صالح وجورج حرب، خلال ٢٤ ساعة، انقضت المدة ولم يسلموا المحاضر، وهو ما يعتبر تهرباً من التجاوب مع التحقيق، وهذا يستوجب قراراً جديداً من المحكمة.

يتهم الطعن رئيس الاتحاد العام بشارة الاسمر (نقابة عمال مرفأ بيروت) وشربل صالح (اتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة) وجورج حرب (الاتحاد العمالي اللبناني لنقابات التعدين والميكانيك والكهرباء) بعدم اجراء انتخابات في نقاباتاهم او اتحاداتهم منذ ٢٠١٧ و٢٠١٨، وجورج العلم بالترشح بموجب ورقة تفيد بأنه عامل مياوم في مصلحة سكك الحديد ومرة اخرى بأنه في اتحاد نقابات المعادن والميكانيك.

اسطفان: مستمر بالدعوى حتى النهاية

من جهته يحضّر اسطفان لوائحه للتقدم بدعوى قضائية بتهمة تزوير انتخابات الاتحاد العمالي العام، ويؤكد لـ"المرصد" أنه "لن يدعهم يرتاحون بتزوير ارادة العمال في ظرف العمال بأمس الحاجة لحركة نقابية تدافع عنه في ظل انهيار شامل اكثر من يدفع ثمنه هم العمال." وأوضح اسطفان أنه سيراسل منظمة العمل الدولية للوقوف على رأيها بالمخالفات وبمدى مقبولية أن تكون "أعمار جميع اعضاء هيئة مكتب الاتحاد العام تتخطى سن التقاعد، وبينهم من بلغ ال ٨٦ من العمر"  وما مدى تأقلمهم مع مزاج العمال ومشاكلهم في ميادين العمل. فحرام ان يوصلوا الاتحاد الى حالة اللاوزن واللا تأثير في الحياة النقابية والعمالية بوجود قيادات كهلة لا تمثل احدا.

 

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام يتفاعل: أعضاء هيئة المكتب برئاسة الأسمر  يتخلفون عن تزويد وزارة العمل بمحاضر انتخابات نقاباتهم   

الطعن بقانونية هيئة مكتب الإتحاد العمالي…

كانون1 29, 2021 185 عمالية ونقابية

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي العام يتفاعل:

الطعن بقانونية هيئة مكتب التحاد العمالي …

كانون1 28, 2021 98 مقالات وتحقيقات

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش والاستغلال

حراس الامن والحماية»: يعانون التهميش وال…

كانون1 28, 2021 86 مقالات وتحقيقات

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مفقودة في القطاع الصحي في لبنان

الحماية الاجتماعية للعاملين والعاملات مف…

كانون1 28, 2021 270 مقالات وتحقيقات