أزمة المعلمين والمدارس من بكركي إلى دار الفتوى تحرك لمواجهة خطر الإقفال ومساع حثيثة لإنقاذ المقاصد

تموز 09, 2018

بلغت الازمة التربوية في المدارس الخاصة حداً لم تعد الحلول الجزئية معها ناجعة. فبينما صرفت مدارس كثيرة معلمين في مواد عدة بلغت أعدادهم وفق تصريحات لنقيب المعلمين ومسؤولي المدارس نحو 500 أستاذ، لا تزال مشكلة تطبيق قانون السلسلة 46 تجر خلافاتها حول الدرجات الست، من دون أن تبادر الدولة الى التدخل المباشر ووضع خريطة طريق للحل.

تحركت بالأمس بكركي على خط المدارس الكاثوليكية، فيما جمعت دار الفتوى عدداً من النواب وأساتذة وأهالي للبحث في مشكلة ثانوية خديجة الكبرى التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بعدما شاع خبر إقفالها. وشارك وزير التربية مروان حمادة في اللقاء للخروج بحل لأزمة المدرسة والمقاصد عامة.

في بكركي، ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لقاءً تشاورياً اسثنائياً خصص للبحث في القانون 46 المتعلق بالتعليم الخاص، حضره عدد من النواب ممثلي الكتل النيابية، والمطارنة والرئيسات العامات والاقليميات والرؤساء العامون والاقليميون للرهبانيات.

واعتبر الاباتي نعمة الله الهاشم "ان هذا اللقاء تشاوري ويعني كل المكونات اللبنانية لان للتعليم الخاص دورا في تأسيس لبنان وفي الحفاظ على التنوع والحرية. وأكّد أنّ الحاضرين معنيّون بحماية حقوق كلّ مكوّنات "الأسرة التربويّة"، أي التلامذة والأهل والمعلّمين والمدرسة". وبعد مداخلات النوّاب واقتراحاتهم والإستماع إلى عرض عن ظروف المدارس الخاصة والمشكلات التي تعاني منها نتيجة اقرار القانون 46 وتداعياته، تم الاتفاق على تشكيل لجنة تمثل جميع الكتل النيابية ومندوبين عن اتحاد المدارس الخاصة للعمل على ايجاد حلول عادلة في اسرع وقت لانصاف مكونات الاسرة التربوية ولانقاذ السنة الدراسية المقبلة 2018-2019، على ان يستمر العمل لوضع استراتيجية واضحة وعادلة تطبق على المدى البعيد.

ودعا البطريرك الراعي الجميع الى تحمل مسؤولياتهم امام خطر اقفال المدارس وتداعياته السلبية على الاهل والتلامذة والمعلمين والموظفين مؤكدا ان الدولة مسؤولة ولا يمكنها التنصّل من تلك المسؤولية بحجة العجز.

أما أمين سر "تكتل لبنان القوي" النائب ابراهيم كنعان، فدعا بعد لقاء بكركي، الى حل "مشكلة المدارس الخاصة والاقساط المدرسية من خلال تنفيذ القانون الصادر بمرسوم رقم 9298 تاريخ 12/10/1974 القاضي بوضع مشروع يرمي الى تحديد كيفية مساهمة الدولة في تخفيف اعباء التعليم عن كاهل ذوي التلامذة في المدارس الخاصة".

وأعلن اتحاد لجان الأهل للمدارس الكاثوليكية في كسروان - الفتوح وجبيل، واتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية والخاصة في المتن، طرح كنعان، وطالب الاتحادان الدولة اللبنانية أن تسارع إلى إيجاد حل سريع لهذه المعضلة، وقالا إن الزيادات التي باشرت بعض المدارس فرضها على الأهل سوف تؤدي إلى خطر كبير وجدي على المستقبل العلمي لأولادهم.

في ملف مدارس المقاصد بلغت الاتصالات أعلى مستوى، فبعد لقاء دار الفتوى، تلقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا من الرئيس المكلف سعد الحريري الموجود خارج لبنان ابلغه فيه انه أعطى توجيهاته الى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل "من أجل دفع مستحقات جمعية المقاصد لدى وزارة المال". وأبلغه ايضا انه "سيتم دفع خمسة مليارات ليرة لبنانية بصورة مستعجلة لتخفيف المعاناة التي تعيشها المقاصد في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها".

وكان استقبل دريان، أساتذة ومعلمي وأهالي وتلامذة ثانوية خديجة الكبرى التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بعدما شاع خبر إقفالها. وحضر الى الدار وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة والنائبان فؤاد مخزومي ونزيه نجم ورئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو ونقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود.

وطمأن المفتي دريان المعلمين والأهالي والتلامذة الى أن "المقاصد ستبقى قلعة صامدة في وجه العواصف التي تضربها على الصعيد المالي"، مؤكدا "أنها ستستمر في أداء رسالتها التربوية"، وتمنى على سنو "إعادة النظر في موضوع إغلاق ثانوية خديجة الكبرى، إضافة الى إنصاف المعلمين ومعالجة هذا الموضوع بروية وحكمة مشهودة له ولمجلس أمناء المقاصد"، معلنا ان "دار الفتوى الى جانب المقاصد كما كانت دائما وستبقى في دعمها ومساعدتها للخروج من ازمتها".

