الوضع التربوي مأزوم: إقفال 16 مدرسة لـ"المقاصد" وخوف على رواتب "المبرّات" وقلق في الإنجيلية!

حزيران 23, 2020

النهار-23-6-2020

روزيت فاضل


لنواجه الواقع المرير: المقاصد أقفلت 16 مدرسة من أصل 29. نسبة المصروفين تراوح أقله بين 15% و20% من العدد الإجمالي لـ2000 إداري ومعلم في المدارس الإنجيلية. مستحقات الأقساط غير المدفوعة والمتراكمة منذ ثلاثة أعوام من أولياء التلامذة في المبرات تصل الى 45 مليار ليرة لبنانية. "مدارس العرفان" تحاول الصمود بدعم من جمعية "أصدقاء العرفان". ومؤسسات مدارس أمل صامدة حتى الآن مع حسم 50% من القسط الثالث للعام 2019-2020.

وقع المحظور في "عمق دار" مدارس خاصة عريقة جداً، وتم صرف عدد من المعلمين والموظفين وإقفال بعض المدارس وتقليص عدد الشعب.

الحل هو بإلتزام الدولة دفع مستحقات المدارس الخاصة المجانية المتراكمة لديها منذ خمسة أعوام، وسعي إدارات المدارس الى تعزيز الثقة مع ذوي التلامذة وإبعاد أصوات النشاز من بعض لجان أولياء التلامذة، الذين أصبحوا مجرد "كومبارس" في المعادلة المطلبية، التي تصب في مصلحة جهة واحدة، ولا تخدم المصلحة العامة للأسرة التربوية.

تحدث الأمين العام للمدارس الإنجيلية نبيل قسطه عن خوفه من الواقع المتعثر لمدرستين"، مشيراً الى أننا "قررنا تقليص عدد الشعب، وذلك بسبب الضائقة الاقتصادية غير المسبوقة، التي أدت الى تراجع عدد التلامذة، إضافة الى أن أزمة كورونا، التي فرضت علينا التقيد بالشروط الصحية لسلامة الأسرة التربوية".

رئيس سيدة اللويزة لأسرة الجامعة: الأزمة تطالنا و65% من الأقساط غير مسددة

فضيحة تعاميم لرئاسة اللبنانية بطلب سياسي يناقض قرار وزير التربية...
أيوب يلغي دعوته مجالس...

8 جامعات لبنانية بين أفضل 1000 جامعة في العالم أي معايير اعتمدتها QS العالمية في تصنيف 2021؟
وشدد على أن "الأزمة رمت بثقلها علينا في ظل تحصيل 35% فقط من مجمل الأقساط المدرسية للسنة الجارية، رغم أننا حرصنا بسبب الضائقة الإقتصادية على تقديم 15 % من الحسومات على القسط، و25% في الإجمالي من الحوافز لمساعدة التلامذة".

وأعلن أن "الأزمة الخانقة الحالية فرضت علينا صرف أقله بين 15% و20% من الـ2000 معلم وإداري في مدارسنا" مشيراً الى أن"المعيار المعتمد هو الإبقاء على المعلمين، الذين أثبتوا نجاحهم في التعليم عن بعد، وإلمامهم في علوم التكنولوجيا والكومبيوتر".

وشدد أيضاً على أن "الوضع الإنساني يفرض علينا الإهتمام بأبناء المصروفين في حال كانوا يتابعون دراستهم في مدارسنا".

وأكد أن كل مدرسة تتكبد "خسائر مادية تصل الى مليون دولار"، مشيراً الى أنه "في حال لم تدعم الدولة هذا القطاع بـ300 مليار ليرة من أصل الاعتماد الإضافي في موازنة 2020، فنحن ذاهبون الى كارثة".

