«دليل المهندسين» لدمج المعوقين: سوء التصميم يولّد الإعاقة

تموز 25, 2019

الاخبار-25-2019

هديل فرفور 


«سوء تصميم المساحات بذاته يولّد الإعاقة». تقول مُقدّمة «دليل تسهيل الحركة» الذي أطلقته نقابة المهندسين في بيروت، أمس، بالتعاون مع شركة «أباف»، حول التدابير العملية لتعزيز الحياة الدامجة للأشخاص المعوقين في المدينة.
تختصر هذه العبارة «روحية» الدليل التي لا تربط فقط بين الحيّز المديني الدامج وتعزيز استقلالية الأشخاص المعوّقين وحركتهم، باعتبار أن البيئة العمرانية وتنظيم الأماكن العامّة يُشكّلان الضابط الأساس في إدماج هؤلاء في المجتمع، بل تذهب بعيداً إلى نقاش البيئة المُعيقة التي تفاقم من آثار الإعاقات وتتسبّب بها أحيانا.
رئيس إتحاد جمعيات المعوّقين اللبنانيين موسى شرف الدين، وهو أب لشابيّن معوّقين، لفت إلى الأطفال الذين يبقون «حبيسي بيوتهم شهوراً طويلة» نتيجة عدم توفّر بيئة عمرانية دامجة تلحظ إعاقتهم وتساعدهم على تخطّيها، «إذ كيف سيخرج الأهالي بأطفالهم إلى الحدائق والمطاعم والملاهي طالما لا توجد، مثلاً، حمّامات مجهزة وهذا من البديهيات؟».
بهذا المعنى، يغدو هؤلاء محرومين من حقّهم في التمتّع بالحيز المديني، «لأنّ الحقّ في المدينة هو الحقّ في التنقّل والحركة»، بحسب نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، مشدداً على أنّ سهولة الحركة والتنقّل الحرّ في المدينة واستعمال خدماتها هي «حقوق أساسية لهم كمواطنين ومن واجباتنا كمُصمّمين ومنفذّين».
خلال الفترة الماضية، تصدّى وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيومجيان لبنود خفض موازنة الجمعيات التي تعنى بحقوق المعوّقين، معلنا أنه تمكّن من الحصول على ثلاثة مليارات ليرة إضافية لدعم برامج المعوّقين وتأمين حاجاتهم (...). هي خطوة «مباركة» في المبدأ، لكن «من غير المقبول أن يكون خيار الأشخاص المعوّقين الوحيد هو العيش في كنف الجمعيات»، على حدّ تعبير رئيس المنتدى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة نوّاف كبارة، لافتاً إلى أن المنطق يفترض دعم مراكز استقلالية المعوّقين عبر العمل على استراتيجية دامجة. بهذا المعنى فإن الدليل، بحسب كبارة، هو جزء من الاستراتيجيات المطلوب تطبيقها وتفعيلها.
ويهدف الدليل إلى «جعل الحياة في المدينة أكثر اتصالا وأمانا للجميع»، وهو يتوجّه، أولا، إلى الإختصاصيين في مجال البناء والأشغال العامة لمساعدتهم على تصميم أعمالهم وتنفيذها. ويُقارب موضوع التواصل والحركة الحرة للجميع على عدّة مستويات: الوصول إلى المباني، ولوج المساحات العامّة كما الأبنية، تأمين إخلاء المبنى في حالات الطوارئ (...)، والقياسات العملية لتأمين حركة حُرّة مستقلّة للأشخاص المعوقين في المدينة.
وفيما لفت كبّارة إلى أهميّة الكتيب كونه صادراً عن نقابة المهندسين في بيروت لجهة إمكانية فرضه على المهندسين، أعلن تابت إطلاق «محاولة لمراقبة الرخص التي ترد الى النقابة والحرص على أن تكون مطابقة لمعايير الدمج. لكنّ النقابة لا يمكنها أن تلعب دور البوليس. الأمر يتطلّب آلية جدّية تكون على مستوى الاستراتيجيات الوطنية المُلزمة». وهو ما خلص اليه المدير العام لشركة أباف - لبنان نسيب نصر من أن الدليل «ينقصه التشريع والتطبيق». فهل يُتخّذ القرار بتطبيقه أم يُترك الأمر لـ «محاولات» النقابة فرضه؟