ووعد سنو بـ"البحث في الوسائل المتاحة لمعالجة هذه القضية الحساسة وإعادة الأمور الى نصابها بعد اجتماع لمجلس أمناء المقاصد للنظر في هذا الأمر".

وتحدث حمادة، فقال إن "المقاصد لا تتلقى حقوقها المالية من الدولة، تربية وصحة، في الوقت المناسب، وخفت المداخيل التي كانت ترد من المانحين، فصارت الأزمة، إنما نحن مسؤولون جميعا عن المقاصد التي هي منارة وطنية وقلعة لبنانية وعربية. رب ضارة نافعة، ربما تكون هذه الصرخة ناجعة، ويا ليت خلال عام قبلت الحكومة ان تخصص اجتماعا استثنائيا للتربية مثلما كنت اطلب، لكن كان عندهم للأسف أولويات أخرى".

المصدر: "النهار" | 6 تموز 2018

  1. الأكثر قراءة
حركة طلابية لمواكبة الحراك المطلبي

حركة طلابية لمواكبة الحراك المطلبي

كانون2 18, 2019 0 تربية وتعليم

الزميل مرتضى إلى «المطبوعات»

الزميل مرتضى إلى «المطبوعات»

كانون2 15, 2019 10 أخبار

فرمان عثمان: إدفعوا لنقمعكم!

فرمان عثمان: إدفعوا لنقمعكم!

كانون2 15, 2019 10 المجتمع المدني

الثورة التكنولوجية تتطلب اختصاصات ووظائف جديدة... استعدوا لها

الثورة التكنولوجية تتطلب اختصاصات ووظائف…

كانون2 15, 2019 21 مقالات وتحقيقات

حكم بالحبس على مايكل رايت: عمال سبينس يربحون الجولة الأولى

حكم بالحبس على مايكل رايت: عمال سبينس ير…

كانون2 11, 2019 937 مقالات وتحقيقات

أين تعويضات موظفي أوجيرو؟

أين تعويضات موظفي أوجيرو؟

كانون2 09, 2019 24 عمالية ونقابية

لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيدروس»؟

لماذا لا يقول سلامة الحقيقة في قضية «سيد…

كانون2 09, 2019 30 مقالات وتحقيقات

قضايا العمال والموظفين في التشريعات النفطية تنتظر توضيحات

قضايا العمال والموظفين في التشريعات النف…

كانون2 08, 2019 48 مقالات وتحقيقات

«ماكنزي»: خفض الرواتب وزيادة الـ TVA!

«ماكنزي»: خفض الرواتب وزيادة الـ TVA!

كانون2 07, 2019 31 مقالات وتحقيقات

العمالي ينفّذ «إضراباً منزلياً»: ضرب سياسي أم فخّ من «سبعة»؟

العمالي ينفّذ «إضراباً منزلياً»: ضرب سيا…

كانون2 04, 2019 39 مقالات وتحقيقات

الاضراب العام والاحتجاجات بين التحرك العفوي والتحريك السياسي

الاضراب العام والاحتجاجات بين التحرك الع…

كانون2 03, 2019 147 مقالات وتحقيقات

منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

منتوجات إسرائيلية في «سبينيس»؟

كانون2 03, 2019 54 عمالية ونقابية

غداً إضراب... العمال يلتزمون و«الهيئات» تتحفّظ

غداً إضراب... العمال يلتزمون و«الهيئات» …

كانون2 03, 2019 40 مقالات وتحقيقات

عام 2018 :فضيحة الشهادات المزورة ومخالفات الجامعات السلسلة تراوح في المدارس الخاصة ونكسات في التعليم الرسمي

عام 2018 :فضيحة الشهادات المزورة ومخالفا…

كانون2 02, 2019 37 مقالات وتحقيقات

«الضمان» يُلاحق أكثر من ألف طبيب

«الضمان» يُلاحق أكثر من ألف طبيب

كانون1 26, 2018 47 مقالات وتحقيقات

الحراك المطلبي: للخروج من عشوائية المطالب نحو توحيدها وتحديدها

الحراك المطلبي: للخروج من عشوائية المطال…

كانون1 24, 2018 82 مقالات وتحقيقات

الدليل في تقديم الشكاوى (مجلس العمل التح…

كانون1 21, 2018 67 منشورات المرصد

الدليل في عقود العمل

كانون1 20, 2018 70 منشورات المرصد

التقرير السنوي للتحركات والاحتجاجات للعا…

كانون1 20, 2018 69 منشورات المرصد

تقرير التحركات الاحتجاجية والمطلبية للعا…

كانون1 20, 2018 64 منشورات المرصد

تقرير التحركات والتحركات والاحتجاجات للعام 2013

تقرير التحركات والتحركات والاحتجاجات للع…

كانون1 20, 2018 71 منشورات المرصد

قصور النظام الصحي: «البقاء للأغنى»!

قصور النظام الصحي: «البقاء للأغنى»!

كانون1 19, 2018 60 مقالات وتحقيقات