بيفاني: مسؤولون يعرقلون مكافحة التهرّب الضريبي

تشرين1 19, 2018

الجمهورية-19-10-2018


كشف المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني ان العديد من الاجهزة في الدولة تعرقل عمل الادارة الضربيبة في القيام بواجبها في منع التهرّب الضريبي، من خلال عدم اتاحة المجال لاطلاع على المعلومات التي تحتاجها في عملها لمراقبة الضرئب.

اعتبر المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني أن «تشكيل الحكومة هو امر إيجابي بدون شك، فالناس لا تنتظر الحكومة فقط من اجل إنجاز هذا الإستحقاق، بل تنتظرها لأن تشكيل الحكومة يعيد المؤسسات للعمل من جديد، وعجز دولتنا عن إنجاز ما هو مطلوب منها عند الإستحقاقات الأساسية، لا يطمئن الأسواق ولا المستثمرين ولا المستهلكين، لذلك فإن تشكيل الحكومة سيكون صدمة إيجابية على كل المستويات.

واشار خلال ندوة «​حوار بيروت​» تحت عنوان «التهرب الضريبي ومكافحته، مالية الدولة والعجز المستمر، تنامي المديونية والضغوطات النقدية والتوظيفات العشوائية، أي إصلاحات؟» قال بيفاني «لا يوجد أي مجتمع في العالم خالٍ من التهرّب الضريبي، فالناس دائماً تحاول التملّص من بعض الضرائب او دفع مبالغ أقل من المتوجبة عليها. وهذا أمر سيء بدون شك ولكنه امر شائع. هذه القضية تتعلق بالنظام القائم في كل مجتمع، فهل هذا النظام القائم قادر على ضبط هذه العملية ام غير قادر؟ .. والتهرب الضريبي ينقسم إلى شقين: الشق الأول هو التهرب عبر التحايل على القوانين القائمة، والشق الأخر هو التهرب عبر الغش والعمل غير الشرعي. القوانين اللبنانية واضحة جدا من الناحية الضريبية، وهي قوانين تفرض على الأفراد وعلى المؤسسات بعض الإلتزامات التي يجب ان يقوموا بها، كما تفرض غرامات إضافية في حال عدم الإلتزام بهذه القوانين. وكل من يقول ان الغرامات في القانون اللبناني هي غير واضحة، هو مخطىء. فالغرامات واضحة جدا، كما يوجد قانون خاص بالإجراءات الضريبية، ومهمته شرح كافة الامور المتعلقة بالضرائب والغرامات للمواطنين».

ولفت بيفاني إلى أن «التهرب الضريبي له أسباب عديدة، ومعظم الأحيان المسؤولون الذي يطالبون بمكافحة التهرب الضريبي، هم في الواقع من يقومون بالتشجيع عليه، فهناك تهرب ضريبي بسبب القوانين الموجودة وعدم إضافة تعديلات عليها. فنحن في وزارة المالية نطلب كل سنة عداد كبيرا من التعديلات على بعض القوانين لنتمكن من ضبط التهرب. ولكن للأسف كل عام يتم رفض معظم الإجراءات المطلوبة. لذلك هناك عائق قانوني لضبط التهرب الضريبي. والسبب الثاني هو ان أجهزة الدولة كلها مسؤولة عن المشاركة في مكافحة التهرب الضريبي، وليس فقط مراقب الضرائب. على سبيل المثال، يجب ان نتمكن كإدارة ضريبية من الحصول على كافة المعلومات اللازمة من أجهزة الدولة دون إستثناء، وللأسف في الكثير من الأحيان نتعرّض لعرقلة من العديد من الاجهزة. لذلك فإن المسألة برمتها ليست بهذه البساطة، ولا يمكن تحميل الامر فقط للإدارة الضريبية».

واكد بيفاني ان «التسوية الضريبية هو قانون في حاجة الى تعديل. ومن خلال التسوية الضريبية، نعطي للأشخاص غير الملتزمين بدفع الضرائب حقا لم نعطه للملتزم بدفع ضرائبه بشكل كامل. فنحن بهذا الإجراء نسمح للمتهرب من الضرائب بالإمعان والتوسع في تهربه، ونظلم الأشخاص والمؤسسات الملتزمة. واعتبر ان هناك إجراءات وقوانين يتم العمل بها اليوم، يجب إيقافها، كموضوع التسوية الضريبية وتخفيض الغرامات.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد اللهجة: لحكومة انقاذية فوراً وإلا تتعطّل محركات الاقتصاد وتسود بطالة وفقر وجوع عابرة للمناطق

الهيئات الاقتصادية تطلق تحذيرا شديد الله…

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه بعضها

الانتفاضة لم تخلُ من رؤى اقتصادية... هذه…

تشرين1 20, 2020 14 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 22 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 40 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 41 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 31 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 28 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 41 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 53 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 42 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 176 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 63 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 83 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 116 مقالات وتحقيقات