فرض الوضع الحالي، وفقاً لقسطه، "إعداد دراسة تقويمية للواقع الحالي، مع التشديد على ضمان الجودة في التعليم وتأمين الدراسة لذوي الصعوبات التعلمية، وتقليص النفقات عموماً ومنها على سبيل المثال التخفيف من سرعة إنجاز المشاريع التطويرية لمواكبة التربية الرقمية، وذلك بسبب التكاليف الباهظة المتوجبة لتحقيقها".

أما المديرة العامة للشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية الدكتورة غنى البدوي حافظ فقد أكدت أنه "بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة، قررنا إقفال 16 مدرسة من أصل 29، منها 15 في القرى، وواحدة في بيروت"، مشيرة الى أن "هذا الإجراء فرض صرف 224 موظفاً وإداريا، 201 معلم من بينهم 184 من مدارس القرى و17 معلما من مدرسة بيروت، و23 إداريا، أي 18 إداري من مدارس القرى و5 إداريين من بيروت". وأكدت أن "حقوق المصروفين محفوظة، وسيتم تسديدها بتقسيط شهري، إضافة الى أنهم سيتمكنون من تحصيل مستحقاتهم من صندوق التعويضات للمعلمين".

ورأت أننا "سنسعى الى ملء الشواغر في مدارسنا من بعض المصروفين، وهذا ما حصل مع 4 منهم من مدرسة بيروت، التي تم إقفالها".

وقالت إن "57 تلميذا من أبناء الموظفين المصروفين في مدارس القرى التي تم إقفالها سيعطون الأولوية ليتم تسجيلهم في إحدى مدارسنا، في حال كانت على مسافة قريبة من مساكنهم".

وأكدت أن " قيمة الأقساط غير المسددة في مدارس المقاصد في القرى وصلت الى 8،5 مليارات ليرة، ملياران لمدارس المقاصد في القرى، و6.5 مليارات في بيروت" مشيرة الى أن "قيمة المنح غير المحصلة من الدولة، 24 مليار ليرة خلال خمس سنوات، مع العلم أننا ننتظر الى الآن صرف الدولة منحة سنة واحدة للعام 2015-2016".

وأعلنت أننا "رصدنا العام 2019-2020 مليارا و500 مليون ليرة مساعدات ومنح" موضحة أننا "مضطرون لزيادتها السنة المقبلة لتصل الى مليارين و500 مليون ليرة لنتمكن من الإستمرار في الدعم".

وعما إذا كانت من الممكن خفض الشعب للسنة المقبلة قالت: "لم نحسم أي خيار الى الآن". لكنها كشفت الى أنه "من الممكن أن يتم الغاء 27 شعبة – 9 في مدارس القرى، و18 في مدارس بيروت، والذي سيرتب صرف 18 معلماً أي 6 من مدارس القرى و 12 من مدارس العاصمة".

"الوضع دقيق ومربك جداً"، قال الأمين العام لمؤسسة العرفان التوحيدية "مدارس العرفان" الشيخ سامي أبو المنى. واعتبر أن "الجمعية تضم 9 مدارس، 5 خاصة و4 خاصة مجانية ومدرسة مهنية صغيرة، إضافة الى مستشفى، موزعة بين منطقة الشوف وعاليه وحاصبيا وراشيا"، مشيراً الى أن "التكافل التربوي والاجتماعي يضمن إستمرارية رسالتنا، مع التشديد على الدعم الوطني والتربوي لجمعية "أصدقاء العرفان"، التي يرأسها وليد جنبلاط.

وعرض للصعاب، التي برزت "من خلال تسديد أولياء التلامذة نسبة من القسط الدراسي تراوح بين 20% و25% تقريباً من مجمل التكاليف الدراسية" مشيراً الى أننا "نتطلع الى أن تسدد الدولة مستحقات المدارس الخاصة المجانية التي تصل الى 12 مليار ليرة".

