اعتصام هيئة التنسيق: ليس أكثر من لقاء اجتماعي

نيسان 20, 2016
الأخبار -فاتن الحاج 

لم يجد أحد المعتصمين في ساحة رياض الصلح، أمس، سوى الدعوة إلى «نحت» مصطلح جديد يعكس حال قواعد هيئة التنسيق النقابية وتموضعها في مكان آخر، فلا هو «ضياع» ولا «يأس» ولا «إحباط» ولا «تخبط» ولا حتى «فقدان ثقة».

كل هذه المصطلحات مجتمعة جعلت من الاعتصام من أجل سلسلة الرتب والرواتب مجرد «لقاء اجتماعي» بين الناشطين من المعلمين والموظفين لا أكثر ولا أقل. من قرر أمس الخروج من منزله بدا مقتنعاً سلفاً بعدم جدوى المحاولة الجديدة لاستعادة تحرك بالوسائل والآليات والمقاربة النقابية نفسها، وخصوصاً أنه «ليس لدينا وهم بأن هناك مساحة كبيرة مخصصة لقضايا الناس في أولويات السلطة السياسية»، كما تقول مي مزهر، الموظفة في وزارة الزراعة. أما ألبير هاشم (أستاذ تعليم ثانوي)، فقد حضر إلى الساحة وفي ذهنه أن الاعتصام سيكون هزيلاً حتماً. وكان سيستغرب لو أن هيئة التنسيق حشدت أكثر، سائلاً: «هل تُضرب السلطة ضد نفسها؟»، في إشارة إلى ضرورة مناقشة القضية في أصلها لجهة تدجين الأحزاب السلطوية للروابط والنقابات التي لن تقوم مجدداً من دون تصويب هذا المسار النقابي وخلق موازين قوى كاسرة، على حد تعبيره.

الناشطون فقدوا تماماً الثقة بطريقة مقاربة القيادة النقابية للحراك. يقول ركان فقيه (معلم في المرحلة الأساسية) إنّ هناك معادلة تاريخية اختُبرَت بالتجربة، هي أن «حجم الضغط المطلبي على الأرض يؤدي إلى إعطاء الحقوق، فيما سيبقى الأفق مسدوداً إذا بقيت هيئة التنسيق مصرّة على حراكات رفع العتب». ليس صحيحاً، بحسب ما قال أكثر من مشارك في الاعتصام، أنه جرت تعبئة فعلية للقواعد، أو أن قرار تنفيذ الاعتصام جاء فعلاً بناءً على موافقة مجالس المندوبين والجمعيات العمومية، بل إن الارتجال هو سيد الموقف، فمعظم الثانويات والمدارس والإدارات العامة لم تعقد اجتماعاً واحداً يناقش أفق التحرك.
لا أمل، بحسب حسن الشامي (أستاذ تعليم ثانوي)، إذا ظلت أوراق الضغط الأساسية غير مدرجة في أجندة الهيئة، ولا سيما ورقة مقاطعة الامتحانات الرسمية وشلّ الوزارات والإدارات العامة. ومع ذلك، لا يزال هناك من يراهن على أن رفع الصوت سيكون له أثر ما، وإن في مرحلة لاحقة، بحسب علي حيدورة.
رئيس التيار النقابي المستقل حنا غريب، لا يزال هو الآخر متمسكاً بأن الطابة هي في ملعب هيئة التنسيق وفي القيادة النقابية، وليست في القواعد، لذا فهو لم يتردد في دعوتها إلى التخلي عن تبعيتها والإعداد لخطة تصاعدية متدحرجة توحد المطلب بين مكوّناتها ليكون إعطاء 121% لكل القطاعات الوظيفية بالحفاظ على خصوصية كل قطاع.
في المقابل، بدت خطابات قيادات هيئة التنسيق تستجدي السياسيين الذين يجتمعون حول طاولة الحوار الوطني اليوم، فقال أمين الإعلام في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أحمد الخير «إن ميزان العدالة بيدكم دولة الرئيس نبيه بري، وهو دوماً كان كذلك، أما أعضاء هيئة مكتب المجلس النيابي، فإننا نعوّل على حكمتكم بإحقاق العدالة وعدم إلحاق الظلم بأي شريحة كانت من أصحاب الحقوق في السلسلة». وأضاف: «نحن لسنا هواة للإضراب والتعطيل، لذا فلا تجبرونا على اتخاذ خطوات تصعيدية». وطلب رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة محمود حيدر من المتحاورين الموافقة على فتح المجلس النيابي والمشاركة في الجلسات التشريعية التي يدعو إليها الرئيس بري ومطالبة نواب الكتل النيابية وأعضاء مكتب المجلس بوضع مشروع قانون السلسلة بنداً أول على جدول أعمال الجلسة التشريعية.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
رابطة موظفي الادارة العامة: الاضراب مستمر

رابطة موظفي الادارة العامة: الاضراب مستم…

تموز 07, 2022 8 مقالات وتحقيقات

زيادات "غب الطلب" على رواتب القطاع العام قد تبقى حبراً على ورق في أحسن الأحوال الدولة الشرهة على الفساد "تنهش" من "أكتاف" موظفيها

زيادات "غب الطلب" على رواتب ال…

تموز 07, 2022 7 مقالات وتحقيقات

مافيا الطحين بالأسماء: متى يستفيق القضاء؟

مافيا الطحين بالأسماء: متى يستفيق القضاء…

تموز 07, 2022 7 مقالات وتحقيقات

الكهرباء تحت رحمة شركة خاصة: الفيول ليس المعضلة الوحيدة -

الكهرباء تحت رحمة شركة خاصة: الفيول ليس …

تموز 07, 2022 8 مقالات وتحقيقات

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعثر ولا حلول فعالة في الافق

الاضراب المفتوح يشلّ القطاع العام المتعث…

حزيران 22, 2022 266 مقالات وتحقيقات

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بقيمتها الفعليّة... هل يفتح القضاء أبواب المساءلة الجدّية؟

الأحكام الدستوريّة تضمن تسديد الودائع بق…

حزيران 19, 2022 96 مقالات وتحقيقات

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في اليوم ويُحرمون من المساعدة الاجتماعية وبدل النقل الدولة المحتضرة "تقتل" من يخدمها

موظفو الإدارة العامة يتقاضون دولاراً في …

حزيران 14, 2022 114 مقالات وتحقيقات

تعريف المرصد

حزيران 10, 2022 102 من نحن

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً من هذا التاريخ

إضراب مفتوح لموظّفي الإدارة العامة بدءاً…

حزيران 09, 2022 551 مقالات وتحقيقات

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التشريعي والعين على "النضوج" الإصلاحي التغيير الحقيقي يبدأ في إقرار المتأخر من القوانين

الحرارة تعود إلى "المطبخ" التش…

حزيران 09, 2022 109 مقالات وتحقيقات

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة".. هل ستلتزم؟

مؤسسات لم تطبق زيادة "غلاء المعيشة…

حزيران 08, 2022 127 مقالات وتحقيقات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطاقة" يكبّدان المواطنين أكلافاً بعشرات الأضعاف التوازن المالي في "الكهرباء" المقدمة للاستغناء عن المولّدات

الشعبوية وانعدام النية لإصلاح "الطا…

حزيران 08, 2022 89 مقالات وتحقيقات