اتحادات النقل البرّي: تحرك جديد الخميس المقبل أمام المطار أو المرافئ

آب 03, 2018

في إطار التحرّك التصعيدي احتجاجاً على عدم تلبية مطالب القطاع، اعتصمت اتحادات ونقابات النقل البرّي أمس أمام مصلحة تسجيل السيارات والآليات في الدكوانة ومراكز المعاينة الميكانيكية في كل المناطق. وعقد رؤساء الاتحادات ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مؤتمراً صحافياً وسط انتشار كثيف لقوى الأمن الداخلي. وألقى رئيس الاتحاد اللبناني لنقابات النقل البري بسام طليس كلمة لفت فيها إلى أن "هذا التحرّك يأتي ضمن سلسلة تحركات من دون أي مطالب إلا مطلب وحيد هو تنفيذ ما اتُفق عليه في 1 شباط 2018، وسبق والتزم به كل من وزير الداخلية ورئيس الحكومة، وتعهّدا وضع خطة النقل خلال ثلاثة أسابيع من يوم الاتفاق أمام طاولة مجلس الوزراء، وهذا التعهّد من قبلهما هو "شيك" يجب أن نقبضه". وأعلن أن "التحرّك المقبل سيكون الخميس في 9 الجاري، ويوم الاثنين المقبل سيُعقد اجتماع في مقرّ الاتحاد العمالي لإقرار خطة التحرّك، إذ ان خيارات التحرّك إما أمام مطار بيروت الدولي أو المرافئ، وهناك مواقع عديدة أخرى".

من جهته، أكد الأسمر "تضامن الاتحاد العمالي العام مع اتحاد النقل البري"، ولفت الى ان هذا التحرّك "حضاري، لأن المطالبة بخطة النقل تصبّ في مصلحة المواطنين، وتطبيق القوانين هو في مصلحة المواطنين. فإما أن يلتزم المسؤولون الاتفاق الذي تمّ حول خطة النقل وإما التصعيد".

وتحدث خلال الاعتصام رئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين عبد الأمير نجدة، وقال: "الاعتصام هو للتعبير عن موقفنا من تجاهل المسؤولين لمطالبنا التي مرّ عليها أكثر من خمس سنوات ولم تُبتّ على رغم أننا التقينا رئيس الجمهورية الذي شدد على ضرورة إنصافنا."

في حين قال ممثل نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهّدي نقل المحروقات فادي ابو شقرا: "نحن ضدّ تسجيل صهاريج بلوحات خصوصية لأنها مخالفة للقوانين والأنظمة المرعيّة، ونطالب جميع المسؤولين بضرورة تطبيق القوانين والمراسيم النافذة في هذا الشأن". وأكد "استمرار الاعتصامات حتى تحقيق المطالب".

كذلك لفت نقيب أصحاب الشاحنات العمومية شفيق القسيس إلى "الاستمرار في الاعتصامات والإضراب حتى تحقيق مطالب قطاع النقل البري التي أصبحت لدى المسؤولين الذين عليهم إقرارها والأخذ بها".

وفي الجنوب، مثل جونيه والنبطية وطرابلس وزغرتا وعاليه، جدد السائقون العموميون التزامهم تلبية توصية اتحاد نقابات النقل البري، واعتصموا أمام مركز مصلحة تسجيل السيارات والآليات احتجاجاً على عدم تنفيذ مطالبهم.

 

المصدر:"النهار"  3 آب 2018

0
Shares
  1. الأكثر قراءة
قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة تتفاقم في "المستقبل"

قسم الأخبار إلى المواجهة الشاملة: الأزمة…

حزيران 19, 2019 196 عمالية ونقابية

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات "تنعش" إضراب "اللبنانية"

قرار الأحزاب يهتز: العودة عن الاستقالات …

حزيران 19, 2019 177 تربية وتعليم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالات نقابية وقف الإضراب الموقت الخميس غير محسوم

غليان في اللبنانية رفضاً للضغوط واستقالا…

حزيران 18, 2019 199 مقالات وتحقيقات

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكافحة» لا «التنظيم»!

العمالة الأجنبيّة»: الوزارة تحبّ «المكاف…

حزيران 17, 2019 331 مقالات وتحقيقات