وأعلن أننا "وضعنا عهداً على أنفسنا وبالتعاون مع الجمعية ألا نقفل مدارسنا في مقابل تحديد أقساط مخفضة أكثر مما كانت عليه هذه السنة، إضافة الى أنه في حال لم يتقاض المعلمون رواتبهم الشهرية كاملة، فنحن سنسدد تباعاً على أن نلتزم كلياً تسديد مستحقات المعلمين في صندوق التعويضات".

أما رئيس مجلس إدارة مؤسسات أمل التربوية الدكتور رضا سعادة فأكد أن "خلاصة ما حصل لمدارسنا، التي تضم 7 مدارس نصف مجانية وثماني مدارس خاصة غير مجانية منتشرة بين بيروت والجنوب والبقاع، أننا لم نستطع أن نجمع حتى تاريخه أكثر من ثلث الأقساط المستحقة والمتوجبة على أولياء التلامذة، بسبب الضائقة المعيشية التي يعانون منها". ورغم ذلك، أشار سعادة إلى أننا استمررنا بدفع الرواتب كاملة من دون أي حسومات الى نهاية أيار 2020، وفقاً لما تمّ تحصيله سابقاً من الأقساط، وما تمّ توفيره من مصروفات التشغيل، وما كان مرصوداً للأعمال التنموية".

بالنسبة إلى سعادة، " مؤسساتنا صامدة حتى تاريخه"، وقال: "لم نقفل أي مدرسة، ولم نصرف أي معلّم أو موظف، إلاّ الذين بلغوا السن القانونية. وأولاد المعلّمين والموظفين هم طبعاً في عداد تلامذتنا". ولفت الى أننا "نعمل بصورة دائمة على تحقيق هدفين اثنين هما تخفيف العبء عن الأهالي قدر الإمكان، حيث تمّ حسم 50% من القسط الثالث للعام 2019-2020، والإعلان عن الحسومات الممكنة للسنة 2020-2021، علماً بأن أقساطنا معتدلة أساساً وصولاً الى الاستمرار بدفع حقوق المعلّمين والموظفين كاملة طالما نحن نستطيع ذلك". وأمل "في أن تدفع الدولة مستحقات المدارس المجانية عن أربعة أعوام سابقة للتمكّن من الوفاء بجميع التزاماتنا".

"نعم، سيتم صرف أقله بين 25% و30% من موظفي مدارسنا ومعلميها، اي ما يراوح بين 200 و250 معلماً وإدارياً"، قال مدير الشؤون الرعائية في جمعية المبرات الخيرية الإسلامية ابراهيم علاء الدين. وشدد على أنهم "سيتقاضون مستحقاتهم كاملة وتعويضاتهم وفقاً لما ينص عليه القانون"، مشيراً الى أن "لهم أولوية الإلتحاق مجدداً في وظائفهم نفسها في حال كانت الأمور أفضل بداية السنة المقبلة".

وتوقف عند "التزامنا دفع الرواتب بالكامل لغاية شهر أيار"، مشيراً الى أنه "في حال طرحنا على أنفسنا السؤال عما إذا كنا سنسدد رواتب هذا الشهر، أي في حزيران الجاري، فالجواب الصريح هو أننا لا نعرف إذا كنا سنتمكن من ذلك".

"مدارسنا لن تقفل"، قال علاء الدين بوضوح. وأكمل شرحه أن "المبرات تضم 18 مدرسة، 8 منها مدارس مجانية، يدرس فيها 22 ألف تلميذ منهم 5 آلاف يتيم او من ذوي الأوضاع الاجتماعية الصعبة، وهم يلتحقون بمدارسنا مجاناً، رغم أن الأقساط المدرسية في كل منها متهاوية جداً ويراوح أدناها في بعض مدارسنا الى مليون ليرة فيما يصل القسط السنوي في بعضها الآخر في أقصاه الى ثلاثة ملايين ليرة لبنانية سنوياً، مع الإشارة الى أن الجمعية تسدد القسط الرابع عن أولياء الأمور في مدارسها...".

