تأثير القوانين على النساء،الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الدرك الأسفل

آب 19, 2019

د. سعيد م. عيسى

 - المرصد

مؤشّر جديد، استحدَثه البنك الدولي ، يختصّ بالمرأة من  ناحية أنشطة الأعمال والقانون، متضمنًا ثماني مؤشّرات فرعية، تقيس تأثير القوانين على النساء، وتغطي مختلف حياتها المهنية، بدءا بحرية التنقل، بدء العمل، الحصول على أجر، الزواج، الإنجاب، إدارة الأعمال، إدارة الأصول وانتهاء بالحصول على معاش تقاعدي.

يدرس المؤشّر، القيود المفروضة على حريّة حركة المراة، والقوانين التي تؤثّر على على قراراتها للدخول إلى سوق العمل أو الخروج منه، لقيود القانونيّة المتعلّقة بالزواج، القيود المفروضة على مباشرتها أعمالها وإدارتها، يجري قياسًا للقوانين واللوائح المؤثّرة على أجورها، يفحص القوانين المؤثّرة على عملها قبل الإنجاب وبعده، يدرس الاختلافات بين الذكور والإناث من ناحية الملكية والميراث ويقوّم القوانين المؤثّرة على حجم معاش المرأة التقاعديّ.

        يبيّن المؤشّر في نسخته الأخيرلعام 2019، تحرّك سلّم المساواة بين الجنسين (إناث وذكور) خلال العشريّة الماضية، في غالبيّة دول العالم، إذ بلغ المتوسّط العالميّ للمساواة 70.06 نقطة من أصل 100، بما معناه تحقيق 131 دولة في العالم تغييرًا قانونيّا نحو المساواة بين الجنسين، بزيادة قدرها 4,65 نقطة في درجة المتوسّط العالمي، وهذا يعدّ إنجازًا جيّدًا، إلا أنّه يعني أيضًا أن المراة ما تزال تراوح عند نيل ثلاثة أرباع حقوقها قياسًا بالرّجل.

تصدّرت ستّ بلدان المؤشّر ونالت درجة 100\100، وهي: فرنسا، بلجيكا، الدانمرك، لاتفيا، السويد ولوكسمبورغ، كما بلغ أكبر تحسّن في المتوسّط في ثلاث مناطق جغرافيّة هي: أفريقيا جنوب الصحراء، شرق آسيا والمحيط الهادىء وجنوب آسيا، في حين سجلت منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا أدنى تحرّك نحو المساواة بين الجنسين على مدار العشريّة الماضية، في ظلّ أشدّ القوانين إجحافًا بحقّ النساء، وانعدام المساواة بين الجنسين، وفجوة واسعة بينها وباقي مناطق العالم.

اختلفت أنماط الإصلاحات بين مناطق العالم، ففي حين كانت في أفريقيا جنوب الصحراء، تتعلّق ببدء العمل والزواج، وتجريم العنف ضدّ المراة والتحرّش الجنسيّ في اماكن العمل والعنف الأسريّ، فإنّها في شرق آسيا والمجيط الهادىء كانت في فئة الزواج، وتجريم العنف الأسري، وفي جنوب آسيا، كانت تتعلّق بتجريم التحرّش الجنسيّ في مكان العمل؛ بينما في أوروبا وآسيا الوسطى جاءت معظم الإصلاحات في فئة الحصول على معاش تقاعديّ للمراة العاملة، وتوحيد السنّ التقاعدية للجنسين مع الحصول على معاش تقاعديّ كامل؛

هذا، وحققت بلدان الدخل المرتفع بمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وبلدان منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي أكبر عدد من الإصلاحات في فئة الإنجاب. وفي بلدان الدخل المرتفع بمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ركزت الإصلاحات على تطبيق إجازة الأب المدفوعة الأجر في حالة وضع الأم، في حين مددت الإصلاحات في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على الأرجح إجازة الوضع؛

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان أكبر مجال للإصلاح في فئة الزواج، حيث أدخلت أربعة بلدان إصلاحات عن طريق سن قوانين تجرّم العنف الأسري.

على الرغم من الجهود المبذولة، مازالت المرأة في أماكن عديدة من العالم، تواجه تشريعات وقوانين تمييزية في كل مرحلة من حياتها المهنية، وهذا يستدعي أبحاثًا اكثر حول واقع المراة في العمل وما يدور حوله، كما يستدعي إصلاحًا للسياسات الاقتصاديّة – الاجتماعيّة المتعلّقة بالمرأة من جميع النواحي، لا سيما في العمل والحماية الاجتماعيّة، وذلك لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين، خصوصًا في منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا، التي تسير القهقرى في مجال الحقوق المذكورة، حتى وإن غطّت بعض الإصلاحات بين فينة وأخرى على الواقع المزري.