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قرأة نقدية لسياسات الحماية الاجتماعية للسلطة اللبنانية

قرأة نقدية لسياسات الحماية الاجتماعية لل…

تموز 24, 2021 12 مقالات وتحقيقات

عمال المخابز والأفران...حقوق مستلبة وخوف من الآتي

عمال المخابز والأفران...حقوق مستلبة وخوف…

تموز 19, 2021 29 مقالات وتحقيقات

النقابة تنتصر: التغيير أمر واقع

النقابة تنتصر: التغيير أمر واقع

تموز 19, 2021 87 عمالية ونقابية

12 ألف ليرة "تفكّ أسْر" مئات الأصناف من الأدوية وتفتح باب "القلق" أمام اللبنانيين  خطة "الصحة" الطموحة مغلّفة بـ"قشرة" رفْع الدعم الخجولة

12 ألف ليرة "تفكّ أسْر" مئات ا…

تموز 19, 2021 31 مقالات وتحقيقات

السلطة للنساء: لا فوط... عليكنّ بالقماش وورق الجرائد!

السلطة للنساء: لا فوط... عليكنّ بالقماش …

تموز 16, 2021 28 مقالات وتحقيقات

إقتراح لاستجرار وقود معامل الطاقة من المملكة الأردنية الهاشمية عبر سوريا من دون التعرض لعقوبات "قيصر" هل ينجح "الغاز العربي" بحل أزمة الكهرباء بعدما فشل في الماضي؟

إقتراح لاستجرار وقود معامل الطاقة من الم…

تموز 16, 2021 33 مقالات وتحقيقات

حيرة المودعين بين التعميمين 158 و151: أيهما "سرقة" أقل؟

حيرة المودعين بين التعميمين 158 و151: أي…

تموز 16, 2021 68 مقالات وتحقيقات

المصانع الى الإقفال اذا لم يتوافر المازوت

المصانع الى الإقفال اذا لم يتوافر المازو…

تموز 16, 2021 34 مقالات وتحقيقات

كل شيء ينهار تحت أقدام سلامة: منصة "صيرفة" سقطت!

كل شيء ينهار تحت أقدام سلامة: منصة …

تموز 15, 2021 29 مقالات وتحقيقات

البطاقة التمويليّة إلى السقوط: لا أحد يريد تمويلها

البطاقة التمويليّة إلى السقوط: لا أحد ير…

تموز 15, 2021 23 مقالات وتحقيقات

السلطة تنتظر الـ860 مليوناً بفارغ الصبر

السلطة تنتظر الـ860 مليوناً بفارغ الصبر

تموز 15, 2021 27 مقالات وتحقيقات

تنتظر قرار الإستئناف وتراهن على إحداث خرق في "جدار" مصادرة أصوات الأجراء على المستوى الوطني نقابة عمال "سبينس": ربح "معركة" البداية لا يعني انتهاء "الحرب"

تنتظر قرار الإستئناف وتراهن على إحداث خر…

تموز 14, 2021 36 مقالات وتحقيقات

سعر الدولار مُضخَّم... والمحتكرون يتحكمون بالسوق في غياب «المركزي»

سعر الدولار مُضخَّم... والمحتكرون يتحكمو…

تموز 12, 2021 36 مقالات وتحقيقات

الحقيقة تقترب.. 20 دولاراً في الشهر فقط للمحظوظين

الحقيقة تقترب.. 20 دولاراً في الشهر فقط …

تموز 12, 2021 34 مقالات وتحقيقات

دعاوى واتهامات بـ «تركيب ملفات» والصرف التعسّفي: «إمبراطورة» تحكم قسم التمريض في «الحريري»؟

دعاوى واتهامات بـ «تركيب ملفات» والصرف ا…

تموز 08, 2021 41 مقالات وتحقيقات

هكذا تحصل على 400 دولار

هكذا تحصل على 400 دولار

تموز 08, 2021 46 مقالات وتحقيقات