ولفت الى "أن مستحقات الأقساط المتأخرة غير المدفوعة، التي لم يسددها أولياء التلامذة، وصلت الى 45 مليار ليرة لبنانية، وهي مبالغ متراكمة منذ نحو ثلاثة أعوام"، مشيراً الى أن "أهالي التلامذة تمكنوا من دفع 40 في المئة في أقصى الحالات من مجمل القسط السنوي 2019-2020".

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Twitter: @rosettefadel

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد لعاملات المنازل: تعطيل مبادرة جديدة للحدّ من ممارسات الاستعباد

شورى الدولة يوقف تنفيذ عقد العمل الموحد …

تشرين1 26, 2020 28 مقالات وتحقيقات

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاستقدام ينتفضون ضدّ عقد العمل الموحّد

القضاء ينتصر للاستعباد! أصحاب مكاتب الاس…

تشرين1 26, 2020 18 مقالات وتحقيقات

الحركة الشبابيّة للتغيير: إجراءات فوريّة للإنقاذ

الحركة الشبابيّة للتغيير: إجراءات فوريّة…

تشرين1 23, 2020 18 مقالات وتحقيقات

الطبقة الوسطى تنهار: فقدان حزام الأمان الاجتماعي؟

الطبقة الوسطى تنهار: فقدان حزام الأمان ا…

تشرين1 23, 2020 26 مقالات وتحقيقات

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

حان وقت رفع الدعم عن الأغنياء -

تشرين1 20, 2020 32 مقالات وتحقيقات

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدوية: حياة المرضى بخطر - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

"حرب" الصيدليات ومستوردي الأدو…

تشرين1 14, 2020 50 مقالات وتحقيقات

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت قيمة الليرة ازدادت نسبة الاقتطاع لصالح القطاع المصرفي الرواتب الموطّنة بالدولار تُنتهك من التعميم 151 واستنسابية البنوك

كلّما ارتفع "المعاش" وانخفضت ق…

تشرين1 14, 2020 51 مقالات وتحقيقات

المافيا تمنع الدواء

المافيا تمنع الدواء

تشرين1 13, 2020 43 مقالات وتحقيقات

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي لإخفاء جرائمهم المالية

أقطاب سلطة النهب يمنعون التدقيق الجنائي …

تشرين1 12, 2020 34 مقالات وتحقيقات

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفية على اساس 3900 ليرة تقاذفَ المسؤولين كرة رفع الدعم خوفا من إنفجارها... القرار للحكومة!

تعميم مرتقب يمدد العمل بالسحوبات المصرفي…

تشرين1 12, 2020 51 مقالات وتحقيقات

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة لكارتيل المدارس

التدقيق كشف مبالغات: إدانة من دون محاسبة…

تشرين1 09, 2020 64 مقالات وتحقيقات

البطاقة التموينية... "طبخة بحص"؟

البطاقة التموينية... "طبخة بحص…

تشرين1 06, 2020 56 مقالات وتحقيقات

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت قريبة!

وعود جديدة بالمزيد من الفقر: جهنم أصبحت …

تشرين1 05, 2020 189 مقالات وتحقيقات

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لبنان... لا العكس!

دراسة لتوفيق كسبار: الدولة أقرضت مصرف لب…

تشرين1 05, 2020 76 مقالات وتحقيقات

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُجراء

تعويضات نهاية الخدمة: الضمان «يبلف» الأُ…

تشرين1 01, 2020 90 مقالات وتحقيقات

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر

أيلول 30, 2020 127 مقالات وتحقيقات

كشف حقائق وتحديد المخالفات في قضيّة الموظفين المصروفين من الجامعة الأميركيّة -

كشف حقائق وتحديد المخالفات في قضيّة المو…

أيلول 30, 2020 95 مقالات وتحقيقات

ديوان المحاسبة يخرق «حصانة الوزراء» حكم …

أيلول 30, 2020 77 مقالات وتحقيقات