0
Shares
  1. الأكثر قراءة

متعهدو المشاريع يريدون مستحقاتهم بالدولا…

تشرين1 15, 2021 19 مقالات وتحقيقات

هل تسرّعت حكومة تصريف الأعمال بإطلاق البطاقة التمويلية أم أن الحكومة الحالية تمنع تحريرها؟ العائلات الفقيرة متروكة لمصيرها و"المسؤولون بالتصفيات الكيدية... يتسلّون"

هل تسرّعت حكومة تصريف الأعمال بإطلاق الب…

تشرين1 14, 2021 20 مقالات وتحقيقات

من أين أتت الـ70 مليون دولار؟

من أين أتت الـ70 مليون دولار؟

تشرين1 14, 2021 23 مقالات وتحقيقات

الدولار قفز 7100 ليرة خلال شهر: مستوردو …

تشرين1 14, 2021 22 مقالات وتحقيقات

"المدن" تنشر تقرير البنك الدول…

تشرين1 14, 2021 23 مقالات وتحقيقات

الوزراء يعملون ليل نهار.. والوضع المعيشي…

تشرين1 14, 2021 20 مقالات وتحقيقات

بدران رئيساً لـ«اللبنانية»... وملف العمد…

تشرين1 13, 2021 22 مقالات وتحقيقات

إنشاء الوكالة الوطنية للدواء من لجنة الم…

تشرين1 13, 2021 21 مقالات وتحقيقات

أكلت "البيضة والتقشيرة" وفي طريقها لـ "إلتهام دجاجة" البلد بـ "ريشها" المصارف تقترح "موت" البلد لـ"تحيا" وحيدة

أكلت "البيضة والتقشيرة" وفي طر…

تشرين1 13, 2021 23 مقالات وتحقيقات

لبنان المحاصر من سوريا "يستجدي" خفض الرسوم على بضائعه

لبنان المحاصر من سوريا "يستجدي…

تشرين1 13, 2021 21 مقالات وتحقيقات

رئاسة «اللبنانيّة» بين «تسيير المرفـق» والأكبر سناً

رئاسة «اللبنانيّة» بين «تسيير المرفـق» و…

تشرين1 12, 2021 19 مقالات وتحقيقات

إطفاء الخسائر المصرفية بـ "دموع" المودعين قد "يحرق" ورقة التفاوض مع صندوق النقد الدولي "لعنة" طباعة النقود "تحاصر" اللبنانيين وتسدّ عليهم منافذ الخروج من الأزمة

إطفاء الخسائر المصرفية بـ "دموع…

تشرين1 12, 2021 24 مقالات وتحقيقات

المدن" تنشر خطة المصارف: الاستيلاء على أصول الدولة -

المدن" تنشر خطة المصارف: الاستيلاء …

تشرين1 12, 2021 27 مقالات وتحقيقات

مع رفع سعر صفيحة البنزين.. "المشوار" بات للأغنياء فقط!

مع رفع سعر صفيحة البنزين.. "المشوار…

تشرين1 12, 2021 16 مقالات وتحقيقات

أول اجتماع لتصحيح الاجور: الكل في مأزق

أول اجتماع لتصحيح الاجور: الكل في مأزق

تشرين1 12, 2021 22 مقالات وتحقيقات

الصحافة الورقية: استغلال، وصرف،  وحسم من الأجور ونقابة المحررين تتفرج!

الصحافة الورقية: استغلال، وصرف، وحسم من…

تشرين1 05, 2021 153 عمالية ونقابية

"الطاقة" تستعطي الفيول العراقي بيمنى اللاشفافية... وتهدره بيسرى فوضى التوزيع

"الطاقة" تستعطي الفيول العراقي…

تشرين1 05, 2021 69 من الصحف

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في لبنان يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة وسط أسوأ أزمة اجتماعية واقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في لبنا…

أيلول 30, 2021 61 مقالات وتحقيقات

العمل النقابي في القطاع العام: ما بين التشتت وهيمنة أحزاب السلطة

العمل النقابي في القطاع العام: ما بين ال…

أيلول 30, 2021 83 منشورات المرصد

هل تهزم الضائقة المعيشية الجيش الابيض؟  مستشفى صيدا الحكومي لن يستقبل المرضى

هل تهزم الضائقة المعيشية الجيش الابيض؟ …

أيلول 30, 2021 78 مقالات وتحقيقات